أضرار خلفها انفجار في ليبيا-أرشيف
أحداث العنف في ليبيا بعد سقوط نظام القذافي-أرشيف

قتل ثلاثة أشخاص في حوادث منفصلة في بنغازي بشرق ليبيا بينهم محامية وضابط في القوات الجوية الليبية، وفق ما أفاد الثلاثاء مصدر أمني.

وقال هذا المصدر طالبا عدم كشف هويته إن جثة العقيد آدم فرج العبدلي الذي قتل بالرصاص عثر عليها داخل سيارته في جوار مقبرة في بنغازي.

إلى ذلك، عثر على جثتي محامية وزوجها الثلاثاء في أحد أحياء بنغازي غداة خطفهما من منزلهما بايدي مجهولين، وفق المصدر نفسه.

ومنذ سقوط نظام معمر القذافي في تشرين الأول/أكتوبر 2011، تشهد بنغازي موجة اغتيالات تستهدف خصوصا مواطنين غربيين وعناصر في قوات الأمن.

والأحد، قتل فرنسي يعمل لحساب شركة طبية في المدينة بعد أيام من مقتل سبعة مصريين أقباط.

وفشلت السلطات الليبية حتى الآن في كشف هوية منفذي هذه الهجمات واعتقالهم.



المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

معمر القذافي (يمين) حمد بن خليفة (يسار)
معمر القذافي (يمين) حمد بن خليفة (يسار)

يتداول ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي مقطعا صوتيا يوثق حوارا مسربا بين الرئيس الليبي المخلوع معمر القذافي وأمير قطر السابق حمد بن خليفة.

وفي المقطع يشتم حمد بن خليفة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما ويصفه بعبارة عنصرية.

وفي التسجيل، الذي لم يتسنى للحرة التأكد منه، يستفسر القذافي بقوله "هذا الأميركي عندما جاءكم ماذا قال لكم؟"، ليرد عليه حمد بن خليفة بشتم أوباما والقول: "ليش تبليني بالعبد. هذا تافه، والله يا معمر هذا تافه. كان من المطلوب أن أحبه (أقبله) على رأسه ليوافق".

ولم يكشف التسجيل الموضوع الذي يقصده حمد بن خليفة، فيما لم يذكر القذافي أوباما بالاسم وقال عنه "الأميركي"، فيما قال عنه حمد "عبد".

وهذا ليس التسجيل الأول للقذافي مع رؤساء وقادة عرب وحتى مسؤولين يثير الجدل، إذ كان قد انتشر في الأيام الماضية تسجيل لمكالمة سرية بين القذافي ووزير الخارجية العماني يوسف بن علوي، حيث عبر القذافي عن رغبته في "تفكيك السعودية إلى دويلات".