الحقوقي المغربي المعطي منجب
الحقوقي المغربي المعطي منجب

وقع أساتذة جامعيون مغاربة وأجانب عريضة تضامنية مع المؤرخ والناشط الحقوقي المعطي منجب، يعبرون فيها عن قلقهم لكونه "أصبح معرضا للطرد من الجامعة" و"لاستهدافه بحملات تشويه متواصلة".

ويلاحق المعطي منجب مع ستة نشطاء حقوقيين وصحفيين أمام القضاء المغربي منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2015. ويواجه النشطاء اتهامات بـ"المساس بأمن الدولة" وارتكاب مخالفات مالية، على علاقة بمركز بحوث حول وسائل التواصل كان يديره منجب.

ولا تزال محاكمتهم متواصلة بعدما أرجئت جلساتها 15 مرة. 

وقالت العريضة إن منجب بات مهددا بالطرد من وظيفته في جامعة محمد الخامس بالرباط، بدعوى "تغيبه" عن العمل للمشاركة في مناقشة ملف تأهيل أستاذة بالمدرسة العليا للأساتذة بباريس.

وأضافت الوثيقة الموجهة إلى رئيس جامعة محمد الخامس: "لا نملك بصفتنا أساتذة جامعيين سوى التعبير عن قلقنا إزاء هذا التقييد الجديد للحرية الأكاديمية".

وحملت العريضة تواقيع أساتذة من نحو عشرة بلدان بينهم الأنثربولوجي الشهير في المغرب عبد الله حمودي والباحث الأميركي جون واتربوري والمؤرخ الفرنسي بيير فيرمورين والإسباني بيرنابي لوبيز غارسيا.

وكانت منظمات حقوقية مغربية ودولية عبرت عن تضامنها مع منجب والنشطاء الملاحقين معه، مطالبة بـ"إسقاط التهم الموجهة إليهم". وهم يواجهون عقوبات سجن تراوح بين عام وخمسة أعوام وغرامات باهظة.

وكان منجب وجه العام الماضي رسالة إلى رئيس الحكومة المغربية يشكو فيها من تعرضه لـ"حملة تشهير"، معددا "300 مقال" نشرت ضده في هذا المعنى منذ 2015.

توقف قطار الدوري الإنكليزي الممتاز منذ نحو ثلاثة أسابيع بسبب وباء "كوفيد-19"، حتى موعد أولي هو 30 أبريل
توقف قطار الدوري الإنكليزي الممتاز منذ نحو ثلاثة أسابيع بسبب وباء "كوفيد-19"، حتى موعد أولي هو 30 أبريل

تجري استعدادات لاستئناف الدوري الإنكليزي بعد أسابيع من التوقف بسبب فيروس كورونا المستجد، من دون جمهور، بيد أن قنوات التلفزة الرياضية أوجدت حلا لهذه المشكلة.

وتعتزم شبكة "سكاي سبورتس" بالتعاون مع شركة "إي أيه سبورتس" لألعاب الفيديو الرياضية، إنتاج أصوات وهتافات جماهيرية مخصصة للأندية في البطولة.

ويكمن الهدف من وراء تلك الخطوة، هو خلق نفس أجواء الدوري الإنكليزي، النابضة بالحياة خلال المباريات العادية، بحسب موقع "ذا فيرج".

ويمكن لمشاهدي قناة "سكاي سبورتس" أن يختاروا القناة سواء بالمؤثرات الصوتية الخاصة بالجماهير أو بدونها.

وكان موقع "سبورت ميل" قد أفاد بأنه تم إبلاغ مؤسسات التلفزيون للاستعداد لاستئناف الموسم بدءا من يوم الجمعة 12 يونيو أو 19 يونيو، تليها أربع مباريات مباشرة بأوقات انطلاق منفصلة يومي السبت والأحد.

وفي حين لم يتم بعد تحديد مباراة افتتاح إعادة الاستئناف، تداولت صحف بريطانية أن مباراة مانشستر يونايتد الذي سيحل ضيفا على توتنهام، ستكون أول مباراة في مستهل الدوري.

وذكرت وسائل إعلام أن الاختيار وقع على هذه المباراة لأنها كانت مقررة في 15 مارس الماضي، المصادف ليوم الأحد الذي وافق قرار تأجيل المباريات.

وسيتم بث المباراة الافتتاحية مساء الجمعة مباشرة عبر قناة سكاي سبورتس، التي ستعرض أربع مباريات في نهاية كل أسبوع، وواحدة على "بي تي سبورت" BT Sport ، فيما يرجح أن تنقل المباريات الخمس المتبقية على موقع يوتيوب، وعلى الهواء مباشرة.