المرشد الأعلى في إيران خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الياباني
المرشد الأعلى في إيران خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الياباني

التقى رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الخميس المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية في اليوم الثاني من زيارة غير مسبوقة لطهران دعا خلالها الجمهورية الإسلامية إلى "الاضطلاع بدور بناء" في الشرق الأوسط.

والتقى آبي الأربعاء الرئيس الإيراني حسن روحاني، وأصبح أول رئيس حكومة ياباني يزور إيران منذ الثورة الإسلامية في 1979.

وتأتي زيارة آبي على خلفية التوتر بين إيران والولايات المتحدة ما يثير مخاوف من تفجر الوضع في الخليج وقلقا على مستقبل الاتفاق النووي الإيراني المبرم في فيينا في 2015 بعد انسحاب واشنطن الأحادي منه في أيار/مايو 2018.

وقال آبي بعد أن استقبله الرئيس الإيراني "لا أحد يرغب في حرب"، مضيفا أن اليابان "تأمل القيام بدور طلائعي في خفض التوتر".

وأضاف "يجب بأي ثمن تفادي سماع دوي الأسلحة"، مؤكدا أن "السلم والاستقرار في الشرق الأوسط لازمان ليس فقط لازدهار هذه المنطقة بل أيضا للعالم بأسره".

وقال آبي للصحفيين في طهران إن خامنئي أكد أن إيران ليست لديها نية السعي لامتلاك أسلحة نووية.

ورحب ترامب خلال زيارة لليابان الشهر الماضي بمساعدة آبي في التعامل مع إيران.

وكانت طوكيو التي تستورد خمسة في المئة من نفطها من إيران، قد اضطرت مؤخرا إلى التخلي عن مشترياتها من الجمهورية الإسلامية اتساقا مع العقوبات الأميركية ضد طهران.

وكثفت الإدارة الأميركية ومنذ انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع إيران، عقوباتها الاقتصادية بحق إيران وأرسلت مؤخرا حاملة طائرات وسفينة حربية وبطارية صواريخ باتريوت وقاذفات بي-52 إلى منطقة الخليج للتصدي للتهديد الإيراني.

Cao Junjie poses for a picture with his two-month old baby inside a safety pod he created to protect his baby from the…
في حالة نادرة جدا توفي رضيع جراء اصابته بالفيروس

توفي طفل حديث الولادة في ولاية لويزيانا الأميركية بعد دخول أمه المصابة بفيروس كورونا في المخاض المبكر، بسبب مضاعفات نتجت عن الإصابة.

وقال الطبيب الشرعي في مقاطعة إيست باتون، ويليام كلارك إن الأم أدخلت المستشفى الأسبوع الماضي بعد معاناتها من مشكلات في التنفس، وتعين وضعها على جهاز التنفس الصناعي.

وأوضح كلارك في مؤتمر صحفي بُث على فيسبوك لايف، إن الأم المصابة بالفيروس كانت تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة وضيق في التنفس، ما تسبب بدخولها مخاضا مبكرا، وقد توفي الطفل الذي ولد قبل الأوان، يوم الأحد.

وأضاف إن المسؤولين الطبيين في الولاية يعتبرون الوفاة متعلقة بالإصابة بالفيروس، مشيرا إلى أن هذه الحالة هي الأولى من نوعها فى الولاية التى تضررت بشدة من الفيروس التاجى، حيث بلغت الإصابات فيها 14867 حالة، من بينها 512 حالة وفاة حتى يوم الاثنين.

وفيما لم يدل الطبيب بمعلومات عن حالة الأم الصحية، أكد إنها لا تزال على قيد الحياة، داعيا إلى أن "تكون هذه الحالة المحزنة سببا يقنع الناس بضرورة اتباع الإجراءات الطبية وأوامر التباعد الاجتماعي المعمول بها في الولاية".

وسجلت الولايات المتحدة، الثلاثاء، أعلى حصيلة وفيات بفيروس كورونا خلال يوم واحد، بعد تأكيد وفاة 1800 شخصا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، وهذه هي أعلى حصيلة وفيات ليوم واحد تسجل في العالم.

وحتى الآن أصيب نحو 398,185 ألف شخص في الولايات المتحدة بالوباء، فيما توفي أكثر من 12800 شخص.