مهاجرون غير شرعيون بعد توقيفهم في تاجوراء شرقي طرابلس
مهاجرون غير شرعيون بعد توقيفهم في تاجوراء شرقي طرابلس

حذر مسؤول استخباراتي ليبي الأحد من أن تنظيم الدولة الاسلامية داعش يستغل الهجرة غير المشروعة عبر البحر الأبيض المتوسط لإغراق الدول الأوروبية بعناصره.

وقال مستشار الاستخبارات في الحكومة الليبية غير المعترف بها دوليا في طرابلس، عبد الباسط هارون، إن السلطات الأوروبية لا تستطيع التمييز بين من ينتمي إلى داعش ومن هو لاجئ مدني يريد الوصول إلى أوروبا بحثا عن حياة أفضل، وأضاف أن عناصر التنظيم ممن نجحوا في الوصول إلى أوروبا يعتبرون خلايا نائمة، تنتظر أوامر التنظيم المتشدد لشن هجماتها فيها في المستقبل.

توقيف مهاجرين و"عملية الحسم" لملاحقة المهربين

مهاجرات غير شرعيات من افريقيا جنوب الصحراء بعد توقيفهن في تاجوراء شرقي طرابلس

​​وفي هذه الأثناء، أعلن جهاز مكافحة الهجرة غير المشروعة في طرابلس احتجاز نحو 400 مهاجر دخلوا الأراضي الليبية بطرق غير قانونية بغية العبور إلى الضفة الأوروبية. وقال الجهاز إنه بدأ خطة أمنية أطلق عليها اسم "الحسم" لملاحقة المهربين الناشطين في مجال الهجرة غير المشروعة في الأراضي الليبية.

​​وأوضح مدير مكتب الاعلام في الجهاز التابع لوزارة الداخلية في الحكومة غير المعترف محمد عبد السلام القويري، أن معظم المهاجرين الذين جرى احتجازهم في منطقة تاجوراء شرقي طرابلس، يتحدرون من الصومال وإثيوبيا، مشيرا إلى أن بينهم نساء حوامل.

المصدر: وكالات

 

 

 

 

عمال أجانب في السعودية
عمال أجانب في السعودية

أصدرت الحكومة الليبية المؤقتة قرارا السبت بمنع دخول العمالة البنغالية من كافة المنافذ البرية والجوية والبحرية إلى الأراضي الليبية.

وأوضح المتحدث باسم الحكومة الليبية حاتم العريبي في تصريح لوكالة رويترز أن القرار جاء لأسباب أمنية لكون عدد كبير من العمال البنغال يحاولون الهجرة بطرق غير مشروعة إلى أوروبا.

وأضاف أن قرار منع دخول العمالة البنغالية يأتي في إطار جهود الحكومة لمكافحة الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.

وللإشارة، لقد أضحت ليبيا قاعدة هامة للاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية نحو إيطاليا، في ضوء انعدام الأمن والعنف الذي تشهده البلاد منذ سقوط نظام معمر القذافي.

وقبل اسابيع، لقي نحو 900 مهاجر غير شرعي حتفهم إثر غرق قاربهم قبالة السواحل الإيطالية، وهو ما دفع دول الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز جهودها الرامية إلى مكافحة ظاهرة الهجرة السرية.

المصدر: وكالات