حزن يخيم على تونس بعد الهجوم على منتجع في سوسة
حزن يخيم على تونس بعد الهجوم على منتجع في سوسة

أعلن كاتب الدولة للشؤون الأمنية رفيق الشلي الثلاثاء أن منفذ هجوم سوسة سيف الدين الرزقي، الذي قتل الجمعة 38 سائحا أغلبهم بريطانيون، تدرب على حمل السلاح في ليبيا.

وقال الشلي "اتضح أن الرزقي ذهب إلى ليبيا بشكل غير قانوني، وتم تدريبه (على حمل السلاح) في صبراتة" الواقعة غرب العاصمة طرابلس في معسكر تابع لجماعة "أنصار الشريعة" المتشددة.

ولفت إلى أن الرزقي (23 عاما) غادر تونس نحو ليبيا خلال الفترة نفسها مع تونسيين آخرين قتلا شرطيا تونسيا و21 سائحا أجنبيا في 18 آذار/مارس الماضي في هجوم دموي على متحف باردو الشهير بالعاصمة تونس.

ولم يستبعد الشلي أن يكون الرزقي والعبيدي والخشناوي التقوا وتدربوا في المعسكر نفسه بليبيا إلا أنه لم يجزم هذا الأمر. 

وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية داعش هجومي باردو وسوسة اللذين ألحقا أضرارا بالغة بالسياحة في تونس.

وكان رئيس الحكومة الحبيب الصيد أعلن إثر هجوم الجمعة أن سيف الدين الرزقي غير معروف لدى أجهزة الأمن وأنه استخرج جواز سفر سنة 2013 إلا انه لا يحمل أختاما تؤكد مغادرته البلاد.

 

المصدر: وكالات

معارك ليبيا...أنباء عن نقل مقاتلين روس جوا خارج غرب ليبيا بعد انسحاب قوات حفتر
معارك ليبيا...أنباء عن نقل مقاتلين روس جوا خارج غرب ليبيا بعد انسحاب قوات حفتر

أعلنت قوات المشير خليفة حفتر السبت، أن منصات الدفاع الجوي التابعة لها قامت بإسقاط ثلاث طائرات تركية مسيرة 

وأوضحت شعبة الإعلام الحربي التابعة لقوات حفتر، أن منصات الدفاع الجوي استهدفت طائرة تركية مسيرة في الساعات الأولى من صباح السبت بالقرب من مدينة بني وليد

كما تم استهداف طائرتين حاولتا الإغارة على مواقع في بني وليد، خلال الساعات الماضية من مساء السبت.

 من جانب آخر أعلنت قوات حكومة الوفاق، أن سبعة من أفراد فرق تفكيك المتفجرات أصيبوا بجراح، إثر انفجار ألغام في جنوب طرابلس السبت.

وقال عبدالمالك المدني، الناطق الرسمي باسم مكتب الإعلام الحربي التابع لحكومة الوفاق في تصريح للحرة، إن القوات الحكومية فتحت النار في أكثر من خط بمحاور الرملة والطويشة، وتمكنت من السيطرة على محيط مبنى النجارة والحاويات.

وأضاف المدني أن قوات الحكومة سيطرت على العمارة الحمراء ومحطة البنزين في محور كوبري المطار جنوب العاصمة.

وقال آمر إدارة التوجيه المعنوي بقوات حفتر، خالد المحجوب، لقناة الحرة إن قوات الوفاق لم تتمكن من إحراز أي تقدم، وإن قوات حفتر نجحت في صد هجمات الوفاق لليوم السادس على التوالي. مقللا من أهمية تصريحات مسؤولي الحكومة.