مطار أبها. أرشيفية
مطار أبها. أرشيفية

أسقط التحالف العسكري بقيادة السعودية في اليمن الأربعاء طائرة من دون طيار قبل دخولها المجال الجوي السعودي، أطلقها المتمردون الحوثيون باتجاه المملكة، حسبما أعلن المتحدث باسمه.

وقال العقيد الركن طيار تركي المالكي إن "قوات التحالف الجوية تمكنت (...) صباح اليوم (...) من اعتراض وإسقاط طائرة بدون طيار مسيرة كانت باتجاه المملكة".

وأوضح أن الطائرة "تم رصد إطلاقها من قبل الميليشيا الحوثية من محافظة الحديدة" على الساحل الغربي للبلد الفقير، وقد "تم اعتراضها فوق الأجواء بمحافظة (حجة) قبل دخولها للمجال الجوي للمملكة".

وشن المتمردون الحوثيون المقربون من طهران هجمات بطائرات من دون طيار وصواريخ ضد أهداف في السعودية بشكل مكثف خلال الأسابيع الماضية، وبينها هجوم على مطار أبها في جنوب المملكة قبل أسبوع أدى إلى إصابة 26 شخصا بجروح.

وتتهم السعودية غريمتها في المنطقة إيران بأنها هي من أمر المتمردين اليمنيين بشن الهجمات التي تتزامن مع توترات متصاعدة في المنطقة بين طهران وواشنطن، وهجمات على ناقلات نفط قرب مضيق هرمز.

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعا بين المتمردين الحوثيين والقوات الموالية للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.

وقد تصاعدت حدّة هذا النزاع مع تدخل تحالف عسكري بقيادة السعودية في آذار/مارس 2015 دعمًا للحكومة.

وتسبب النزاع بمقتل عشرات الآلاف، بينهم عدد كبير من المدنيين، بحسب منظمات إنسانية مختلفة.

ولا يزال هناك 3.3 ملايين نازح، فيما يحتاج 24.1 مليون شخص أي أكثر من ثلثي السكان إلى مساعدة، بحسب الأمم المتحدة التي تصف الأزمة الإنسانية في اليمن بأنها الأسوأ في العالم حاليا.

مظاهرات خارج البيت الأبيض في العاصمة واشنطن مساء الأحد 31 مايو 2020
مظاهرات خارج البيت الأبيض في العاصمة واشنطن مساء الأحد 31 مايو 2020

نشر وزير العدل الأميركي وليام بار فرقا فدرالية لمكافحة الشغب في واشنطن العاصمة وميامي، في محاولة لتهدئة الاشتباكات العنيفة بين المتظاهرين والشرطة والتي اندلعت قبل أيام على خلفية مقتل رجل أسود على يد شرطي أبيض، بحسب صحيفة يو أس توداي. 

وقال مسؤول كبير بوزارة العدل يوم الاثنين إن فرق مكافحة الشغب ستـُرسل من مكتب السجون الفيدرالي، بينما وجه مكتب التحقيقات الفدرالي أيضا وحدة تحرير الرهائن للمساعدة في العاصمة.

وفي عطلة نهاية الأسبوع شهدت العاصمة واشنطن ومحيط البيت الأبيض أعمال شغب عنيفة أصيب خلالها العشرات بجروح بمن فيهم ضباط شرطة، واعتقل 88 على الأقل من المحتجين.

وأفاد مصدر للحرة بأن الرئيس ترامب أبلغ عددا من حكام الولايات خلال اجتماع عبر الفيديو نيته تكليف رئيس هيئة الأركان المشتركة مارك ميلي بالإشراف على جهود مكافحة الشغب الذي يسود مناطق مختلفة من البلاد.

وأعلنت عمدة واشنطن موريل بوزر حظر التجول يوم الاثنين ابتداء من الساعة 7 مساء، على أن يستمر لمدة يومين، مشيرة إلى دمار كبير  وقع حول البيت الأبيض يوم الأحد تسعى السلطات لتقييمه.

ودعمت بوزر الاحتجاجات السلمية على وفاة جورج فلويد، لكنها قالت إن العنف لا يمكن السماح به.