مواجهات في ليبيا
مشهد من المعارك الدائرة في ليبيا

قالت حكومة الوفاق الوطني الليبية، الأحد، إنها سجلت عدة خروقات للهدنة بينها وبين قوات المشير خليفة حفتر، بعد دقائق من بدء سريانها في محوري صلاح الدين ووادي الربيع بالعاصمة الليبية طرابلس.

وجددت الحكومة التزامها وقف إطلاق النار، مشددة على ضرورة التزام رعاة الاتفاق وبعثة الأمم المتحدة بتطبيقه على النحو الأمثل، وألا يستهينوا أو يستسهلوا هذه الخروقات، داعية إياهم إلى منع حدوثها. 

وجدد المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق موقفه بأن انسحاب قوات خليفة حفتر يجب أن يتم من حيث أتت، مؤكدا أن ذلك هو السبيل لإنجاح مبادرة وقف إطلاق النار. 

وأكدت الحكومة أنها لن تقف مكتوفة الأيدي تجاه الخروقات وأنه تكرارها سيوجب ردا "عنيفا وقاسيا".

وكانت قوات المشير خليفة حفتر التابع لبرلمان طبرق، قد أعلنت السبت التزامها وقف إطلاق النار، متوعدة في نفس الوقت "برد قاس" على أي خرق للهدنة.

 

توفي محمود جبريل في القاهرة عن عمر 68 عاما
توفي محمود جبريل في القاهرة عن عمر 68 عاما

أعربت سفارة الولايات المتحدة في ليبيا الأحد عن الحزن والأسى لوفاة رئيس الوزراء السابق محمود جبريل بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد.

ودعت السفارة في تغريدة عبر حسابها في تويتر جميع الليبيين إلى التفكير بإرث الدكتور جبريل وسعيه لضمان مستقبل ديمقراطي وأمن للبلاد.

وتوفي جبريل (68 عاما) في القاهرة حيث كان يعيش خلال الفترة الماضية، وأدخل المستشفى في 25 مارس لمستشفى هناك بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد.

وكان قد ترأس الحكومة الانتقالية للمجلس الوطني الليبي بعد الإطاحة برئيس البلاد معمر القذافي آنذلك في مارس 2011.

ودعا جبريل في رسالة للأمين العام المتحدة قبل وفاته بأسبوعين طلب فيها عدم رفع الأمم المتحدة أيديها عن الأصول الليبية.

وقبل الثورة في ليبيا كان قد عمل في مجلس التخطيط الوطني ومجلس التطوير الاقتصادي.

وفي انتخابات يوليو في 2012 في ليبيا حصل تحالف القوى الوطنية بقيادة على 39 مقعدا من أصل ثمانين في المجلس.