قرصنة
قرصنة

يعتزم وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت الخميس الكشف عن تشارك بريطانيا معلومات مع 16 دولة عضو في حلف شمال الأطلسي حول أنشطة إلكترونية روسية خبيثة في هذه الدول خلال الأشهر الـ18 الماضية.

وسيلقي هانت خطابا خلال مؤتمر "الدفاع السيبراني للناتو" في لندن يتهم فيه أجهزة الاستخبارات الروسية بشن "حملة عالمية" تستهدف بنى تحتية حيوية، وذلك بحضور رئيس الحلف ينس ستولتنبرغ.

ووفق مقتطفات من الخطاب نشرتها وزارته فإن هانت سيحذر من أن هذه "الحملة العالمية سوف تسعى أيضا إلى اختراق شبكات حكومية مركزية".

ويكشف هانت في الخطاب أنه "خلال الـ 18 شهرا الماضية، قام المركز الوطني للأمن السيبراني بتبادل المعلومات والتقييمات مع 16 دولة حليفة في الناتو، ومع دول أخرى من خارج الحلف، حول نشاط سيبراني روسي استهدف هذه الدول".

وسيؤكد هانت أن المحاولات الروسية للتأثير في انتخابات الولايات المتحدة وأوكرانيا "تنتهك القانون الدولي، وتبرر ردا متكافئا".

ويورد الخطاب "معا نمتلك خيارات للرد على أي هجمات، ويجب أن نكون على أهبة الاستعداد لاستخدامها".

وتدهورت علاقة لندن مع موسكو منذ تولي الرئيس فلاديمير بوتين السلطة، وبلغت ذروتها بعد محاولة تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال العام الماضي على الأراضي البريطانية.

وقع ترامب قانونا يفتح الباب أمام وضع قواعد جديدة لعمل شركات التواصل الإجتماعي
وقع ترامب قانونا يفتح الباب أمام وضع قواعد جديدة لعمل شركات التواصل الإجتماعي

قال موقع "تايمز أوف إسرائيل" إن موقع تويتر تعامل بازدواجية مع تغريدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب و المرشد الأعلى لإيران علي خامنئي.

وأثار تويتر جدلا مع ترامب هذا الأسبوع بعد وضعه الثلاثاء علامة على اثنتين من تغريداته تشكك بمصداقيتهما، فيما كان مرشد إيران الأعلى حرا في نشر تغريداته لتدمير إسرائيل وإزالتها رغم مطالبة إسرائيلية بتعليق حسابه بسبب "معاداة السامية ودعوته للإبادة الجماعية" وفق الموقع.

وأرسلت وزيرة الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلية أوريت فاركاش-هاكوهين رسالة إلى الرئيس التنفيذي لشركة تويتر جاك دورسي الاثنين تدعو فيها إلى "التعليق الفوري" لحساب آية الله علي خامنئي "بسبب نشره المستمر لمنشورات معادية للسامية والإبادة الجماعية".

وجاء في الرسالة أن "الأمثلة على ذلك تشمل دعوة خامنئي إلى "القضاء" على "الكيان الصهيوني" مع التأكيد على أن "النظام الصهيوني هو ورم سرطاني قاتل" يجب "اقتلاعه وتدميره".

وقالت فركاش إن خامنئي استخدم المنصة للإشادة بالجماعات الإرهابية بما فيها حماس وحزب الله والجهاد الإسلامي في انتهاك لسياسات الشركة.

وحتى صباح الجمعة، ظلت التغريدات على صفحة خامنئي، وليس معروفا حتى الآن إن كان تويتر قدم ردا على رسالة فركاش.

وقالت فركاش، عضو مجلس الوزراء الأمني، إن سياسات تويتر الخاصة تحظر نشر معاداة السامية ودعم الجماعات الإرهابية والدعوات إلى الإبادة الجماعية.

وينخرط ترامب في مواجهة مع تويتر بعد أن وسم الموقع اثنتين من تغريداته حول التصويت بالبريد في الانتخابات باعتبارها غير موثوقة، إذ أضاف إليهما عبارة "تحققوا من الوقائع".

ووقع ترامب قانونا يفتح الباب أمام وضع قواعد جديدة لعمل شركات التواصل الاجتماعي، ويسمح بمحاسبتها على المحتوى الذي ينشر عليها.