انتهاء اجتماع لمنظمة غاز شرق المتوسط في مصر
منصة إنتاج غاز في البحر المتوسط-أرشيف

قال مسؤول بالخارجية القبرصية إن بلاده ستتخذ إجراءات قانونية إذا قامت سفينة تركية ثانية بالتنقيب عن الغاز في مياه بالبحر المتوسط لقبرص حقوق اقتصادية حصرية فيها، حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

ووصف المسؤول القبرصي الذي رفض كشف هويته الثلاثاء مطالب تركيا في المنطقة الاقتصادية الحصرية لقبرص بأنها "مضللة ولا تقوم على أي أساس وغير قانونية."

وفي مايو أصدرت قبرص نحو 20 مذكرة اعتقال دولية بحق ثلاث شركات تدعم التنقيب المستمر الذي تقوم به سفينة تركية على مسافة 42 ميلا قبالة ساحل قبرص الغربي.

وقال المسؤول إن قبرص "مصممة" على القيام بالمثل في حال بدأت السفينة "يافوز" في التنقيب جنوب شبه جزيرة كارباس القبرصية.

وقالت تركيا إنها تحمي حقوقها وحقوق القبارصة الأتراك في الشمال الانفصالي من قبرص المقسمة، في مخزونات المنطقة من الهيدروكربون.

قال إن الابتلاءات والمشكلات ناجمة عن سوء تعامل الانسان مع الطبيعة والبيئة
قال إن الابتلاءات والمشكلات ناجمة عن سوء تعامل الانسان مع الطبيعة والبيئة

نشرت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء مقالا للكاتب قاسم ترخان، عضو معهد الثقافة والفكر الإيراني، يرد على سؤال ورده عن سبب عدم تدخل الإمام المهدي في دفع بلاء تفشي فيروس كورونا .

وقال ترخان إن "الإمام المنتظر يمكن أن يبتلى بمرض ويراد منا أن ندعو له بالشفاء والسلامة، لأنه أيضا يشكل جزءا من العالم القائم على الأسباب والمسببات"، وفق ما نقلت الوكالة الإيرانية.

وأضاف ترخان أنه لا يتوقع من الإمام تحطيم نظام الأسباب والمسببات ونفس الأمر ينطبق على سنن الله في الكون. 

وأرجع رجل الدين بعض الظواهر التي تحدث في العالم "للذنوب التي يرتكبها الإنسان"، مضيفا أن "الكثير من الابتلاءات والمشكلات ناجمة عن سوء تعامل الإنسان مع الطبيعة والبيئة."

 وأشار ترخان إلى أن دور الإمام المنتظر في هذا العالم "دور فاعل يعني أنه يكون سببا في نزول الفيض الإلهي الى العباد ولهذا فإن الإمام سيكون مؤثرا في سلسلة الأسباب والعلل."

وذهب إلى أن "الإمام لا يرتبط فقط بالمؤمنين بل من أسراه وأسرار المؤمنين به أن يكونوا سببا في رزق الكفار، مضيفا أن هذا الموضوع له استدلال عقلي أيضا ولا يعتمد صرفا على المعتقدات الدينية فحسب."