العاهل المغربي محمد السادس رفقة نظيره الاسباني خوان كارلوس
العاهل المغربي محمد السادس

أكد العاهل المغربي الملك محمد السادس في رسالة إلى جريدة لوموند نشرت الأربعاء أن حسابه في مصرف إتش إس بي سي في سويسرا الذي كشفت عنه الصحيفة الفرنسية الأسبوع الماضي تم فتحه "ضمن القوانين" المعمول بها في المملكة.

وقال العاهل المغربي في الرسالة "إن المبالغ التي يملكها جلالة الملك في حساب مصرفي في إتش إس بي سي الذي كشف عنه مقالكم حولت بشفافية تامة بعلم من السلطات النقدية المغربية وبعد موافقة رسمية ومسبقة من مكتب الصرف كما تنص على ذلك القوانين المعمول بها في المغرب".

وأضاف "بالتالي تم فتح هذا الحساب المصرفي في إطار القواعد الضريبية والقانونية المعمول بها".

وفي عددها الصادر في العاشر من شباط/فبراير، نشرت الصحيفة الفرنسية مقالا بعنوان "محمد السادس الزبون رقم 5090190103" أكد أن العاهل المغربي فتح حسابا في إتش إس بي سي في جنيف سنة 2006 في حين أنه يحظر على المغاربة المقيمين في المغرب امتلاك حسابات مصرفية في الخارج إلا في حال الحصول على استثناء من مكتب الصرف.

وفي الرسالة أكد العاهل المغربي أنه نظرا لكونه ليس مقيما ضريبيا في فرنسا بأي صورة من الصور وأنه يسدد كافة واجباته الضريبية في المغرب فلا يمكن اعتباره بين رؤساء الدول المتهربين من دفع الضرائب.

ويشهد فرع المصرف البريطاني إتش إس بي سي في سويسرا فضيحة سويسليكس للتهرب الضريبي وتبييض الأموال التي كتبت عنها الأسبوع الماضي مجموعة من الصحف الأجنبية وفي مقدمتها لوموند.

 

المصدر: وكالات

تطرق الطرفان إلى الحاجة لوقف إطلاق النار في ليبيا.
تطرق الطرفان إلى الحاجة لوقف إطلاق النار في ليبيا.

تحدث وزير الخارجية الأميركي مايكل بومبيو إلى ولي عهد إمارة أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان، باتصال هاتفي شهد مباحثات تطرقت للقضايا الإقليمية ذات الاهتمام والعلاقات الثنائية ما بين بلديهما.

وشملت المباحثات اتفاق الطرفين على الحاجة لوقف إطلاق النار في ليبيا، والعودة إلى المفاوضات السياسية التي تقودها الأمم المتحدة.

وشكر الوزير ولي العهد على شراكته المتينة مع الولايات المتحدة ضمن الجهود المبذولة في مكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد حول العالم.

وغرد بومبيو عبر حسابه على تويتر قائلا إنه أجرى "محادثة مهمة مع ولي العهد الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حول زيادة الاستقرار الإقليمي ودعم وقف إطلاق نار دائم بوساطة الأمم المتحدة".

وأضاف بومبيو "ممتن لشراكتنا القوية في مكافحة جائحة كوفيد-19 العالمية".