الريال الإيراني
الريال الإيراني

أفادت مواقع صرف أجنبي بأن الريال الإيراني واصل تراجعه الثلاثاء ليحوم حول أدنى مستوياته في سبعة أشهر مقابل الدولار الأميركي.

وهوى الريال إلى 154 ألفا للدولار في السوق غير الرسمية الثلاثاء، مقارنة مع 150 ألفا و500 ريال الاثنين.

وتعد هذه أدنى قيمة للعملة الإيرانية منذ أوائل تشرين الأول/أكتوبر 2018، وفقا لموقع بونباست، فيما ذكر موقع بازار360 أن الدولار يباع بسعر بين 149 ألفا و500 ريال إلى 153 ألفا و500.

ويأتي التراجع وسط تصاعد التوترات بين واشنطن وطهران، وقول الولايات المتحدة إنها سترسل حاملة طائرة وقاذافات إلى المنطقة.

مايك بومبيو متحدثا في منتدى صحيفة "ذا هيل"
مايك بومبيو متحدثا في منتدى صحيفة "ذا هيل"

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الاثنين إن الولايات المتحدة رصدت أنشطة إيرانية تشير إلى "تصعيد" محتمل وذلك بعد يوم من إعلان واشنطن أنها سترسل حاملة طائرات إلى الشرق الأوسط لمواجهة "تهديد جاد من قوات النظام الإيراني".

وقال بومبيو للصحفيين "ما زلنا نرى نشاطا يدفعنا للاعتقاد باحتمال وجود تصعيد، لذلك نحن نتخذ كل التحركات الملائمة سواء من الناحية الأمنية أو من ناحية قدرتنا على ضمان توفر مجموعة واسعة من الخيارات أمام الرئيس في حال حدوث شيء فعليا".

وقال باتريك شاناهان القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي إنه وافق على إرسال حاملة طائرات وقاذفات إلى الشرق الأوسط بسبب "تهديد جاد من قوات النظام الإيراني".

وأضاف شاناهان في تغريدة إن هذا "يمثل إعادة تمركز للعتاد تتسم بالحذر ردا على مؤشرات على تهديد جاد من قوات النظام الإيراني".

وتابع: "ندعو النظام الإيراني إلى وقف جميع الاستفزازات. سنحمل النظام الإيراني مسؤولية أي هجوم على قوات أمريكية أو مصالحنا".

وكان مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون قد قال في بيان الأحد إن واشنطن سترسل حاملة الطائرات يو أس أس أبراهام لنكولن بالإضافة إلى قاذفات قنابل إلى الشرق الأوسط في رسالة إلى إيران.