عناصر في القوات الليبية التي تحارب داعش في سرت
عناصر في القوات الليبية التي تحارب داعش في سرت

قالت القوات الليبية التي تقاتل داعش "تنظيم الدولة الإسلامية" في معقله بمدينة سرت الجمعة، إن أربعة من أفرادها و10 من المتشددين قتلوا في اشتباكات عنيفة حول منطقة الميناء، أثناء محاولة المتشددين الفرار من المدينة المحاصرة.

وشنت كتائب مصراتة التي تؤيد حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة، حملة لاستعادة السيطرة على سرت الشهر الماضي. وتمكنت الكتائب بسرعة من استعادة السيطرة على أراض غربي المدينة الساحلية، لكن تقدمها تباطأ مع اقترابها من وسط سرت.

ويحاول عناصر داعش الدفاع عن الأراضي التي ما زالوا يسيطرون عليها في المنطقة السكنية وسط المدينة. واستغل التنظيم الفوضى الأمنية في ليبيا للاستيلاء على سرت العام الماضي.

وقال المتحدث باسم غرفة العمليات الحكومية رضا عيسى إن كتائب "البنيان المرصوص" اعترضت مجموعة من مسلحي داعش لدى محاولتها الفرار من المنطقة الساحلية من المدينة.

وأضاف عيسى أن الاشتباكات كانت عنيفة، وتسببت في قتل أربعة وإصابة 24 عنصرا من القوات الليبية.

المصدر: رويترز

 

توفي محمود جبريل في القاهرة عن عمر 68 عاما
محمود جبريل توفي في القاهرة عن عمر 68 عاما

أعربت سفارة الولايات المتحدة في ليبيا الأحد عن الحزن والأسى لوفاة رئيس الوزراء السابق محمود جبريل بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد.

ودعت السفارة في تغريدة عبر حسابها في تويتر جميع الليبيين إلى التفكير بإرث الدكتور جبريل وسعيه لضمان مستقبل ديمقراطي وأمن للبلاد.

وتوفي جبريل (68 عاما) في القاهرة حيث كان يعيش خلال الفترة الماضية، وأدخل المستشفى في 25 مارس لمستشفى هناك بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد.

وكان قد ترأس الحكومة الانتقالية للمجلس الوطني الليبي بعد الإطاحة برئيس البلاد معمر القذافي آنذلك في مارس 2011.

ودعا جبريل في رسالة للأمين العام المتحدة قبل وفاته بأسبوعين طلب فيها عدم رفع الأمم المتحدة أيديها عن الأصول الليبية.

وقبل الثورة في ليبيا كان قد عمل في مجلس التخطيط الوطني ومجلس التطوير الاقتصادي.

وفي انتخابات يوليو في 2012 في ليبيا حصل تحالف القوى الوطنية بقيادة على 39 مقعدا من أصل ثمانين في المجلس.