عملة إيرانية- موقع فاردا | Source: Courtesy Image

فقد الريال الإيراني ما يقارب 10 في المئة من قيمته مقارنة بالأسبوع الماضي، مع تشديد العقوبات الأميركية وإعلان نظام طهران تنصله من التزامات في الاتفاق النووي الموقع عام 2015.

وسجل الريال الإيراني انخفاضا جديدا وصل الجمعة إلى أكثر من 156.5 ألف ريال لكل دولار، وفق مواقع صرف عملات أجنبية ترصد حركة العملة الإيرانية في السوق السوداء، علما أنه كان بداية العام الجاري نحو 11.2 ألف ريال. 

​​وقد انخفض الريال الإيراني الثلاثاء إلى نحو 154 ألفا عندما أعلنت طهران نيتها عدم الالتزام ببعض البنود في الاتفاق النووي.

وكانت إدارة الرئيس دونالد ترامب أعلنت الشهر الماضي عزمها إنهاء الإعفاءات الممنوحة لثماني دول تشتري الخام الإيراني بغية "تصفير" صادرات طهران النفطية، ما جعل الريال الإيراني ينخفض بحدة إلى نحو 144 ألفا مقابل كل دولار.

ويتزامن هبوط العملة الإيرانية مع إرسال الولايات المتحدة قوة هجومية مكونة من حاملة الطائرات "أبراهام لينكولن" وقاذفات قنابل إلى الخليج، وذلك ردا على "مؤشرات وتحذيرات" مثيرة للقلق من إيران.

​​يذكر أن طهران ثبتت سعر الصرف الرسمي للدولار الأميركي عند 42.1 ألف ريال.

الريال الإيراني
الريال الإيراني

أفادت مواقع صرف أجنبي بأن الريال الإيراني واصل تراجعه الثلاثاء ليحوم حول أدنى مستوياته في سبعة أشهر مقابل الدولار الأميركي.

وهوى الريال إلى 154 ألفا للدولار في السوق غير الرسمية الثلاثاء، مقارنة مع 150 ألفا و500 ريال الاثنين.

وتعد هذه أدنى قيمة للعملة الإيرانية منذ أوائل تشرين الأول/أكتوبر 2018، وفقا لموقع بونباست، فيما ذكر موقع بازار360 أن الدولار يباع بسعر بين 149 ألفا و500 ريال إلى 153 ألفا و500.

ويأتي التراجع وسط تصاعد التوترات بين واشنطن وطهران، وقول الولايات المتحدة إنها سترسل حاملة طائرة وقاذافات إلى المنطقة.