جلسة مفاوضات بين المجلس العسكري الحاكم وقياديين في تحالف الحرية والتغيير في الخرطوم
جلسة مفاوضات بين المجلس العسكري الحاكم وقياديين في تحالف الحرية والتغيير في الخرطوم

قال منذر أبو المعالي القيادي بقوى الإجماع الوطني الخميس إن قوى الحرية والتغيير تقدمت بطلب للوساطة الأفريقية لتأجيل اجتماع كان مقررا يوم الجمعة بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير للتفاوض على وثيقة الإعلان الدستوري الذي يحكم الفترة الانتقالية.

وأضاف منذر لمراسل "الحرة" أن الطلب لم يحدد موعدا جديدا للتفاوض ولم يذكر سببا لهذا التأجيل.

وكان تجمع المهنيين السودانيين اتهم الخميس قوات المجلس العسكري بإطلاق الغاز المسيل للدموع لتفريق موكب متظاهرين متجه إلى ساحة الحرية في الخرطوم.

​وأكد التجمع في نداء عاجل على فيسبوك أن التظاهر حق مشروع، محملا المجلس العسكري مسؤولية سلامة المتظاهرين. 

وخرج مئات السودانيين الخميس إلى عدة شوارع في الخرطوم في إطار ما يعرف بـ "مواكب أسبوع العدالة" التي دعا إليها تجمع المهنيين للمطالبة بتحقيق العدالة ومحاسبة المتورطين في مقتل مدنيين خلال الحراك الشعبي وحادثة فض الاعتصام أمام قيادة الجيش بالإضافة إلى من سموهم بالمفسدين من رموز النظام السابق.  

وتأتي مواكب الخميس تحت شعار "العدالة أولا" في إطار نهاية فعاليات أسبوع يحمل الشعار ذاته الذي دعت له قوى الحرية والتغيير.

وانطلقت مواكب اليوم من أحياء مختلفة في العاصمة على أن تتجمع في موكب موحد بالساحة الخضراء وسط العاصمة.

People wear face masks to protect against the coronavirus as they keep their distance in a queue at a supermarket during a…
مواطنون في بورتوريكو يلبسون أقنعة ويحافظون على المسافة الآمنة لمنع انتشار فيروس كورونا

أعلن المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية الأربعاء أنه بالرغم من "المؤشرات الإيجابية" الواردة من بعض الدول، إلا أنه لا يزال من المبكر تخفيف الإجراءات الهادفة لاحتواء فيروس كورونا المستجد.

وقال مدير المنظمة لمنطقة أوروبا هانز كلوغ في مؤتمر صحفي "ليس هذا الوقت المناسب لتخفيف الإجراءات. إنه وقت مضاعفة جهودنا الجماعية بمرتين أو ثلاث للتحرك باتجاه مكافحة (الوباء) بدعم كامل من المجتمع".

وحتى الثلاثاء أسفر انتشار الفيروس عن وفاة ما لا يقل عن 80142 شخصا في العالم منذ ظهوره في ديسمبر في الصين، وفق حصيلة جمعتها وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمية.

وتم تشخيص أكثر من 1397180 إصابة في 192 دولة ومنطقة وفق الأرقام الرسمية، منذ بدء تفشي وباء كوفيد-19.
 غير أن هذا العدد لا يعكس إلا جزءا من الحصيلة الحقيقية، لأن عددا كبيرا من الدول لا يجري فحوصا إلا للحالات التي تستوجب النقل إلى المستشفيات.