جنود ليبيون يراقبون الدخان المتصاعد في سماء بنغازي-أرشيف
جنود ليبيون يراقبون الدخان المتصاعد في سماء بنغازي-أرشيف

تعرضت محطة بنغازي لتوليد الكهرباء التي تغذي القسم الأكبر من شرق ليبيا لقصف بقذائف، حسب المتحدث الرسمي باسم قوة المهام الخاصة في جهاز مكافحة الإرهاب الليبي عدنان البابا.

وأضاف البابا في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية "لا يمكن استهداف المحطة إلا بوجود من يمد الإرهابيين بالإحداثيات من داخلها"، مبينا أن قصف المحطة تم بقذائف مدفع الهاوتزر التي تحتاج لإحداثيات لتحديد أهدافها، حسب قوله.

وقال مهندس غرفة التحكم في المحطة موسى السليماني للوكالة إن القصف أدى إلى توقف "خمس محولات توليد من أصل ست، عن العمل بشكل نهائي".

وأضاف السليماني أن "هذه المرة الخامسة خلال شهرين يتم فيها استهداف المحطة الواقعة بالقرب من حي الصابري"، مشيرا إلى أن التيار الكهربائي سينقطع لفترات طويلة "تصل إلى ثماني ساعات يوميا من مدينة بنغازي حتى مدينة مساعد "الواقعة على بعد 500 كلم شرقي بنغازي، على الحدود مع مصر.

وأكد السليماني أن صيانة المحولات المتضررة تحتاج إلى شركات أجنبية متخصصة، وهو أمر معقد بسبب الوضع الأمني.

وتشهد ليبيا منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011، صراعا بين سلطتين متنافستين واحدة في الشرق معترف بها دوليا، والثانية في طرابلس. وسمحت الفوضى الأمنية بتنامي تنظيم الدولة الإسلامية داعش في أنحاء مختلفة من البلاد.

 

المصدر: وكالات

 

قوات ليبية تستعد لمهاجمة داعش في سرت
قوات ليبية تستعد لمهاجمة داعش في سرت

ذكر مقال لمجلة "دير شبيغل" في عددها الصادر السبت أن ألمانيا تنوي إرسال أكثر من 100 جندي لتدريب القوات المسلحة الليبية، في حين تشهد ليبيا حالة من الفوضى السياسية وتتعرض لهجمات تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وأضافت المجلة الألمانية أنه "وفقا للمشاريع الداخلية للحكومة قد يبدأ جنود ألمان إلى جانب جنود إيطاليين خلال بضعة أشهر تدريب القوات المسلحة الليبية".

وتابعت "قد يتم إرسال 150 إلى 200 جندي من الجيش الألماني"، ولم ترغب وزارة الدفاع في التعليق على الموضوع للمجلة.

وقررت الحكومة الألمانية الأربعاء تعزيز مشاركتها العسكرية في مالي والعراق بإرسال جنود إضافيين وهو ما يتعين على البرلمان الألماني الموافقة عليه.

وتعيش ليبيا أوضاعا أمنية متدهورة، فقد نجا رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا فايز السراج من محاولة اغتيال الجمعة عندما تعرض موكبه لإطلاق نار قبيل دخوله إلى مدينة مصراتة عائدا من زليتن، ما اضطره إلى العودة إلى زليتن مرة أخرى.

 

المصدر: راديو سوا/الفرنسية