فايز السراج
فايز السراج

رفض مجلس النواب الليبي في جلسة عقدها في مدينة طبرق الاثنين منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني التي يترأسها فائز السراج ويعترف بها المجتمع الدولي، واقترح إعادة تشكيل الحكومة الليبية أو تشكيل حكومة مصغرة.

وقال بيان نشر على موقع المجلس إن 61 عضوا صوتوا بالرفض من أصل 101 حضروا جلسة التصويت، بينما امتنع 39 عن التصويت.

وشكلت حكومة الوفاق الوطني في شباط/فبراير وفقا لاتفاق مدعوم من الأمم المتحدة تم توقيعه في مدينة الصخيرات المغربية بين ممثلي برلماني طبرق وطرابلس.

ونص الاتفاق على أن يتم تشكيل مجلس رئاسي مكون من تسعة أعضاء يمثلون مناطق ليبية مختلفة وأن يقوم هذا المجلس بتشكيل حكومة وفاق وطني تباشر عملها بعد موافقة البرلمان المعترف به دوليا في طبرق.

وكان مجلس النواب الليبي قد أخفق في عقد جلسة للتصويت على منح الثقة لحكومة الوفاق في نيسان/أبريل، بعد شهر واحد من تسلمها بعض المباني الحكومية في طرابلس.

المصدر: وكالات/ موقع البرلمان الليبي

توفي محمود جبريل في القاهرة عن عمر 68 عاما
محمود جبريل توفي في القاهرة عن عمر 68 عاما

أعربت سفارة الولايات المتحدة في ليبيا الأحد عن الحزن والأسى لوفاة رئيس الوزراء السابق محمود جبريل بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد.

ودعت السفارة في تغريدة عبر حسابها في تويتر جميع الليبيين إلى التفكير بإرث الدكتور جبريل وسعيه لضمان مستقبل ديمقراطي وأمن للبلاد.

وتوفي جبريل (68 عاما) في القاهرة حيث كان يعيش خلال الفترة الماضية، وأدخل المستشفى في 25 مارس لمستشفى هناك بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد.

وكان قد ترأس الحكومة الانتقالية للمجلس الوطني الليبي بعد الإطاحة برئيس البلاد معمر القذافي آنذلك في مارس 2011.

ودعا جبريل في رسالة للأمين العام المتحدة قبل وفاته بأسبوعين طلب فيها عدم رفع الأمم المتحدة أيديها عن الأصول الليبية.

وقبل الثورة في ليبيا كان قد عمل في مجلس التخطيط الوطني ومجلس التطوير الاقتصادي.

وفي انتخابات يوليو في 2012 في ليبيا حصل تحالف القوى الوطنية بقيادة على 39 مقعدا من أصل ثمانين في المجلس.