إلى جانب عدد من الدول عارضت روسيا البند المتعلق بحماية حقوق الإنسان
عارضت روسيا البند المتعلق بحماية حقوق الإنسان

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الخميس، بالإجماع على قرار يدعو إلى "التعاون الدولي" لمكافحة كوفيد-19، وهو أول نص تعتمده المنظمة الدولية منذ تفشي الوباء. 

والنص الذي حاولت روسيا وأربع دول أن تعارضه، يشدد على "ضرورة الاحترام الكامل لحقوق الإنسان" ويندد بـ"كل أشكال التمييز والعنصرية وكره الأجانب في الاستجابة للوباء".

حثت واشنطن الليبيين على رفض جميع التدخلات الأجنبية
حثت واشنطن الليبيين على رفض جميع التدخلات الأجنبية

قالت السفارة الأميركية في ليبيا إن واشنطن تراقب باهتمام ارتفاع أصوات سياسية في شرق ليبيا للتعبير عن نفسها، وذلك تزامنا مع المبادرة التي تقدمت بها القاهرة.

وأضافت السفارة في تغريدة على صفحتها على تويتر أنها تتطلع إلى رؤية هذه الأصوات تنخرط في حوار سياسي حقيقي على الصعيد الوطني فور استئناف مباحثات اللجنة المشتركة 5 + 5 التي استضافتها البعثة بشأن صيغ وقف إطلاق النار.

ورحبت السفارة بجهود مصر وغيرها من الدول لدعم العودة إلى المفاوضات السياسية التي تقودها الأمم المتحدة وإعلان وقف إطلاق النار.

ودعت جميع الأطراف للمشاركة بحسن نيّة لوقف القتال والعودة إلى المفاوضات السياسية التي تقودها الأمم المتحدة.

 وحثت أمس الجمعة الحكومة الأميركية جميع الأطراف على أنه حان الوقت الآن لليبيين لرفض جميع التدخلات الأجنبية، وإلقاء السلاح، واستئناف وقف إطلاق النار بقيادة الأمم المتحدة، الأمن، والمحادثات السياسية. 

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي السبت مبادرة لحل الأزمة الليبية بالتوافق مع قائد قوات شرق ليبيا المشير خليفة حفتر ورئيس البرلمان الليبي المنتخب عقيلة صالح.

وجاءت المبادرة بعد سلسلة هزائم لقوات حفتر المدعوم من القاهرة، وسيطرة حكومة الوفاق المعترف بها من قبل الأمم المتحدة على كامل العاصمة طرابلس.