كان من المتوقع توقيع اتفاق سد النهضة هذا الأسبوع
كان من المتوقع توقيع اتفاق سد النهضة هذا الأسبوع

قال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين، الجمعة، إن الولايات المتحدة ستظل منخرطة مع مصر وإثيوبيا والسودان إلى أن توقع الدول الثلاث على اتفاق ينهي سنوات من الخلافات بشأن سد النهضة الإثيوبي لكن الوزير لم يقدم تفاصيل.

وكان من المتوقع أن تبرم البلدان الثلاثة اتفاقا بشأن ملء وتشغيل السد الذي تبلغ تكلفته 4 مليارات دولار في واشنطن هذا الأسبوع، لكن مصر فقط وقعت بالأحرف الأولى على الاتفاق.

أعلنت وزارة الموارد المائية والري المصرية أن الجولة الرابعة  "لم تفض إلى تحقيق تقدم ملموس"
تحذير من "مفاجأة" بعد تعليق إثيوبيا مشاركتها بمفاوضات سد النهضة
شكك خبير في شؤون المياه، بالمبررات التي ساقتها إثيوبيا لعدم حضورها الجولة النهائية من مفاوضات سد النهضة، التي كانت مقررة يومي الخميس والجمعة في واشنطن، محذرا من أن الغياب الإثيوبي سيكشف عن "مفاجآت كبرى وتداعيات أخطر" مما يتصوره الجميع.

وقال منوتشين إنه أجرى محادثات ثنائية منفصلة مع وزراء من مصر والسودان خلال اليومين الماضيين بعدما طلبت إثيوبيا تأجيل ما كان من المفترض أن تكون الجولة الأخيرة من المحادثات.

وأضاف الوزير الأميركي أنه يتطلع إلى اختتام إثيوبيا لمشاوراتها الداخلية لإفساح المجال للتوقيع على الاتفاق "في أقرب وقت ممكن".

وأعلنت وزارة المياه الإثيوبية اليوم الأربعاء، عدم مشاركة البلاد في الجولة الأخيرة من محادثات سد النهضة، التي تتوسط فيها الولايات المتحدة الأميركية، والمقرر لها نهاية هذا الأسبوع.

وذكرت الوزارة في صفحتها على موقع "فيسبوك" أن إثيوبيا ستتخطى المحادثات في واشنطن يومي الخميس والجمعة المقبلين لأنها لم تختتم مشاوراتها مع أصحاب المصلحة المعنيين، وأضافت الوزارة أنه تم إبلاغ وزير الخزانة الأميركي بالقرار.

وكان من المتوقع التوصل لاتفاق نهائي بشأن السد الضخم هذا الشهر، حسب ما أعلنت وزارة الخزانة في منتصف الشهر الجاري.

ويأتي هذا القرار بعد أيام من إعلان وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو خلال زيارته لإثيوبيا الأسبوع الماضي إن الاتفاق قد يستغرق عدة أشهر، وأنه يحتاج إلى كثير من العمل.

يذكر أنه خلال الأيام الماضية، أعلن وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس الاثنين، أن الدول الثلاث السودان ومصر وإثيوبيا، اتفقت على 90 في المئة من نقاط الخلاف الخاصة بسد النهضة.

كما أن وزارة الخارجية المصرية كانت قد أعلنت في 14 نوفمبر الجاري، ختام جولات مفاوضات سد النهضة، والتوصل لاتفاق نهائي بشأن خطة ملء السد.

وانخرطت الولايات المتحدة في المحادثات بعد دعوة من مصر، وفشل المفاوضات بين الدول الثلاث على مدار 10 سنوات.

أشجار في قاع المياه عمرها 60 ألف عام
أشجار في قاع المياه عمرها 60 ألف عام | Source: Oceanexplorer/NOAA/Francis Choi

عثر باحثون على غابة قديمة تحت الماء عمرها 60 ألف عام قرب خليج المكسيك قرابة سواحل ألاباما، والتي يعتقد أنها لأشجار من السرو، وفق تقرير نشره موقع "سي أن أن".

العلماء الذين يمثلون فريقا مشتركا من جامعة نورث إيسترين وجامعة يوتا يعتقدون أنها تحمل أسرارا عديدة ربما تفتح الأبواب لاكتشافات جديدة في عالم الأدوية، خاصة في ظل النظام الإيكولوجي الذي استطاعت هذه الأشجار بنائه تحت الماء، منذ آلاف السنوات.

وكان الباحثون في مهمة من أجل اكتشاف أنزيمات صناعية جديدة يمكن استخدامها في صناعة الدواء والتي يمكن العثور عليها في أعماق المحيطات حيث تعيش حيوانات بحرية وكائنات حية دقيقة لا يزال بعضها غير مكتشف حتى الآن.

ويرجح الباحثون أن الإعصار إيفان الذي ضرب المنطقة في 2004 تمكن من الكشف عن هذه الغابة التي كانت مدفونة تحت الرواسب، مشيرين إلى أنه دائما ما يمكن العثور على قطعة خشب عائمة في المحيط ولكن هذه أول مرة يتم العثور على هذا الكم من الأشجار.

بريان هيلموت، أستاذ علوم البحار والبيئة في جامعة نورث إيسترن قال إنه رحلتنا للغوص في الأعماق لم تكن تخلو من المخاطر من أسماك القرش، ولكن الوصول إلى هذه الأشجار تحت الماء جعلنا في حالة رهبة ودهشة.

Image
ديدان السفن عمرها 60 ألف عام داخل أشجار السرو
ديدان السفن عمرها 60 ألف عام داخل أشجار السرو

والمثير للعلماء أنه كيف استطاع هذا الخشب الذي عمره أكثر من 60 ألف عام الصمود من عدم التحلل تحت الماء والتي ربما كان طبقات من الرواسب تغطيه منعت ذلك الأمر.

بدوره قال مدير المختبرات في جامعة نورث إيسرتن فرانسيس تشوي إن الإثارة الحقيقة للباحثين كانت عندما عدنا إلى المختبر حيث كشفت العينات التي أخذناها أنواع من الكائنات الحية الدقيقة التي عثرنا عليها حيث كان عددها أكثر من 300 نوع حيوان دقيق يعيش فوقها.

وذكر أنه تم العثور على كائنات حية دقيقة تعرف باسم ديدان السفن وهي دائما ما يعثر العلماء عليها في العينات المختلفة من قيعان البحار والمحيطات، ولكن المثير بهذه البكتيريا التي وجدناها أنها تعيش داخل هذا الخشب منذ آلاف السنوات وهي غير مكتشفة من قبل.

Image
قطع من الأشجار التي عثر عليها العلماء قرب خليج المكسيك
قطع من الأشجار التي عثر عليها العلماء قرب خليج المكسيك

وتمتلك بكتيريا ديدان السفن أكثر من 100 سلالة مختلفة، 12 منها ربما لها خواص يمكن استخدامها في صنع العلاجات الدوائية.

ويطمح العلماء في المرحلة الثانية من أبحاثهم جعل روبوتات تغوص إلى القاع في منطقة هذه الغابة وبناء صورة ثلاثية الأبعاد عما هو تحت الماء بصورة أفضل.