اليوم الثاني من العصيان المدني في السودان
اليوم الثاني من العصيان المدني في السودان

قال المتحدث باسم الحركة الشعبية في السودان، مبارك أردول، إن السلطات السودانية نقلته ومجموعة من قادة الحركة إلى جوبا، في جنوب السودان.

وأضاف أردول أن السلطات نقلته مع نائب رئيس الحركة، ياسر العرمان والأمين العام إسماعيل جلاب إلى جوبا، مضيفا أنهم تلقوا "استقبالا حارا" من حكومة جنوب السودان. 

​​وأشار أردول إلى أن نقلهم تم رغم اعتراضاتهم، وعلى متن طائرة عسكرية تابعة لسلاح الجو السوداني.

يذكر أن السودان يشهد ثاني يوم من العصيان المدني الذي دعا إليه قادة حركة الاحتجاج، وبعد أسبوع من هجوم نفذته القوات السودانية على المعتصمين قرب مقر القيادة العامة للجيش في وسط العاصمة لفض اعتصامهم المطالب بتسليم السلطة إلى المدنيين، وقد خلّف عشرات القتلى.

طائرة تابعة للخطوط القطرية
طائرة تابعة للخطوط القطرية

حادثة غريبة شهدتها رحلة طيران قطرية من الدوحة إلى أثينا. حيث تم فحص جميع الركاب قبل الصعود إلى الطائرة وكانت نتائجهم سلبية، وعندما هبط الطائرة كانت نتائج البعض إيجابية لفيروس كورونا، وفق ما نقلت صحيفة "ميرور" البريطانية.

وقالت هيئة الحماية المدنية اليونانية إن 12 شخصا من أصل 91 كانوا على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية وصلت الاثنين تبينت إصابتهم بالفيروس.

وقالت الوكالة في بيان "بعد هذه الحقائق الوبائية، سيتم تعليق الرحلات الجوية من وإلى قطر حتى 15 يونيو".

من جانبها، قالت الخطوط الجوية القطرية إن جميع ركاب الرحلة المتجهة إلى أثينا كانوا بصحة جيدة قبل أن يستقلوا الطائرة فى الدوحة، وأنهم اختباراتهم جميعا جاءت سلبية قبل الرحلة.

وأوضحت الشركة في بيان: "عند الوصول إلى الدوحة وقبل الصعود إلى الطائرة المتجهة إلى أثينا، تم فحص جميع الركاب واختبارهم وفقاً للإجراءات والبروتوكولات الصحية المعمول بها، وكانوا في صحة تسمح لهم بمواصلة رحلتهم".

وقالت قطر إن الركاب الـ 12 المصابين ليسوا من قطر، وذكرت الأمانة العامة للحماية المدنية أن شخصا واحدا مواطن يوناني قادم من اليابان، و أن اثنين من الرعايا اليونانيين القادمين من أستراليا، وتسعة من الرعايا الباكستانيين، كانوا قادمين من مدينة جوجرات الباكستانية، ولديهم تصريح إقامة يوناني.