جانب من الأضرار الناتجة عن تفجير في ليبيا - أرشيف
جانب من الأضرار الناتجة عن تفجير في ليبيا - أرشيف

أودى تفجير انتحاري استهدف نقطة تفتيش أمنية، واستُخدمتْ فيه سيارة مفخخة بحياة أربعة أشخاص صباح الأحد بمدينة مصراتة الليبية غرب البلاد، بينما بلغ عدد الجرحى 21 مصابا.

وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية داعش على الفور التفجير، وقال في إذاعة تابعة له إن منفذه مواطن من السودان، يدعى ابو دجانة السوداني.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية التابعة للحكومة غير المعترف بها، أن من بين القتلى الأربعة سيدة واثنان من ابنائها، وأوضحت أن الهجوم استهدف بوابة السدادة شرق المدينة التي ينحدر منها أغلب مقاتلي قوات فجر ليبيا التابعة لحكومة طرابلس.

وهذه ثاني مرة خلال الأسبوع الجاري يستهدف فيها داعش نقطة تفتيش بمدينة مصراتة، حيث قتل سبعة من عناصر فجر ليبيا الأربعاء الماضي في هجوم استهدف نقطة تفتيش في المدينة.

 المصدر: وكالات 

مخلفات اشتباكات سابقة في ليبيا
مخلفات اشتباكات سابقة في ليبيا

قتل أربعة من عناصر قوات تحالف "فجر ليبيا" في اشتباكات اندلعت الجمعة إثر هجوم لمجموعة موالية للحكومة المعترف بها دوليا عند أطراف مدينة العزيزية على بعد 35 كيلومترا جنوب طرابلس.

وقتل موظف في مطار قاعدة معيتيقة الجوية والذي تعتمده السلطات الحاكمة في طرابلس مطارا مدنيا، اثر سقوط قذيفة مجهولة المصدر على حافلة للموظفين كانت متوقفة على مقربة من طائرة شحن.

ونقلت وكالة الانباء الليبية الموالية للحكومة التي تدير العاصمة اليوم عن المتحدث باسم "الكتيبة 166" المكلفة تأمين وحماية سرت خالد ابو جازية قوله إن دورية تابعة للكتيبة "تعرضت لكمين نصبه عناصر ينسبون أنفسهم لتنظيم الدولة" الاسلامية جنوب سرت.

وأضاف ان سيارتين تابعتين للكتيبة انفجرتا نتيجة تعرضهما "لالغام زرعها التنظيم" في المنطقة فاصيباثنان من عناصر الكتيبة بجروح.

وأعلن أبو جازية مقتل ستة من عناصر داعش في اشتباكات وقعت في مكان الكمين عقب انفجار الالغام.

وذكر داعش في تسجيل نشره على الانترنت أن عناصره استهدفوا الجمعة آلية لقوات "فجر ليبيا" في منطقة تقع جنوب شرق سرت بعبوة ناسفة.

وأضاف التنظيم ان عناصره استهدفوا ايضا بقنابل الهاون تجمعات لقوات "فجر ليبيا" في المنطقة ذاتها.

وفي طرابلس، أعلن مصدر مسؤول في مطار معيتيقة لوكالة الصحافة الفرنسية أن "قذيفة مجهولة المصدر اطلقت على المطار وأخطات طائرة شحن كانت متوقفة في مدرج المطار تقل معدات خاصة بغسيل الكلى".

وأضاف أن "القذيفة أصابت حافلة متوقفة تقل ثلاثة من موظفي المطار، فقتل شخص وأصيب ثان بجروح".

المصدر: وكالات