عناصر في الشرطة المصرية- أرشيف
عناصر في الشرطة المصرية- أرشيف

قالت السلطات المصرية الثلاثاء إن الشرطة اعتقلت ما لا يقل عن ثمانية أشخاص بينهم نائب برلماني سابق ونشطاء علمانيين برزوا أثناء ثورة 2011، لصلتهم المزعومة بجماعة الإخوان المسلمين المحظورة.
 
وأعلنت وزارة الداخلية القبض على النائب السابق زياد العليمي وقالت إن اعتقاله يأتي في إطار مداهمة استهدفت ما لا يقل عن 19 شركة وكيانا اقتصاديا على صلة بجماعة الإخوان المسلمين.
 
وأضافت أن الاقتصادي عمر الشنيطي والصحفيين حسام مؤنس وهشام فؤاد اعتقلوا أيضا.
 
وذكرت في بيان أن المعتقلين يتعاونون مع أعضاء مطلوبين في تركيا للتآمر لشن أعمال عنف وشغب في ذكرى 30 يونيو، حين خرجت احتجاجات حاشدة أدت إلى إطاحة الجيش الرئيس الإسلامي الراحل محمد مرسي بعد عام له في السلطة.
 
وجاء في البيان أن المضبوطين عثر بحوزتهم "على أوراق لخطط مجهزة لاستهداف منشآت الدولة ومؤسساتها وصولا لإسقاطها تزامنا مع الاحتفال بذكرى ثورة 30 يوينو، ومبالغ مالية كانت معدة لتمويل بنود المخطط".

 

 

 

 

هذه المرة الثانية التي يضع فيها تويتر علامة على تغريدة للرئيس الأميركي دونالد ترامب.
هذه المرة الثانية التي يضع فيها تويتر علامة على تغريدة للرئيس الأميركي دونالد ترامب.

عقب ساعات من توقيعه أمرا تنفيذيا في البيت الأبيض بشأن وسائل التواصل الاجتماعي، وضع موقع تويتر إشارة على تغريدة للرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن أحداث مينيابوليس، قائلا إنها تحمل ما وصفه الموقع بأنه "تمجيد للعنف".

وكان الرئيس قد غرد صباح الجمعة، قائلا "لا يمكنني الوقوف ومشاهدة هذا يجري في المدينة الأميركية الرائعة، مينيابوليس. افتقار تام للقيادة. إما أن يقوم عمدة اليسار الراديكالي الضعيف جدا، جاكوب فراي، بعمله وإخضاع المدينة للسيطرة، أو سأرسل الحرس الوطني وأقوم بالمهمة بشكل صحيح.....".

وأردف ترامب بتغريدة أخرى وصف فيها محتجين على مقتل رجل في الولاية ومرتكبي أعمال شغب خلال الاحتجاجات بأنهم "قطاع طرق"، وقال إنه قد تحدث إلى حاكم الولاية تيم فالز وأخبره أن "الجيش معه طوال الطريق"، وختمها بأنه "عندما يبدأ النهب، يبدأ إطلاق النار، شكرا".

وأتبع موقع تويتر تغريدة الرئيس بإشارة تقول إن "هذه التغريدة قد خرقت قواعد تويتر بشأن تمجيد العنف. رغم ذلك، قرر تويتر أنه قد يكون الجمهور مهتما بإبقائها متاحة".

وكان ترامب قد وقع الخميس أمرا تنفيذيا خاصا بشركات التواصل الاجتماعي، وقال في مؤتمر صحفي إنه يوفر "الحماية لحرية التعبير"، عقب إشارة وضعها تويتر على تغريدات للرئيس تدعو المتابعين لتقصي الحقائق.

وقال قبل التوقيع: "نحن هنا اليوم للدفاع عن حرية التعبير من أحد أكبر المخاطر".

وأضاف أن "ما تتحقق تويتر من صحته أو تتجاهله ليس أكثر من نشاط سياسي وهو أمر غير ملائم".

وباتت المواجهة بين ترامب وتويتر على أشدها عندما هدد الرئيس الأميركي بإغلاق وسائل التواصل الاجتماعي بعد أن وضع تويتر الثلاثاء علامة على اثنتين من تغريداته تشكك بمصداقيتهما.