الكاتب والصحفي المغربي عبد الواحد استيتو
الكاتب والصحفي المغربي عبد الواحد استيتو

أطلق الكاتب والصحفي المغربي عبد الواحد استيتو مؤخرا رواية تفاعلية على تطبيق "تيك توك"، تحت عنوان "الحقيبة"، في تجربة هي الأولى من نوعها في المشهد الأدبي بالمغرب.

وتأتي هذه التجربة استكمالا لمسار ابداعي انتهجه الكاتب منذ سنوات، حيث سبق لروايته "على بعد مليمتر واحد فقط"، التي اعتبرت أول رواية عربية تنشر فصولها على فيسبوك، أن فازت بجائزة الإبداع العربي عام 2018.

وفي مقطع تشويقي، نشرت صفحة "الحقيبة" على تيك توك، أن أحداث الرواية تدور بمدينة طنجة، شمال البلاد، وتحكي قصة سائق تاكسي "تقع أمام عينيه جريمة قتل، قبل أن يكتشف أن الزبون الذي راح ضحية الجريمة قد نسي لديه حقيبة غامضة، يفتح يوسف الحقيبة، يجد ماذا؟ تابعوا الفصل الأول من الرواية، ونكتب جميعا أول رواية تفاعلية في العالم على هذه المنصة".

@alhakeeba

#booktok #بوكتوك #روايات

♬ Suspenseful and tense orchestra(1318015) - SoLaTiDo

وحاول استيتو في روايته الجديدة أن يجعل "الحقيبة" مفتوحة أمام جيل "زد" الناشط بقوة على منصة تيك توك، حيث أتاح للنشطاء في المنصة فرصة متابعة أحداث الرواية عبر مقاطع مسموعة مرفوقة بمشاهد مرئية تحاكي الأحداث، ومنح بذلك فرصة للقارئ للتفاعل مع فصولها التي تنشر بشكل دوري.

@alhakeeba

#booktok #بوكتوك #روايات #طنجة #المغرب #قصص

♬ Suspenseful and tense orchestra(1318015) - SoLaTiDo

حسب السن، أغلب متابعي رواية الحقيبة على منصة تيكتوك هم بين 25 و34 سنة..

Posted by ‎عبد الواحد استيتو‎ on Thursday, July 4, 2024

في هذه المقابلة مع موقع قناة "الحرة"، يتحدث الكاتب المغربي عن أسباب اختياره لمنصة تيك توك لنشر روايته ويناقش مدى نجاح هذا الأسلوب في استمالة القراء، كما يتحدث عن رؤيته للأدب التفاعلي وعن إمكانية نجاحه مستقبلا في تشجيع الجيل الصاعد على القراءة.

نص المقابلة:

  • حدثنا عن روايتك "الحقيبة" وعن دوافع اختيارك لمنصة "تيك توك" لنشرها وتقديمها للجمهور؟ 

أظن أننا في زمن أصبح من المستحيل فيه إصدار عمل وانتظار إقبال القارئ عليه بالشكل الكلاسيكي. نعرف كيف انشغل الناس، الشباب خصوصا، بالهواتف والتكنولوجيا، وتركوا الكتاب والقراءة بشكل عام، لا سيما في العالم العربي.

ولأنني روائي يكتب للقارئ بالدرجة الأولى ويستهدفه، ولا أتوجه بكتاباتي للنقاد، أو أحملها حمولة عميقة، فإن همي دائما أن أصل لهذا القارئ بكل الوسائل، وأورّطه توريطاً جميلاً في قراءة ما أكتب أوّلاً، وفي فعل القراءة بشكل عام.

لهذا، في كل مرة أراقب جديد السوشيال ميديا، وأحاول أن أبقى على اطلاع على ما يروج فيها، وقد كان آخر ما وقع بيدي أن منصة "توك بوك" (وهي قناة فرعية لتيك توك تناقش الكتب)، تحظى بملايين المتابعات، عالمياً على الأقل.

وهنا فهمت أن المنصة قد تكون وسيلة للوصول إلى قارئ مختلف، ربما أصغر سناً، لكنه يريد أن يقرأ أو يستمع، أو حتى يشاهد، روايات وحكايات تمتعه وتفيده.

  • ما هي أبرز التحديات التقنية التي واجهتها أثناء إعداد الرواية، وكيف أثرت نشأة جيل "Z" في عالم رقمي بالكامل على أسلوب كتابتها؟ 

قد يكون التحدي الأكبر هو التكاليف المطلوبة كي تصل قناة الرواية على المنصة إلى أكبر عدد من القراء، فالأمر على أية حال يحتاج الكثير من الإشهار.

من الناحية الإبداعية، لا بد من اعتماد أسلوب جزل بسيط والحفاظ على عنصر الإثارة بشكل كبير، كي لا "يهرب" قارئ تيك توك من براثن عملك، ونحن نعلم جيدا كيف هو جيل "Z": سريع الملل، وقدرته على تجاوز روايتك تقع على مرمى أصبع منه.

أيضا هذا الجيل، يفضل الصورة أولا، ثم المسموع ثانيا، فإلى غاية الفصل الثالث، كانت الرواية مسموعة فقط، لكن ارتأيت أن الأمر يتطلب مجهودا أكبر، فاعتمدت على مصمم فيديو، لتصميم الفصول اللاحقة من خلال تضمين مشاهد رمزية وتقريبية للأحداث، لمساعدة القارئ/المشاهد أكثر على تصور الأحداث والغوص فيها أكثر فأكثر.

لا زلت أرغب في تطوير الفكرة بشكل كبير جدا، بحيث يصبح القارئ جزءا متفاعلاً "جدا"، وهذا ما سأفعله في الجزء الثاني من الرواية.

  • هل فتحت فصول الرواية نقاشات أو حوارات بين القراء على المنصة؟ وكيف كانت نوعية النقاشات التي دارت حولها؟

مبدئيا نعم، لا أستطيع أن أقول إن النقاشات كانت متبادلة، لكن التعليقات كانت مشجعة جدا ومحفزة وتؤكد أن القراء يتابعون الرواية فعلا، فصلا بعد فصل.

يتوقع القراء ما سيأتي ويلومون البطل، ويتفاعلون مع الأحداث، وهذا أمر هام جدا بالنسبة للكاتب، ويمنحه القدرة على المواصلة.

  • في السياق نفسه، هل لمست فرقاً بين هذا التفاعل وبين تجاوب النشطاء مع روايتك الأولى "على بعد ميلمتر واحد" التي نشرت فصولها على فيسبوك؟ 

بالتأكيد، تبقى تجربة "على بعد ملمتر واحد فقط"، أول رواية عربية على فيسبوك، مختلفة جدا لأنها كانت الأولى من نوعها على كافة منصات التواصل.

فيسبوك كما نعلم هو "موقع للآباء" كما يطلقون عليه، أي أنه يضم فعلا قراءً شباباً، وأكبر سنا قليلا أيضا، مع رغبة واضحة في القراءة، لأن قوة المنصة في المنشورات وليس في الصور أو الفيديوهات.

ما أريد أن أقوله أن فيسبوك منصة نشر حقيقية، وبالتالي فنشر رواية عليها لم يحتج لمجهود كبير، كما أن فيسبوك يوفر خصائص عديدة، كاستطلاعات الرأي، التي تشكل بالنسبة للرواية التفاعلية أمراً هاماً جدا، يسمح للقارئ بتقرير مصائر الأبطال.

  • برأيك، هل يمكن للروايات التفاعلية أن تصبح في يوم من الأيام نمطا سائدا في الأدب العربي؟ وإلى أي حد يمكن أن تكون بديلا للكتب التقليدية؟ 

أظن أن الأمر يتعلق بالتكامل وليس تعويض هذا بذاك. سيبقى للكتاب مكانته، وإن تزحزحت قليلا إلى الوراء، لكن بالمقابل يفسح مجال أمام الروايات التفاعلية والكتابات على المنصات.
فقط يحتاج الأمر الكثير من المجهود، والإشهار، واستعمال وسائل التسويق لجلب القارئ، وبمجرد ما تحدث تلك اللحظة التي لا يعود بعدها كما كان قبلها، وتصبح إحدى الروايات "حدثاً" اجتماعيا حقيقيا متداولا، فإن الأمر سيتسارع أكثر وأكثر.

ووجود رواية تفاعلية لا يعني إطلاقا أنها لن تتواجد في السوق بشكل ورقي في وقت لاحق. بل ربما هذه هي نقطة قوتها، حيث يمكن للعدد الكبير من القراء الذين تفاعلوا معها إلكترونيا أن يحصلوا عليها بعد طبعها كاملة بشكلها الورقي.

ولعل هذا ما حدث في تجربة الرواية الفيسبوكية، حيث صوّت حوالي 95% من القراء بالإيجاب على سؤال حول رغبتهم في الحصول على النسخة الورقية منها، بعد أن وصلنا إلى الفصل الأخير إلكترونياً.

  •  ما تعليقك على تراجع معدلات المقروئية في العالم العربي؟ وهل تعتقد أن هذا النوع من الأدب التفاعلي قادر على تشجيع الجيل الصاعد على القراءة؟ 

أفضل أن أجيب على هذا السؤال بسؤال آخر: ما الذي نقدمه حقا للقارئ؟ هل يضم السوق كتباً تستحق، وترضي شغف وفضول القارئ؟

نلاحظ أنه حتى في الغرب، فإن أكثر الكتب مبيعا، في الغالب، هي الروايات، والرواية عمل ترفيهي بالدرجة الأولى من وجهة نظري، فإن لم يستوف شروط الإشهار والتسويق والإمتاع، بقي هناك على الرفوف.

لدينا أمثلة قليلة على نجاح بعض الروايات في العالم العربي، وهو دليل على أن الأمر قد ينجح مع البعض، وأن البقية تتطلب فقط مجهودا وتوجها سياسيا أيضا ولا شك، كي تجد لها مكانا لدى القارئ.

باقي أنواع الكتب هي تخصصات في العموم، يطلع عليها أصحابها بشكل أكاديمي، أو هي كتب فكرية أو اجتماعية تهم شريحة بعينها وليس الجميع.

نقطة قوة الروايات أنها كالأفلام، يمكن للصغير والكبير والمثقف والعادي أن يقرأها. 
وأنا أتحدث هنا عن تجربة، وعدد قراء رواية "على بعد ملمتر واحد فقط" أكد لي ذلك، كما أن استطلاع رأي على صفحة الرواية كشف لي أن أكثر من 80% من المتابعين كانوا يقرأون رواية لأول مرة ! أي أنها كانت دافعهم لدخول عالم القراءة والكتاب.

لذا، في رأيي، إن كان من نقطة بداية في عودة القارئ العربي لدنيا القراءة، فهي ولا شك الروايات.

المصدر: الحرة

مدخل قصر المشور في مدينة تلمسان غرب الجزائر

تعتبر تلمسان من أعرق المدن الجزائرية، وإضافة إلى كونها عاصمة الدولة الزيانية لعدة قرون (1235-1554)، فإن جمالها وتنوع معالمها التاريخية، جعلها تكتسب اسم "الجوهرة" التي أنجبت كوكبة من القادة والزعماء ومشاهير العلوم والأدب والفن في البلاد.

ودفع الكاتب الفرنسي الجزائري، بوعلام صنصال، بتلمسان (غرب) إلى الواجهة عقب إدلائه بتصريحات لقناة فرنسية في أكتوبر الماضي، أشار فيها إلى "مغربية" عدد من مناطق الغرب الجزائري، من بينها "وهران، تلمسان ومعسكر"، وهو ما اعتبرته الجزائر "تجاوزا للخطوط الحمر، ووصفت الكاتب بـ"محترف التزييف" بعد اعتقاله في مطار الجزائر العاصمة في نوفمبر الماضي.

"المنارة" إرث من حصر تلمسان

يقف بومدين بلعطار مسؤول وكالة سياحية ومهتم بتاريخ المدينة، أمام منارة منصورة التاريخية التي بناها السلطان أبو يعقوب المريني عام 1303 خلال حصار قواته لمدينة تلمسان.

ويذكر المتحدث أن تاريخ المدينة "لم يبدأ من هنا، بل يطول إلى العهد الروماني عندما أقام القائد الأمازيغي صيفاكس ملك ماسيسيليا في غرب نوميديا عاصمة مملكته بجوارها خلال الربع الأخير من القرن الثالث قبل الميلاد".

ويشير بومدين إلى أن منارة منصورة "تحولت إلى أيقونة سياحية تبرز ثراء المدينة التي تعرضت لحصار مرير على يد المرينيين".

بدأ حصار المرينيين لمملكة تلمسان سنة 1299 وتواصل إلى غاية 1307، ورغم "ما سخروه من إمكانيات فقد أنهكته مقاومة الزيانيين"، مثلما يقول الباحث في تاريخ الجزائر، محمد بن ترار، الذي أضاف أن "مقتل السلطان يوسف بن يعقوب يوم 3 مايو 1307دفع بالمرينيين إلى رفع الحصار والعودة للديار".

ويوضح بن ترار لـ "الحرة" أن النزاع بين الزيانيين والمرينيين حول النفوذ في المنطقة "تحول إلى صراع مستمر ومتواصل أظهر فيه المرينيون أطماعا للاستيلاء على تلمسان".

عاصمة التعايش

ظلت تلمسان حاضنة لمختلف الطوائف الدينية والإثنية، وترحب بالتنوع الديني والعرقي، ويمثل حي قباسة الأرض التاريخية التي لجأ إليها العديد من اليهود سنة 1392 قادمين من شبه الجزيرة الأيبيرية، يتقدمهم الحاخام أفريم بن كاوا (1359/ 1442)، لاجئا إلى المغرب ثم تلمسان، بعد أن سمح لهم سلطانها بالدخول والاستقرار فيها.

لا زالت معالم الطائفة اليهودية في تلمسان حاضرة، حيث قبر الحاخام إفرايم بن كاوا الذي حج إليه مئات اليهود من مختلف أصقاع العالم سنة 2006 بترخيص حكومي، كما لا زالت أكبر أزقة وسط المدينة تحمل اسم "درب اليهود" إلى يومنا هذا قرب الكنيس التاريخي.

وتُعرف الموسوعة اليهودية، الحاخام بن كاوا، بأنه "الطبيب والحاخام، والكاتب اللاهوتي، ومؤسس الطائفة اليهودية في تلمسان وشمال أفريقيا، وحسب الأسطورة المتداولة، فإنه فر من محاكم التفتيش الإسبانية وهناك فقد والده وأمه".

وفي نفس المدينة يرقد سيدي بومدين الغوث الأندلسي (1126- 1198) أحد أهم أقطاب الصوفية في العالم الإسلامي، الذي تحول ضريحه إلى مزار سنوي لمريديه من داخل الجزائر وخارجها.

معاهدة لالة مغنية

ظلت تلمسان مركزا حضاريا قويا إلى أن ضعف جسمها مع بدء الإسبان هجماتهم على وهران (غرب)، واضطر ملوكها للتحالف معهم ضد العثمانيين، الذين تمكنوا من دخولها سنة 1553 وطرد الإسبان منها، وبعد احتلال الجزائر من قبل الفرنسيين سنة 1830، تعرضت المدينة لعدة هجمات تصدى لها جيش الأمير عبد القادر إلى غاية 1844 تاريخ سقوطها.

ولترتيب بيت مستعمرتها الجديدة لجأت الحكومة الفرنسية إلى إبرام معاهدة على أرض تلمسان في 18 مارس 1845 لترسيم الحدود بين الجزائر المستعمرة والمملكة المغربية، وعرفت منذ ذلك الوقت بـ"معاهدة لالة مغنية" نسبة إلى المدينة الجزائرية المحاذية للمغرب.

كما حملت "مجموعة تلمسان" اسم المدينة، ويشير  أستاذ التاريخ الجزائري، عبد الرحمان قدوري، أنه كان "نسبة لقادة الجيش والثورة الذين قدموا من المغرب عشية الاستقلال، في يوليو 1962، وعقدوا اجتماعهم في تلمسان، قبل الزحف على الجزائر العاصمة وتولي الحكم، عوضا عن الحكومة الجزائرية المؤقتة".

و"لم تتوقف الخلافات بين الجزائر والمغرب بعد الاستقلال، ولم تهدأ مرحلة التوتر إلا بدخول المملكة السعودية على خط المصالحة"، مثلما يذكر قدوري لـ"الحرة"، الذي أضاف أن "الملك فهد بن عبد العزيز تقاربا بين الرئيس الجزائري الشاذلي بن جديد والعاهل المغربي الحسن الثاني في قمة احتضنتها مدينة مغنية بولاية تلمسان على مقربة من الحدود بين البلدين".

نجوم السياسة والطب والأدب والفن

سطعت أسماء لامعة من تلمسان في سماء السياسة بالجزائر، فقد انحدر منها الزعيم الوطني الشهير مصالي الحاج،  وأحمد بن بلة، أحد مفجري الثورة الجزائرية وأول رئيس للبلاد بعد الاستقلال، فضلا عن الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.

وكان محمد بن رحال التلمساني أول جزائري حائز على البكالوريا عام 1874. وأنجبت هذه الولاية أشهر الأطباء من بينهم إلياس زرهوني المدير السابق لمعاهد الصحة الطبية الأميركية خلال الفترة ما بين 2002/ 2008.

وفي الأدب يقول المؤلف المسرحي على عبدون لـ"الحرة"": "يعتبر الكاتب الجزائري المعروف محمد ديب والروائي واسيني الأعرج، وأمين الزاوي، وعمار بلحسن، وبلقاسم بن عبد الله، من أبرز ما أنجبت تلمسان".

ويشير المتحدث إلى أن تلمسان اشتهرت أيضا بكونها "عاصمة الموسيقى الأندلسية من خلال كوكبة من الفنانين من أمثال عبد الكريم دالي، والحاج الغفور والعربي بن صاري".

أميرات الأندلس

كانت تلمسان عاصمة للثقافة الإسلامية لسنة 2011، واحتضنت التظاهرة بعد اختيارها من قبل المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، باعتبارها أشبه بالمتحف المفتوح، بمعالمها التاريخية البالغ عددها 48 معلما مصنفا ومحميا، أشهرها قصر المشور وأبواب المدينة ومنارة منصورة.

كما اشتهرت تلمسان بلباس أميرات الأندلس المعروف بـ"الشدة التلمسانية"، وفي عام 2012 صنفته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونيسكو" تراثا غير مادي للإنسانية، لقيمته التاريخية والحضارية والجمالية.

ويتشكل زي الشدة التلمسانية من "اِثنيْ عشر قطعة متناسقة تم تصنيفها جميعا، فيما بينها، ومن بين هذه القطع، نجد: البلوزة، القفطان، الحايك، الشاشية والمجوهرات"، حسب تعريف وزارة الثقافة والفنون له.

أما مطبخ تلمسان فلا يقل شهرة عن ألبستها، فهو يزخر بأطباق الحريرة التلمسانية والحلو (زبيب وبرقوق ولحم بمذاق حلو) وطاجين الزيتون والكسكس، وحلويات المقروط والقرويش والكعك التلمساني.