شابان فليسطينان يلهوان على شاطئ غزة
شابان فليسطينان يلهوان على شاطئ غزة

507597 4

ديفيد بولوك/

يؤكد الاستطلاع الأخير، الذي أجراه المركز الفلسطيني لاستطلاع الرأي في الفترة التي تتراوح بين 27 يونيو و15 يوليو 2019، بلا منازع على استنتاج مناف للبديهة بشكل كبير والمستخلَص من استطلاعات الرأي الأخيرة الأخرى، والذي يشير إلى أن المليوني فلسطيني في غزة يعبرون عن آراء أكثر اعتدالا من السكان الفلسطينيين في الضفة الغربية، المماثلين تقريبا في العدد، وذلك في ما يتعلق بعدد كبير من القضايا المتعلقة بإسرائيل. وهذه الاختلافات هي هائلة ومفاجئة لدرجة أن السبيل الأمثل لعرضها هو من خلال إجراء مقارنة بسيطة بين النتائج المستقاة من قائمة الأسئلة الرئيسية كما يلي:

المصدر: معهد واشنطن

​​ما الذي يفسر هذه الاختلافات المفاجئة؟ يتمثّل أحد التفسيرات المحتملة في أن سكان غزة يعيشون في ظل ظروف اقتصادية واجتماعية أكثر صعوبة، وكانوا أكثر عرضة للرد العسكري الإسرائيلي القاسي على هجمات "حماس" الصاروخية ـ وعليه، هم أكثر تركيزا على الصمود اليومي، وأكثر انفتاحا على الخيارات العملية القصيرة الأجل المتعلقة بالمعونة الاقتصادية أو التعايش أو حتى التعاون مع إسرائيل. وأما التفسير المحتمل الآخر، وهو لا يتنافى مع الأول، فهو أن سكان غزة قد سئموا بشكل أكبر حتى من حكامهم الفاسدين والقمعيين والرفضيين والمتطرفين دينيا، وبالتالي هم أقل ميلا إلى حد ما إلى توجيه سخطهم ضد إسرائيل. ويدعم كلا التفسيرين مقارنة بين نتائج الأسئلة الأخرى، والتي هي أكثر توجها نحو الشؤون الداخلية:

المصدر: معهد واشنطن

​​ما يثير الدهشة أيضا أن سكان غزة هم أكثر رزانة إلى حد ما من سكان الضفة الغربية عند مقارنة ظروفهم مع سائر السكان العرب. في هذا الإطار، سألنا المجيبين عمّا إذا كانوا يوافقون على هذا البيان أم لا: "عندما أسمع ما يحدث في سوريا أو اليمن أو أماكن أخرى، أشعر أن وضعي في الحقيقة ليس سيئا". ففي الضفة الغربية، يوافق نصفهم على الأقل "إلى حد ما" على هذا المفهوم. ولكن من جانب الغزاويين، وبالرغم من ظروفهم التي تعتبر أسوأ بشكل موضوعي، ترتفع هذه النسبة إلى الثلثين. قد يكون الموقف الأكثر تشددا لسكان الضفة الغربية ناتج عن إدراكهم أنهم أقل عرضة ومعانة من عداء حركة حماس التي يؤيدونها.

غير أنّ هذا النمط لا ينطبق على جميع المسائل. ففيما يخص الأسئلة العديدة الأخرى، الأكثر افتراضية أو العميقة، لا يقل تشدّد سكان غزة عن سكان الضفة الغربية. ويصحّ ذلك عند تبرير العنف ضد المستوطنين الإسرائيليين، ورفض شرعية إسرائيل، ومن خلال وجهات النظر المختلطة بشأن تحقيق سلام طويل الأمد. وبالإضافة إلى ذلك، وفيما يتعلق ببعض الجوانب الخاصة بالقدس، يُعد سكان غزة أكثر صرامة من سكان الضفة الغربية:

المصدر: معهد واشنطن

​​إجمالا، إنّ آراء أهل غزة المعتدلة نسبيا حول بعض القضايا الحاسمة في المجال الاقتصادي والسياسي وحتى الأمني، تتحدى كلا من المفاهيم الخاطئة الشائعة والأسياد المتشددين التابعين لـ"حماس". وعليه، خلافا للحكمة التقليدية، فإن الاقتراحات القصيرة الأجل لتحسين حياة الفلسطينيين قد تجد صدى أكبر داخل غزة مقارنة بالضفة الغربية ـ حتى لو كانت الصعوبات العملية التي تواجه التنفيذ هي أسوأ تحت سيطرة "حماس" مما هي عليه تحت إشراف إسرائيل أو السلطة الفلسطينية. ومع التركيز بشكل أكبر على مثل هذا التقدم التدريجي، سيكون قطاع غزة خيارا قيِّما جديرا بالنظر من قبل سياسة الولايات المتحدة، لا سيّما وأن السلطة الفلسطينية تواصل رفض أي ارتباط رسمي مع الولايات المتحدة.

ومن الناحية المنهجية، شمل هذا الاستطلاع مقابلات وجها لوجه مع عينات تمثيلية تضم 500 من سكان غزة و500 من سكان الضفة الغربية البالغين، باستخدام تقنيات الاحتمالات الجغرافية القياسية. وقد استخدم منظمو استطلاع الرأي الفلسطيني موظفين محليين مؤهلين ومتمرسين في كل منطقة بصورة حصرية، مع ضمانات صارمة بالسرية وضوابط جودة متقدمة تستند إلى النظام العالمي لتحديد المواقع الذي يحدد المواقع في الوقت الحقيقي وكذلك إلى الأجهزة اللوحية. وأشرف كاتب هذا المقال شخصيا على أطر أخذ العينات، وبروتوكولات العمل الميداني، وترجمة الاستبيانات، ومعالجة البيانات ورفع التقارير بشأنها، خلال استطلاعات سابقة أجرتها هذه الشركة، وتبيّن أنها مرضية وموثوقة تماما. كما يبلغ هامش الخطأ الإحصائي لكل عينة نحو 4 بالمئة. بمعنى آخر، نظريا، في 95 مرة من أصل 100، قد تختلف نتائج الأسئلة النموذجية بما لا يزيد أو ينقص عن 4 نقاط عما إذا شمل هذا الاستطلاع كل شخص من المجموعة السكانية المستهدفة. هذا وسيوفّر الكاتب تفاصيل منهجية إضافية عند الطلب.

ديفيد بولوك زميل أقدم في معهد واشنطن يركز على الحراك السياسي في بلدان الشرق الأوسط.

المصدر: منتدى فكرة

ـــــــــــــــــــــ
الآراء ووجهات النظر الواردة في هذا المقال لا تعبر بالضرورة عن آراء أو وجهات النظر أو السياسات الرسمية لشبكة الشرق الأوسط للإرسال (أم. بي. أن).

 

استطلاع رأي: سكان غزة هم أكثر اعتدالا من سكان الضفة الغربية 87BB0F0D-4094-4EE1-8693-67C2BEBED1E1.jpg Reuters استطلاع-رأي-سكان-غزة-هم-أكثر-اعتدالا-من-سكان-الضفة-الغربية شابان فليسطينان يلهوان على شاطئ غزة 2019-08-06 16:59:52 1 2019-08-06 17:06:18 0

Actors Nanda Mohammad (L) and Mohammad Alrashi (R) perform during a dress rehearsal for 'While I was Waiting' as part of…
الممثلان السوريان ناندا محمد ومحمد آل رشي في عرض مسرحي في نيويورك

من المحرر: توفي الدكتور رياض عصمت بعد إصابته بفيروس كورونا في 14 مايو ٢٠٢٠. وبعد وفاته تبين لعائلته أن الدكتور سبق أن كتب عددا من المقالات التي لم تنشر بعد، لذلك قرر موقع الحرة نشر هذه المقالات تباعا.

الحنين إلى الوطن شعور لا يملك الإنسان إلا أن يحترمه. رغم المرارة التي تسبب هجرة المرء عن وطنه، ورغم بعض ذكريات النقمة المضطرمة تجاه أشخاص متنفذين جعل استغلالهم واستبدادهم المرء تواقا إلى الرحيل عن أرض الوطن والكفاح في الغربة، إلا أن الوطن يبقى كالوشم محفورا على الجلد. 

يمر جيل، وثانٍ، وربما ثالث، وصورة الوطن في خيال المغترب لا تذبل ولا تبهت من الذاكرة. تتوقف الحياة عند اللحظة التي غادر فيها ربوعه، ولا تحتفي المشاعر إلا بصدى الأغنيات القديمة، وصور البيت والأهل والأصدقاء في أيام خلت. ربما يزور المرء وطنه وهو يحمل جنسية أخرى، ويعيش حياة مختلفة في بلد بديل. ربما يطفئ لهيب الحنين المضطرم في داخله ولو إلى حين. لكنه، عادة، ما يخيب أمله، ولا يرتاح للتطور والتحديث الحاصلين فيه، ولا لطراز الحياة هناك مهما بدا متحسنا، لأن الجميل الوحيد في باله هو ما كان عليه الوطن في الطفولة واليفاعة والشباب.

هناك أفكار شائعة ومهينة على المغتربين عن أوطانهم، خاصة في الدول الغربية. ليس ذنبهم أن آباءهم أو أجدادهم اختاروا الهجرة من بلد الجذور. صحيح أن بعضهم استطاع بتوجيه الأهل تعلم اللغة العربية، وربما زار أرض الوطن مرة أو أكثر، ولكن الصلة بين آخرين ولغتهم، وبينهم وبين حضارتهم تلاشت تدريجيا إلى أن انقطعت، وبقيت معلوماتهم مقتصرة على الاطلاع باللغة الأجنبية من الإنترنت ويوتيوب. 

يستحق المغتربون عن الوطن أن تنشأ لهم وزارات تهتم ببناء جسور بينهم وبين أصولهم، تعزز الصلات الثقافية مع جذورهم

كثير من الغربيين يحمل صورة مشوهة عن بلدان العالم النامي، خاصة تلك التي تضطرم فيها اضطرابات سياسية، أو تُحكم من قبل أنظمة لا تتماهى ولا تنسجم مع الأنظمة الغربية. لذا، لا لوم على المغتربين الشباب في امتلاكهم فكرة ضبابية ومشوشة عن ماهية الوطن، كيفية عمل مؤسساته، قدرات أفراده المبدعين من علماء ومسؤولين، من أساتذة ومحترفين، ومن أدباء وفنانين.

أذكر قصة أخرى عن أستاذ فولبرايت زائر، قدم إلى دمشق مع زوجته، ولا أذكر من رشحني لأعرفه على الحياة الثقافية في سوريا في مطلع القرن الحادي والعشرين. المهم، أنني تواصلت معه ووعدته أن أمر بسيارتي مع عائلتي وأصطحبه مع زوجته من فندقهما المتواضع في وسط العاصمة إلى مطعم شعبي في أحياء دمشق القديمة. 

بالفعل، وجدته وزوجته بانتظاري، وتوجهنا بسيارتي نحو المطعم المنشود المشاد في أحد البيويات العتيقة. سرعان ما لاحظت اضطراب الضيفين الشابين، وما أن اطمئنا لي ولزوجتي، حتى تجرأ الأستاذ الزائر على السؤال عن سبب وجود أشخاص في ثياب مدنية في الشوارع يحملون رشاشات كلاشينكوف. 

كان الذعر مرتسما في عينيه وعيني زوجته لمنظر غير مألوف ولا مستحب أوحى لهما بوجود انقلاب عسكري أو أنذرهما بإمكانية تعرضهما لاختطاف أو لسطو مسلح. ضحكنا، زوجتي وأنا، وطمأنا الضيفين الأجنبيين بأن هؤلاء الذين يرتدون بزات غامقة ويحملون كلاشينكوفات في وضح النهار إنما هم عناصر أمن يحرسون مؤسسات أو بيوت ضباط كبار. 

تظاهر الضيفان بالارتياح لهذا التفسير، ولكنني شعرت أن قلقهما الخفي لم يتلاش كليا، إذ قال لي الشاب: "إذا كانت تلك مهمتهم، لماذا لا يرتدون زيا رسميا يميزهم ويطمئن عابري السبيل من مواطنين وأجانب؟" لم أحر بجواب، لأن كلامه كان منطقيا ومقنعا.

يمر المغتربون من أصول عربية، خاصة أولئك الذين يملكون إلماما طيبا باللغة والحضارات والثقافة والفنون، بتجارب مختلفة. معظمهم يخال الأمور من خلال تصوير الإعلام الغربي لها أكثر قتامة ومأساوية مما يفاجؤون بأنها عليه في الواقع القائم. 

بالتأكيد، فإنهم يواجهون بعض المظاهر غير المستحبة، بل المنفرة مثل خشية الأجنبيين الزائرين من تسكع أشخاص في ثياب مدنية وهم يلوحون بالبنادق الرشاشة، لكن الزوار من المغتربين يواجهون غالبا بعض المفاجآت السعيدة. 

أذكر أنني استقبلت في فترتين متقاربتين اثنين من المغتربين المتخصصين في إدارة المتاحف والمعارض، أحدهما أميركي، والآخر بريطاني. أحتفظ بذكرى طيبة جدا عن كل من هذين الخبيرين المغتربين، لأن كلا منهما جاء على حدة حاملا أفكارا مسبقة عن كيفية عمل الإدارات المحلية، وبصراحة تامة، عن مدى تخلفها. 

لكن كليهما فوجئ بأن تلك الصورة مبالغ بها في ميدان الثقافة، وأنه توجد أسس للحوار والتفاهم على سبل تطوير عمل المتاحف، وجعلها أدوات استقطاب للسياحة من أرجاء العالم كله. 

بالتالي، كان التقدير والتعاون متبادلين مع كلا الشخصيتين الوطنيتين رغم اغترابهما الطويل، مما ضاعف حماستهما لطرح مزيد من الاقتراحات والمشاريع البناءة بانسجام مع فريق العمل المحلي في المضمار ذاته.

يستحق المغتربون عن الوطن أن تنشأ لهم وزارات تهتم ببناء جسور بينهم وبين أصولهم، تعزز الصلات الثقافية مع جذورهم، تهتم بتعليم أبنائهم اللغة العربية، تجعلهم لا ينسون تاريخهم وثقافتهم رغم إقامتهم مدة طويلة في بلدان أخرى وحملهم لجنسياتها. 

لذا، أنشأت بعض البلدان وزارة المغتربين، وهي الوزارة المعنية بجالية كل بلدٍ من البلدان في شتى أرجاء العالم. نكصت بعض البلدان عن الاستمرار في وزارة تحمل هذا الاسم، وألحقت نشاط المغتربين بوزارة الخارجية. أميل إلى الاعتقاد أن وزارة الخارجية وزارة سياسية بالمقام الأول، ومهمات الوزير وبقية كبار المسؤولين فيها لا تعطيهم الوقت الكافي للتفكير في فعاليات والقيام بجولات تعزز صلة الجاليات بوطنهم الأم. 

هناك أفكار شائعة ومهينة على المغتربين عن أوطانهم، خاصة في الدول الغربية. ليس ذنبهم أن آباءهم أو أجدادهم اختاروا الهجرة من بلد الجذور

وزارة المغتربين هي وزارة واسعة الطيف، مرنة الممارسة، وتستطيع الإسهام بتشجيع إنشاء مشاريع اقتصادية واستثمار المغتربين في بلاد أجدادهم. ليس انطلاقا من "نوستالجيا" تحن إلى الماضي، بل من واقع كون كل بلد من بلدان العالم يملك إيجابيات وسلبيات، أقول: إن تعزيز العلاقة بين المغترب ووطنه الأم هام للغاية. 

ليس المطلوب إطلاقا أن يقتنع المغتربون بهجر أوطان الغربة والعودة إلى حضن الوطن، وليس المهم أن ينفروا من نمط حياتهم في بلدان أجنبية، بل أن يشعروا ببعض ميزات وطن الأجداد، ويحرصوا على عدم قطع علاقتهم معه، بل التردد عليه سياحة مع أبنائهم، وربما الاستثمار فيه لمن يملكون القدرة المادية على الاستثمار.

يحكى أن حكيما أرسل أبناءه إلى مدينة ليأتوه عنها بالخبر اليقين. غابوا شهرا، ثم عادوا. قال أولهم: إنها مدينة فساد ومجون، أهلها خبثاء شريرون، يسرقون الكحل من العين، ولا يأمنهم المرء حتى على حياته. قال الثاني، أنا وجدتها مدينة تقى وإيمان، أهلها دراويش ورعون، أخلاقهم حسنة، واستضافتهم كريمة، والإقامة بينهم آمنة. أما الثالث فقال: إنها مدينة علوم وفنون، فهي تسابق العصر، وتنافس مدن العالم المتقدمة. سكانها مبدعون وباحثون مجتهدون، وهم يتعلمون من الغريب ويعلمونه. ابتسم الأب الحكيم وقال: "كل منكم رأى في المدينة ما يعبر عن شخصيته".