إنقاذ مهاجرين غير شرعيين في ليبيا
إنقاذ مهاجرين غير شرعيين في ليبيا

اعترضت البحرية الإيطالية مركبا لأشخاص يشتبه في أنهم مهربون في المياه الدولية قبالة ليبيا وأوقفت 17 شخصا كانوا على متنه.

وأوضحت البحرية في بيان الخميس أن بارجتين قامتا بتفتيش مركب صيد كان يجر مركبا آخر "كان تورط سابقا في تهريب بشر"، وذلك صباح الأربعاء قرابة الساعة السابعة بتوقيت غرينتش، وعلى بعد حوالى 90 ميلا شمالي غرب ميناء درنة الليبي.

وفي حين كان المركب الثاني فارغا تم اقتياد 17 شخصا كانوا على متن المركب الأول إلى إحدى البوارج الإيطالية من أجل عمليات "تحقق" في إطار بحث أمني تشرف عليه نيابة صقلية.

وأوضحت البحرية الإيطالية أنه تم تسليم الموقوفين إلى السلطات القضائية.

وتشهد ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي نشاطا في توافد المهاجرين غير الشرعيين إلى أراضيها لتكون محطة للانطلاق منها إلى أوروبا عبر البحر نظرا لقرب حدودها من الشواطئ الأوروبية.

المصدر: وكالات

لاجئون في مدينة برلين الألمانية
لاجئون في العاصمة الألمانية برلين

قال مصدر أوروبي الثلاثاء إن عملية توزيع اللاجئين في الاتحاد الأوروبي، والتي بدأت قبل 10 أيام انطلاقا من إيطاليا واليونان، مهددة بالتوقف بسبب نقص قدرات الاستقبال في الدول الأعضاء.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المصدر الذي طلب عدم كشف هويته، القول: "لقد استنفدنا عمليا الأماكن التي تعهدت الدول الأعضاء بتقديمها".

وأعرب المصدر عن قلقه، موضحا: "فبعد نقل نحو 100 شخص هذا الأسبوع من إيطاليا سيُستنفد عدد الأماكن (المبلغ عنها) كلها تقريبا فيما عدد المرشحين سيزداد".

وكانت دول الاتحاد الأوروبي قد تعهدت بتوزيع 160 ألف لاجىء سوري وإريتري وعراقي على مدى سنتين، انطلاقا من مراكز يجري فيها التعرف على هوياتهم وتسجيلهم لدى وصولهم إلى ايطاليا واليونان.

وقد غادرت مجموعة من 19 إريتريا من روما إلى السويد في 10 تشرين الأول/اكتوبر، لتكون أول دفعة في إطار آلية "الإسكان" الطارئة التي تبنتها الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي.

المصدر: وكالات