جانب من عملية إنقاذ سابقة لمهاجرين غير شرعيين قرب السواحل الإيطالية
جانب من عملية إنقاذ سابقة لمهاجرين غير شرعيين قرب السواحل الإيطالية

دعت الممثلة العليا للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني إلى دعم خطة عمل ترمي إلى حماية المهاجرين غير الشرعيين القادمين عبر البحر المتوسط، بعد غرق قارب كان يقل 700 مهاجر غير شرعي قبالة السواحل الليبية.
 
وقالت موغريني في بيان الأحد، إن الوقت قد حان للاتحاد الأوروبي لإنقاذ الأرواح وحماية الحدود ومحاربة الذين يتاجرون بالبشر.
 
وقال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند من جانبه، إن معالجة القضية يجب أن تبدأ بملاحقة التجار الذين ينقلون المهاجرين الأفارقة على متن قوارب غير آمنة مقابل مبالغ مالية كبيرة.

وأردف الرئيس الفرنسي قائلا في لقاء تلفزيوني الأحد "إنهم إرهابيون لأنهم يعلمون جيدا أن القوارب معفنة وأنها ستتدمر وسط البحر. إنهم بذلك يضعون حياة المئات من الأشخاص أمام خطر الموت".

ودعا الرئيس الفرنسي إلى عقد اجتماعات طارئة لوزارء الخارجية والداخلية الأوربين لبحث المسألة.

أنباء عن هلاك 700 مهاجر غير شرعي في سواحل ليبيا (9:13 ت.غ)

قالت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة الأحد إن غرق سفينة محملة بمهاجرين من ليبيا قبالة السواحل الليبية قد يكون أدى إلى سقوط 700 قتيل.

وأكدت المتحدثة باسم المفوضية كارلوتا سامي لشبكة التلفزيون الإيطالية راينيوز24 أن المركب جنح على بعد نحو 110 كلم عن سواحل ليبيا وكان على متنه أكثر من 700 شخصا، كما ورد في رواية 28 ناجيا قامت سفينة تجارية بانتشالهم.

وأضافت أنه إذا تأكدت هذه الأرقام، فستكون "أسوأ كارثة غرق في المتوسط".

وذكرت وسائل الإعلام الإيطالية أنه تم انتشال 21 جثة. وقد تعذر تأكيد هذه المعلومات على الفور.

وأطلقت سفينة الصيد نداء استغاثة ليل السبت الأحد تلقاه خفر السواحل الإيطالي الذي طلب من سفينة شحن برتغالية التوجه إلى المكان على الفور.

وعند وصولها إلى المكان وجدت سفينة الشحن مركب الصيد وقد انقلب على بعد نحو 220 كلم جنوب جزيرة لامبيدوزا الايطالية، كما قالت المفوضية.

وأوضحت سامي أن المركب انقلب على الأرجح عندما تجمع كل ركابه في جهة واحدة من المركب مع وصول سفينة الشحن البرتغالية.

وأعلنت البحرية المالطية أن عملية انقاذ كبيرة بدأت بمساعدة البحريتين المالطية والإيطالية.

ويأتي هذا الحادث بعد مصرع أو فقدان 450 مهاجرا آخرين في حادثي غرق خلال أقل من أسبوع.

 

المصدر: وكالات

صورة لقارب يحمل مهاجرين غير شرعيين
صورة لقارب يحمل مهاجرين غير شرعيين

قتل 50 شخصا على الأقل في غرق سفينة تنقل مهاجرين غير شرعيين قبالة سواحل صقلية الثلاثاء، بحسب حصيلة جديدة نشرتها المنظمة الدولية للهجرة الخميس.

وقد تمكن خفر السواحل الإيطاليون من إنقاذ 127 شخصا وانتشال 10 جثث خلال الحادث. وكانت الحصيلة السابقة تحدثت عن عشرة قتلى على الأقل.

وقال ناجون من الحادث إن ما لا يقل عن 40 شخصا سقطوا في البحر قبل وصول أجهزة الإسعاف، بحسب ما أعلن المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة فلافيو دي جياكومو.

وتم الثلاثاء إنقاد 27 طفلا و51 امرأة من بين المهاجرين.

وأشار المتحدث إلى أن الأرقام الأخيرة رفعت إلى أكثر من 400 عدد المهاجرين الذين قضوا في البحر بين شمال إفريقيا وإيطاليا منذ مطلع العام.

وينحدر مهاجرون يحاولون يوميا عبور المتوسط إلى دول أوربا، من دول إفريقية وفلسطين وسورية والعراق وليبيا وتونس والمغرب.

 

المصدر: وكالات