مبنى الخارجية العراقية. نقلا عن صفحة الوزارة على فيسبوك
مبنى الخارجية العراقية

سلمت وزارة الخارجية العراقية مذكرة احتجاج إلى البحرين على خلفية تصريحات لوزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد حول بيان للزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر.

وقالت الخارجية العراقية في بيان إن وكيلها سلم مذكرة احتجاج إلى السفير البحريني في بغداد صلاح المالكي بعد استدعائه على خلفية تصريحات بن أحمد التي تضمن ما وصفه البيان بـ "الإساءة إلى الرموز الدينية، والسياسية العراقية" وكذلك اتهام العراق "بأنه يقع تحت سيطرة دولة أخرى".

​​وأثار بيان للصدر جدلا بسبب مطالبته فيه بتنحي حكام اليمن والبحرين وسوريا.

وكانت الخارجية البحرينية استدعت القائم بالأعمال العراقي لديها السبت، وسلمته مذكرة احتجاج بسبب بيان الصدر.

وقالت الوزارة إن البيان "يمثل إساءة مرفوضة لمملكة البحرين وقيادتها ويعد تدخلا سافرا في شؤون" المملكة.

إيران تعلن أن العالم سيروس أصغري المسجون في الولايات المتحدة سيعود الى البلاد خلال أيام
إيران تعلن أن العالم سيروس أصغري المسجون في الولايات المتحدة سيعود الى البلاد خلال أيام

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية الإثنين أن العالم المسجون في الولايات المتحدة سيروس أصغري سيعود الى طهران خلال أيام.

وقال الناطق باسم الوزارة عباس موسوي كما نقلت عنه وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية (إيسنا) إن "ملف الدكتور سيروس أصغري أغلق في أميركا، وسيعود على الأرجح الى البلاد في اليومين او ثلاثة أيام المقبلة".

وكان أصغري أستاذ علم المواد، مسجون على خلفية سرقة أسرار تجارية مما يعد انتهاكا للعقوبات الأميركية على إيران.

 وفي مطلع الشهر الجاري أعلن أبو الفضل مهر آبادي، وهو دبلوماسي إيراني يتولى منصب نائب مدير قسم رعاية المصالح الإيرانية في السفارة الباكستانية بواشنطن، أن أصغري، البالغ من العمر 59 عاما، أصيب بفيروس كورونا المستجد، ويتلقى الرعاية الطبية من سلطات الهجرة الأميركية، وينتظر شهادة طبية تجيز له السفر.

وفي 12 مايو الماضي، طالبت الولايات المتحدة طهران، بإرسال طائرة لإعادة 11 مواطنا إيرانيا تريد واشنطن ترحيلهم.

وقال كين كوتشينيلي القائم بأعمال نائب وزير الأمن الداخلي الأميركي، في عدد من التغريدات على تويتر "لدينا 11 من مواطنيكم، وهم من الأجانب الذين دخلوا بلدنا بصورة غير شرعية ونحاول إعادتهم إلى بلدكم. فجأة تقولون إنكم تريدون عودتهم، حسنا. لم لا ترسلون طائرة ونعيدهم جميعا مرة واحدة؟".

وأضاف أن واشنطن حاولت على مدى شهور إعادة سيروس أصغري لكنه طهران تؤخر عملية عودته، ولم يشر كوتشينيلي بأي صورة إلى تبادل السجناء بين البلدين، اللذين قطعا العلاقات الدبلوماسية بينهما قبل 40 عاما.