جلسة لمجلس الأمن حول إيران- أرشيف
جلسة لمجلس الأمن حول إيران- أرشيف

دعا مجلس الأمن الدولي الاثنين إلى الحوار لمعالجة تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، وشدد على ضرورة اتخاذ إجراءات لإنهاء التوترات في الخليج.

وجاء في بيان صحفي صدر بالإجماع: "يحض أعضاء المجلس على معالجة الخلافات بطريقة سلمية ومن خلال الحوار".

وندد مجلس الأمن بالهجمات الأخيرة على ناقلات النفط، قائلا إنها تهديد لإمدادات النفط العالمية وكذلك السلام والأمن الدوليين.

ومن دون أن يشر إلى إيران بالتحديد، دعا جميع الأطراف إلى "التراجع عن المواجهات العسكرية التي يُخشى اندلاعها".

ودعا المجلس أيضا جميع الأطراف المعنية وجميع دول المنطقة إلى "ممارسة أقصى درجات ضبط النفس واتخاذ الإجراءات والعمل على الحد من التصعيد والتوتر".

وخلال اجتماع للمجلس استمر ساعتين الاثنين، قدمت الولايات المتحدة أدلة على وقوف إيران وراء الهجمات الأخيرة على ناقلتي النفط في بحر عُمان.

قال السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة بالوكالة جوناثان كوهين: "إن الجهة الحكومية الوحيدة التي تمتلك القدرات والدافع لتنفيذ هذه الهجمات هي إيران".

وجاء البيان بعد ساعة من فرض الولايات المتحدة عقوبات جديدة على طهران استهدفت مرشد الجمهورية الإسلامية علي خامنئي وثمانية من القادة الإيرانيين.

 

A view of the Zab river that feeds the Dukan dam in Iraq's northern autonomous region of Kurdistan, 65 kms northwest of…
عثر على جثة الشاب في أحد الأنهار وفق ناشطين.. صورة تعبيرية

عثرت الشرطة في إقليم كردستان العراق على جثة شاب في السابعة والعشرين من العمر، فيما اعتقلت شخصين أحدهما خطيبته، بتهمة قتله، بحسب وسائل إعلام محلية.

وقال موقع "ناس نيوز" العراقي للأخبار، إنه "بعد ستة أيام من اختفائه، عثر على جثة الشاب رابر (27 سنة) من سكنة قرية شوران التابعة لقضاء بشدر وقد اتهمت السلطات خطيبته التي تبلغ من العمر 18 عاما بقتله بتحريض من "حبيبها".

وبحسب الموقع، فإن رابر وخطيبته كانا عائدين من عقد قرانهما في المحكمة قبل أن يختفي الشاب، الذي قالت خطيبته إنه "اضطر إلى استئجار سيارة أجرة لإيصالها بعد أن تعطلت سيارته على طريق خارجي".

ونقل الموقع عن عائلة الشاب "كانا سعيدين جدا في يوم عقد قرانهما، وقد قبلت الفتاة يد والد الشاب، وكانا يخططان لحفلة الزفاف، ولم نشك فيها حتى بعد أن اعتقلتها الشرطة".

وبعد التحقيقات، اكتشفت جثة الشاب التي ظهر عليها آثار "صدمة خارجية عنيفة".

ونقل الموقع عن المتحدث باسم الشرطة أن "خطيبة الشاب قد اعترفت بتنفيذ الجريمة أمام قاضي التحقيق".

وبحسب مصادر الموقع فإن "خطيبة الضحية كانت على علاقة مع شخص آخر وعدها بالزواج إذا هي قتلت خطيبها"، من دون تقديم المزيد من التفاصيل.