طيار هولندي يقود طائرة من طراز أف-16
طيار هولندي يقود طائرة من طراز أف-16

استهدفت المخابرات الروسية زوجات وصديقات الطيارين العاملين في القوة الجوية الهولندية عبر مكالمات هاتفية انطوت على تهديدات.

وقالت صحيفة "دي تليغراف" الهولندية إنه خلال عام 2017، تم الاتصال هاتفيا بالنساء وتهديدهن من قبل رجال يتكلمون بلهجة روسية بشأن ازواجهن أو أصدقائهن الذي كانوا يقومون بمهمات فوق بحر البلطيق.

​​ومن غير المعروف ما إذا كانت المكالمات مستمرة، لكن مصادر في الاستخبارات العسكرية الهولندية أبلغت الصحيفة أن السلطات كانت تعلم بوجودها، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وذكرت الصحيفة الهولندية نقلا عن مصادر داخل القوات الجوية أن المكالمات "المزعجة" بدأت عندما اتصل الجنود بمنازلهم من خلال هواتفهم المحمولة.

وتضيف أن السلطات قررت منع الطيارين من استخدام هذه الهواتف، وطلبت منهم استخدام شريحة هاتف محلية للاتصال.

يشار إلى أن سلاح الجو الملكي الهولندي نشر طائرات من طراز"أف-16" تعمل ضمن مهمات حلف الناتو في بحر البلطيق، وتم زيادتها بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في عام 2014، ولدى هولندا أيضا قوات مشاة تتمركز في ليتوانيا.

 

البابا فرنسيس يترأس قداس ليلة عيد الميلاد في كاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان في 24 ديسمبر 2023.
البابا فرنسيس يترأس قداس ليلة عيد الميلاد في كاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان في 24 ديسمبر 2023.

أفادت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا)، الأربعاء، بأن، البابا فرنسيس، الذي يعاني من الإنفلونزا، نُقل إلى مستشفى في روما لإجراء فحوصات طبية.

ولم يقرأ البابا (87 عاما) عظة، الأربعاء، خلال لقاء أسبوعي مع جمهوره وفوض المهمة إلى أحد مساعديه وقال للحضور إنه ليس على ما يرام.

وقبل أيام قال الفاتيكان في بيان إن البابا فرنسيس ألغى اجتماعاته المقررة، السبت، بسبب إصابته بإنفلونزا خفيفة.

ويعقد البابا فرنسيس (87 عاما) اجتماعات منتظمة مع مسؤولي الفاتيكان أيام السبت، بالإضافة إلى اجتماعات خاصة.

وعانى البابا من مشاكل صحية متكررة خلال الأشهر القليلة الماضية واضطر لإلغاء رحلة لحضور مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28) في دبي خلال ديسمبر الماضي بسبب أعراض إنفلونزا والتهاب في الرئة.