شعار مجموعة تويوتا
شعار مجموعة تويوتا

أعلنت شركة تويوتا أن التعريفات الجمركية الجديدة، التي هدد بها الرئيس دونالد ترامب قبل أيام، على المكسيك قد تكلف مورديها الأساسيين ما بين 215 مليون دولار و1.07 مليار دولار.

وقالت وكالة بلومبرغ إن هذه التكلفة قد تؤدي إلى ارتفاع أسعار قطع غيار السيارات، وهو ما قد يضر بمبيعات عملاق صناعة السيارات الياباني.

وكالتا رويترز وبلومبرغ قالتا إنهما اطلعتا على رسالة بريد إلكتروني بتاريخ الثالث من حزيران/يونيو الجاري، أشارت إلى أن رئيس مبيعات تويوتا في أميركا الشمالية، بوب كارتر، أبلغ وكلاء الشركة في الولايات المتحدة بشأن هذه التكلفة المتوقعة، التي قال إنها "تقريبية" موضحاً أن الآثار الكاملة ليست واضحة حتى الآن.

الشركة أبلغت الوكلاء أيضا أن 65 في المئة من عربات النقل المتوسطة "تاكوما" التي تنوي تويوتا بيعها في الولايات المتحدة عام 2019، سيتم استيرادها من منشأة تابعة لها في المكسيك، وهو ما يعني أن مبيعات هذه الفئة من العربات ستتأثر بشدة.

وكالة بلومبيرغ قالت إن تويوتا تعتزم بيع 246 ألف سيارة تاكوما هذا العام، منها حوالي 160 ألفا سيتم تجميعها في تيخوانا بالمكسيك.

وأعلن ترامب، الأسبوع الماضي، فرض رسوم جمركية نسبتها 5 في المئة على كل البضائع الواردة من المكسيك اعتبارا من 10 حزيران/يونيو الجاري، ما لم تتخذ الحكومة المكسيكية إجراءات إضافية لوقف تدفق المهاجرين غير القانونيين إلى الولايات المتحدة عبر حدودها.

يطوف المسلمون من جميع أنحاء العالم حول الكعبة في المسجد الحرام في مكة المكرمة/ وكالة الصحافة الفرنسية
يطوف المسلمون من جميع أنحاء العالم حول الكعبة في المسجد الحرام في مكة المكرمة/ وكالة الصحافة الفرنسية

قالت وزارة الشؤون الدينية في إندونيسيا إن البلاد ألغت الحج هذا العام في أكبر الدول الإسلامية سكانا بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

ويخرج مئات الآلاف من الإندونيسيين سنويا في رحلات حج لزيارة الحرمين الشريفين في مكة والمدينة بالسعودية.

وتطبق إندونيسيا نظام حصص لا يسمح للشخص بأداء الحج سوى مرة واحدة كل 20 عاما وفقا لأمانة مجلس الوزراء.

وكانت السلطات السعودية قالت بالفعل إن الحج والعمرة معلقان لحين إشعار آخر.

وقال فخر الرازي وزير الشؤون الدينية الإندونيسي إن قرار إلغاء رحلات الحج هذا العام اتخذ بسبب تفشي فيروس كورونا واستمرار القيود على السفر.

وكان من المقرر أن تبلغ حصة الحجاج الإندونيسيين هذا العام 221 ألف حاج وأفاد موقع الوزارة بأن 90 بالمئة منهم تقدموا بالفعل بطلبات للسفر.

وأودى الفيروس الفتّاك ب373 ألفاً و439 شخصاً على الأقل حول العالم منذ ظهوره في الصين في ديسمبر، وفق تعداد أجرته وكالة الصحافة الفرنسية استناداً إلى مصادر رسميّة.

وعلّقت السلطات السعودية اداء العمرة في مارس لأجل غير مسمى، طالبة أيضا من المسلمين تأجيل استعداداتهم لأداء الحج موقتًا خشية تفشي كوفيد-19.

وأكّدت وزارة الداخلية الاثنين أنّ هذا التعليق سيبقى نافذا.

لكن السلطات السعودية لم تعلن بعد ما إذا كانت ستمضي قدما في خطط تنظيم الحج هذا العام، والذي يفترض أن يجري في نهاية يوليو.

وشهد الحج العام الماضي مشاركة حوالي 2.5 مليون شخص من جميع أرجاء العالم.

ويعتبر الحج مصدر دخل رئيسيا للمملكة الغنية بالنفط، لكنّ تنظيم الحج في موعده قد يجعله مصدرا رئيسيا للعدوى لدى توافد الحجاج إلى مكة.

ولا يزال المسجد الحرام في مكة خاليا من المصلين منذ شهر مارس، مع وضع ساتر أبيض حول الكعبة.