عناصر من الشرطة المغربية
عناصر من الشرطة المغربية. أرشيف

ألقت الشرطة المغربية القبض على ثلاثة مواطنين كانوا يعتزمون الالتحاق بصفوف تنظيم الدولة الإسلامية داعش في ليبيا.

وقالت وزارة الداخلية في بيان أصدرته الخميس، إن المعتقلين من مدينة سيدي بنور جنوب غرب الدار البيضاء، وإن عملية الاعتقال تمت بالتعاون مع جهاز الاستخبارات الداخلية في مدينتي وجدة والدار البيضاء.

وتأتي هذه الأنباء في أعقاب إعلان الحكومة المغربية تعليق الرحلات الجوية بين المدن المغربية وليبيا بسبب مخاوف أمنية. وجاء القرار بعد قصف طائرات حربية مصرية مواقع لداعش في ليبيا ردا على ذبح التنظيم المتشدد 21 مصريا قبطيا.

يذكر أن السلطات أعلنت الشهر الماضي تفكيك خلية إرهابية في مدن مكناس والحاجب (وسط) والحسيمة (شمال) كانت تسعى لتجنيد مقاتلين للذهاب إلى سورية والعراق.

وقد أقرت المملكة في تشرين الأول/أكتوبر الماضي تعديلات قانونية تعاقب بالسجن لمدة تصل إلى 10 سنوات كل من التحق أو حاول الالتحاق ببؤر التوتر أو قام بالتجنيد أو التدريب لصالح تنظيمات إرهابية.

المصدر: وكالات

 

رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد
رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد

أعلنت الحكومة التونسية الجديدة الأربعاء معارضتها أي "تدخل عسكري" أجنبي في ليبيا إثر تصاعد قوة تنظيم الدولة الإسلامية، مؤكدة أنها اتخذت "احتياطات" لمنع التنظيم من دخول تونس.

وقال الحبيب الصيد رئيس الحكومة للصحافيين "نحن دائما ضد التدخل العسكري في ليبيا، الحل السياسي هو الحل الوحيد".

وقال إن بلاده تقف على المسافة نفسها من كل الأطراف الفاعلة في ليبيا، وعلى" ضوء تطور الأمور وتوضيحها سنتخذ القرار"، حسب وصفه.

وأضاف الصيد أن الحكومة التونسية اتخذت كل الاجراءات لحماية الحدود البرية المشتركة مع ليبيا والممتدة على نحو 500 كلم.

وردا عن سؤال حول ما إذا كان تنظيم الدولة الإسلامية موجودا في تونس أم لا، قال الحبيب الصيد إن حكومته اتخذت الاحتياطات اللازمة لتفادي دخول داعش إلى تونس.

وتخشى تونس على استقرارها، وأيضا من توافد أعداد كبيرة من اللاجئين الليبيين مثلما وقع سنة 2011 قبل الإطاحة بنظام القذافي، في حال حصل تدخل عسكري أجنبي في ليبيا.

 

المصدر: وكالات