الرئيس ترامب خلال إجرائه مكالمة هاتفية
الرئيس ترامب خلال المكالمة مع الرئيس المكسيكي

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الجمعة، إنه تحدث مع رئيس الوزراء البريطاني الجديد بوريس جونسون، مضيفا أنه بدأ بالفعل محادثات تجارية مع المملكة المتحدة.

وأشار ترامب إلى أن واشنطن ولندن "تعملان بالفعل على اتفاقية تجارية" لما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، واعدا بأنها ستكون اتفاقية "بمنتهى الأهمية".

وقال "أعتقد أننا نستطيع أن نفعل (أشياء بمعدل) ثلاث أو أربع أو خمس مرات أكثر مع المملكة المتحدة"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة "لم تتمكن" في السابق من العمل بشكل أكبر مع البريطانيين بسبب "علاقتهم بالاتحاد الأوروبي".

وفي لندن، أكدت المتحدثة باسم رئيس الوزراء جيس سيلدون، أن الزعيمين "اتفقا على أن بريكست يقدم فرصة لا مثيل لها لتعزيز الشراكة الاقتصادية" بين البلدين.

وأضافت "لقد التزما بالتوصل إلى اتفاقية تجارة حرة طموحة وبأن يباشرا المفاوضات بمجرد مغادرة المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي".

وقال ترامب أيضا إن جونسون "سيكون رئيسا ممتازا للوزراء. لديه الصفات ليكون" كذلك، واصفا إياه بأنه "رجل جيد وصديق"، بعد دقائق على انتهاء محادثتهما الهاتفية. 

وأضاف "نحن نتفق بشكل جيد جدا"، معتبرا أن "المملكة المتحدة كانت تحتاج إليه (جونسون) منذ وقت طويل". 

وكان ترامب قد انتقد علنا رئيسة الوزراء البريطانية السابقة تيريزا ماي، بسبب طريقة إدارتها ملف بريكست.

وبحسب داوننغ ستريت، تطرق ترامب وجونسون أيضا خلال مكالمتهما الهاتفية، إلى التوترات الحالية في الخليج.

وقالت الإدارتان في بيانين منفصلين أن ترامب وجونسون تطرقا خصوصا إلى التعاون "لضمان أمن شبكتنا للاتصالات".
وقالت الإدارتان في بيانين منفصلين أن ترامب وجونسون تطرقا خصوصا إلى التعاون "لضمان أمن شبكتنا للاتصالات".

في أول تعليق على فوزه برئاسة الوزراء في بريطانيا، اعتبر الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الثلاثاء، أن بوريس جونسون "سيكون عظيما".

وفور إعلان فوزه برئاسة حزب المحافظين، كتب ترامب، على تويتر، "تهانينا لبوريس جونسون لفوزه لرئاسة وزراء المملكة المتحدة. سيكون عظيماً!".

وكان الرئيس الأميركي أعلن، الأسبوع الماضي، أن جونسون سيقوم "بعمل رائع" كرئيس لوزراء بريطانيا، خلفاً لتيريزا ماي التي استقالت على خلفية ملف البريكسيت.

وفاز جونسون، الذي كان سابقاً وزيراً للخارجية ورئيسا لبلدية لندن، بنسبة 66 بالمئة من أصوات 159 ألف عضو في حزب المحافظين أدلوا بأصواتهم. 

وكان يواجهه في السباق وزير الخارجية الحالي جيريمي هانت. 

وبات بذلك جونسون رئيساً لحزب المحافظين، ويفترض أن يتولى مهامه رسمياً الأربعاء، بعد زيارة الملكة إليزابيث الثانية التي ستكلفه تشكيل الحكومة. 

وقال ترامب، الجمعة، من البيت الأبيض: "أحب بوريس جونسون جداً، تحدثت معه أمس، أعتقد أنه سيقوم بعمل رائع". 

وأضاف "لطالما أحببت بوريس، إنه شخص مميز، ويقولون إنني أنا أيضاً شخص مميز، نحن ننسجم جيداً". 

وتابع الرئيس الأميركي "أعتقد أن رئيسة الوزراء السابقة قامت بعمل سيء جداً بخصوص بريكست"، مؤكداً "إنها كارثة، وليس من سبب لأن يكون الأمر كذلك. أعتقد أن بوريس سيعالج الملف".