جندي أميركي في هيلوكبتر تنقله من السفارة الأميركية في بغداد إلى مطار بغداد الدولي
جندي أميركي في هيلوكبتر تنقله من السفارة الأميركية في بغداد إلى مطار بغداد الدولي

قال مسؤولون في وزارة الخارجية الأميركية الأربعاء إن إجراءات سحب موظفين أميركيين من العراق سببها وجود "تهديدات مباشرة" من قبل مجموعات عراقية موالية لإيران.

وأوضح المسؤولون أن التهديدات جاءت من مجموعات "مثل عصائب أهل الحق وحزب الله العراقي والحرس الثوري الإيراني".

وأكد المسؤول أن للولايات المتحدة "حق الدفاع عن النفس" في السفارة بالعراق، وكقوات أميركية في البلد.

وأشار إلى إجراء مشاورات مع الحكومة العراقية بشأن التهديدات، وقال إن من مسؤولية الدولة المضيفة حماية الأميركيين.

وأكد المسؤولون على عدم وجود "رغبة لدى الإدارة (الأميركية) ولا اهتمام بأي حرب مع إيران".

وكانت السفارة الأميركية في بغداد قالت في وقت سابق الأربعاء إن وزارة الخارجية أمرت بسحب الموظفين غير الضروريين من كل من السفارة والقنصلية في أربيل.

وأشار المسؤولون بالخارجية الأميركية إلى أن تهديد إيران لـ "مصالحنا ومصالح حلفائنا في كل أنحاء المنطقة" استدعى كذلك إصدار السفارة الأميركية في بيروت تحذيراً أمنيا للرعايا الأميركيين.

وشدد المسؤولون على أن إيران ستخضع للمحاسبة "على أي عمل يقوم به وكلاؤها في المنطقة".

وقال مسؤول في الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة تنتظر إعلان نتائج التحقيقات التي تجريها الإمارات والسعودية بشأن الاعتداء على ناقلات النفط في الإمارات وخط الأنابيب في السعودية.

الدوري الإنكليوي يوافق على إجراء تبديل خامس خلال المباريات
الدوري الإنكليوي يوافق على إجراء تبديل خامس خلال المباريات

 أعلن الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم الخميس، أن الأندية ستتمكن من استخدام خمسة تبديلات في كل مباراة بدلا من ثلاثة عند استئناف الموسم يوم 17 يونيو الجاري.

واتخذت كافة الأطراف المعنية هذا القرار خلال اجتماع عن بُعد ناقشوا خلاله أيضا تطوير البث التلفزيوني لتعويض غياب الجماهير عن المباريات.

وستكون التغييرات مؤقتة لتخفيف الأعباء في ظل ازدحام جدول المباريات عقب توقف الموسم لمدة ثلاثة أشهر بسبب جائحة كوفيد-19.

وتبقى 92 مباراة على نهاية الموسم، وستخوض معظم الأندية تسع مباريات في غضون ستة أسابيع.

وقال الدوري الممتاز في بيان بعد اجتماع جميع الأطراف المعنية الخميس"خلال الفترة المتبقية من موسم 2019-2020، "سيزيد عدد التبديلات المستخدمة خلال المباراة من ثلاثة إلى خمسة تبديلات".

وأضاف أن "هذا الإجراء يتفق مع التعديل المؤقت في القانون الذي أقره مجلس الاتحاد الدولي الشهر الماضي".

كما يمكن للأندية الاحتفاظ بتسعة لاعبين على مقاعد البدلاء بدلا من سبعة كما هو معتاد.

ومن المتوقع أن تقام المباريات كالمعتاد بنظام مباراة على الأرض وأخرى خارجها مع إمكانية نقل عدد محدود منها إلى ملاعب محايدة إذا رأت السلطات أن هناك خطورة من تجمع الجماهير خارج الملعب.

وناقشت الأندية أيضا إمكانية "تطوير البث التلفزيوني" للسماح لقنوات البث للحصول على مواد تلفزيونية إضافية لتطوير تغطيتها لتعويض غياب الجماهير عن الملاعب.

وأشارت تقارير إلى إمكانية وجود كاميرات على مقاعد البدلاء وفي غرفة خلع الملابس وكذلك في ممر اللاعبين المؤدي للملعب ونقل صوت إجراء القرعة قبل إطلاق صافرة البداية.

وتبحث القنوات التلفزيونية الناقلة للمباريات التغييرات المحتملة التي يمكن إجراؤها بما في ذلك إضافة أصوات تشبه الضوضاء الصادرة من الجماهير.

ومن المتوقع توزيع المباريات بحيث تقام مباراتان يوم الجمعة وأربع يوم السبت وثلاث يوم الأحد وواحدة يوم الاثنين. لن تقام المباريات في توقيت واحد.