متظاهرون يرفعون علم الريف في المغرب - أرشيف
متظاهرون يرفعون علم الريف في المغرب - أرشيف

لم يهدأ بعد الجدل الذي أثاره استقبال الجزائر، السبت الفائت، "الدورة الأولى لأيام الريف" بمشاركة نشطاء يدعون إلى "استقلال جمهورية الريف" عن المغرب.

ورغم عدم صدور مواقف رسمية تعلق على هذا المؤتمر، فإن وسائل إعلام في كل من البلدين واصلت إصدارها لمواقف حادة إزاء القادة في الطرف الآخر.

تراشق إعلامي

والاثنين، علّق موقع "هسبريس" المغربي على تنظيم الجزائر للنشاط الحزبي المثير للجدل بالقول إن "النظام الجزائري الجريح داخليا وخارجيا يواصل سياساته العدائية ضد المملكة المغربية التي يوظف فيها كل الإمكانيات لإضعاف موقف الرباط وتصعيد التوتر معها وتقويض أمنها واستقرارها؛ من خلال محاولة إثارة النزعات الانفصالية داخل المملكة والتي تجاوزت الأقاليم الجنوبية لتصل إلى شمال المغرب، وبالتحديد منطقة الريف".

حركة استقلال منطقة القبائل تصنفها الجزائر منظمة إرهابية
"استقلال القبايل".. تصريح "الرد بالمثل" يهدد بفصل جديد من التوتر بين المغرب والجزائر
ما إن بدأت بوادر تهدئة تظهر في الأفق بعد الأزمة الدبلوماسية المغربية الإسبانية بعودة زعيم جبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، إلى الجزائر التي تناصر قضية ما تسميه "شعب الصحراء"، حتى عاد التوتر بين الرباط والجزائر من جديد، بعد خطوة للدبلوماسية المغربية في أروقة الأمم المتحدة، اعتبرت جزائريا بأنها "تجاوزا للخطوط الحمراء".

وأضاف أن "الجزائر تُقحم نفسها في دائرة من التناقضات التي تهدد استقرارها الداخلي قبل أن تؤثر على المغرب"، معتبرا أن "رعاية الجزائر لنزعات انفصالية جديدة موجهة أساسا ضد المغرب لا يعدو كونه، وفق مراقبين، مجرد رد فعل عن تحييد الرباط لدور الجزائر في قضية الصحراء".

وفي اليوم ذاته، كتبت صحيفة "الشروق" الجزائرية في مقال بعنوان "عودة جمهورية الريف" أن "المغاربة أنفسهم يعترفون بأن القوى الاستعمارية التي غزت بلادهم كانت هي من تنفخ السلاطين وتسمّن عروشهم وتطيل حياتهم، بينما كان الشعب الريفي وحده من يطالب بالحرية ويضحّي لأجلها، وهو ما أفرز مع مرور الزمن، عرشا يهتم بأوامر الدول الاستعمارية الكبرى".

دعم الحركات الانفصالية

تنظيم مؤتمر لنشطاء الريف في الجزائر ليس النشاط الأول من نوعه الذي يعلن من خلال البلدان عن دعم أنشطة حركات "انفصالية".

فقد سبق للسفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أن أشار في العام 2021 في رد على وزير الخارجية الجزائري آنذاك بالقول إن الذي "يقف كمدافع قوي عن حق تقرير المصير، ينكر هذا الحق نفسه لشعب القبائل، أحد أقدم الشعوب في إفريقيا، والذي يعاني من أطول احتلال أجنبي".

وأضاف المسؤول الدبلوماسي المغربي حينها أن تقرير المصير "ليس مبدأً مزاجيا، ولهذا السبب يستحق شعب القبائل الشجاع، أكثر من أي شعب آخر، التمتع الكامل بحق تقرير المصير".

وتضع السلطات الجزائرية، منذ العام 2021، "حركة استقلال منطقة القبائل" على قائمة "المنظمات الإرهابية".

وتتخذ الحركة من باريس مقرا لها، وكانت قد تأسست في أعقاب ما يعرف بـ"الربيع الأمازيغي" سنة 2001، وتتهمها السلطة الجزائرية بأنها "حركة انفصالية" و"عنصرية ضد العرب".

مآلات الصراع 

وفي ظل هذه التحركات، تُطرح تساؤلات عن مآلات الصراع بين الجزائر والمغرب، وما إذا كانت ستؤدي إلى تأزيم العلاقة أكثر بين البلدين.

ولا يرى المحلل السياسي الجزائري عبد الرحمان بنشريط أن ما يقع قد يوتر العلاقات بين الجزائر والمغرب، ذلك أن "العلاقات متوترة  أصلا منذ عقود، وذلك بسبب الأجندة التوسعية التي تتبناها الرباط"، على حد قوله.

ويضيف أن "الجزائر بذلت عدة محاولات لتلطيف الأجواء مع المغرب، لكن هذا الأخير أبان عن أطماع توسعية تعمقت بملف الصحراء الغربية".

ويعتبر بنشريط، في تصريح لموقع "الحرة"، أن "دعم الجزائر لملف الريف هو مجرد ردة فعل على سياسات المغرب والتقارب مع إسرائيل، ما أجبر الجزائر على الدفع بكل أوراقها"، مشيرا إلى أن  بلاده "تحترم الشرعية الدولية وهو الإطار الذي يتنزل فيه حق الصحراويين في تقرير مصيرهم".

بين الريف والصحراء

في المقابل، يؤكد أستاذ العلوم السياسية بالجامعة المغربية، إسماعيل حمودي، أن "الريف هو المحاولة الجزائرية الثانية للمس من الوحدة الترابية المغربية"، مضيفا "بعد دعم البوليساريو يأتي الآن الدور على الحزب الريفي".

ويعتبر في تصريح لموقع "الحرة" أن "الجزائر قد اشتغلت بملف البوليساريو لأكثر من خمسين سنة قبل أن تلعب هذه الورقة الجديدة، ما يدل على أنها أمام باب مسدود خصوصا مع الاعتراف الأميركي والفرنسي والإسباني بسيادة المغرب على الصحراء".

هذا الاعتراف الغربي بطرح المغرب لإنهاء نزاع الصحراء ساهم، حسب حمودي، في "إحراق ورقة البوليساريو"، ما دفع الجزائر، وفقه، إلى "البحث عن ورقة جديدة تؤسّس بها لمرحلة جديدة وهي ملف الريف".

وفند حمودي أن تكون بلاده قد قدمت دعما مباشرا للانفصاليين القبائليين، مشيرا إلى أن "المغرب أثار ملف القبائل في أروقة الأمم المتحدة في سياق الجدل السياسي بين الطرفين، لكنه لم يستقبل أي طرف من القبائل فوق ترابه بشكل رسمي كما لا تمتلك الجزائر رغم الاتهامات التي توجهها للمغرب أي وثيقة تثبت أن المغرب يدعم حكومة القبائل".

"عماء سياسي"

من جهته، يرى وزير الخارجية التونسي السابق والخبير الديبلوماسي، أحمد ونيس، ما يجري بين الجزائر والمغرب بـ"العماء السياسي" خاصة في ظل "الظرف الحالي الذي يملي وحدة الصف بين الدول العربية".

منذ عقود تتواجه الرباط والجزائر حول الصحراء الغربية- صورة أرشيفية.
تفاؤل مغربي وترقب من البوليساريو.. هل يُنهي ترامب نزاع الصحراء الغربية؟
سادت وسائل الإعلام المغربية حالة من التفاؤل بفوز دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأميركية، وسط تساؤلات حول إذا ما كان الرئيس الأميركي الجديد يخطط للمضي قدما في ترسيخ القرار الذي تبناه في الأسابيع الأخيرة من ولايته الأولى عندما اعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

ودعا في تصريح لموقع "الحرة" إلى "ضبط النفس وعدم الانجرار إلى كل ما يؤدي إلى الانشقاق"، حسب تعبيره.

مدخل قصر المشور في مدينة تلمسان غرب الجزائر

تعتبر تلمسان من أعرق المدن الجزائرية، وإضافة إلى كونها عاصمة الدولة الزيانية لعدة قرون (1235-1554)، فإن جمالها وتنوع معالمها التاريخية، جعلها تكتسب اسم "الجوهرة" التي أنجبت كوكبة من القادة والزعماء ومشاهير العلوم والأدب والفن في البلاد.

ودفع الكاتب الفرنسي الجزائري، بوعلام صنصال، بتلمسان (غرب) إلى الواجهة عقب إدلائه بتصريحات لقناة فرنسية في أكتوبر الماضي، أشار فيها إلى "مغربية" عدد من مناطق الغرب الجزائري، من بينها "وهران، تلمسان ومعسكر"، وهو ما اعتبرته الجزائر "تجاوزا للخطوط الحمر، ووصفت الكاتب بـ"محترف التزييف" بعد اعتقاله في مطار الجزائر العاصمة في نوفمبر الماضي.

"المنارة" إرث من حصر تلمسان

يقف بومدين بلعطار مسؤول وكالة سياحية ومهتم بتاريخ المدينة، أمام منارة منصورة التاريخية التي بناها السلطان أبو يعقوب المريني عام 1303 خلال حصار قواته لمدينة تلمسان.

ويذكر المتحدث أن تاريخ المدينة "لم يبدأ من هنا، بل يطول إلى العهد الروماني عندما أقام القائد الأمازيغي صيفاكس ملك ماسيسيليا في غرب نوميديا عاصمة مملكته بجوارها خلال الربع الأخير من القرن الثالث قبل الميلاد".

ويشير بومدين إلى أن منارة منصورة "تحولت إلى أيقونة سياحية تبرز ثراء المدينة التي تعرضت لحصار مرير على يد المرينيين".

بدأ حصار المرينيين لمملكة تلمسان سنة 1299 وتواصل إلى غاية 1307، ورغم "ما سخروه من إمكانيات فقد أنهكته مقاومة الزيانيين"، مثلما يقول الباحث في تاريخ الجزائر، محمد بن ترار، الذي أضاف أن "مقتل السلطان يوسف بن يعقوب يوم 3 مايو 1307دفع بالمرينيين إلى رفع الحصار والعودة للديار".

ويوضح بن ترار لـ "الحرة" أن النزاع بين الزيانيين والمرينيين حول النفوذ في المنطقة "تحول إلى صراع مستمر ومتواصل أظهر فيه المرينيون أطماعا للاستيلاء على تلمسان".

عاصمة التعايش

ظلت تلمسان حاضنة لمختلف الطوائف الدينية والإثنية، وترحب بالتنوع الديني والعرقي، ويمثل حي قباسة الأرض التاريخية التي لجأ إليها العديد من اليهود سنة 1392 قادمين من شبه الجزيرة الأيبيرية، يتقدمهم الحاخام أفريم بن كاوا (1359/ 1442)، لاجئا إلى المغرب ثم تلمسان، بعد أن سمح لهم سلطانها بالدخول والاستقرار فيها.

لا زالت معالم الطائفة اليهودية في تلمسان حاضرة، حيث قبر الحاخام إفرايم بن كاوا الذي حج إليه مئات اليهود من مختلف أصقاع العالم سنة 2006 بترخيص حكومي، كما لا زالت أكبر أزقة وسط المدينة تحمل اسم "درب اليهود" إلى يومنا هذا قرب الكنيس التاريخي.

وتُعرف الموسوعة اليهودية، الحاخام بن كاوا، بأنه "الطبيب والحاخام، والكاتب اللاهوتي، ومؤسس الطائفة اليهودية في تلمسان وشمال أفريقيا، وحسب الأسطورة المتداولة، فإنه فر من محاكم التفتيش الإسبانية وهناك فقد والده وأمه".

وفي نفس المدينة يرقد سيدي بومدين الغوث الأندلسي (1126- 1198) أحد أهم أقطاب الصوفية في العالم الإسلامي، الذي تحول ضريحه إلى مزار سنوي لمريديه من داخل الجزائر وخارجها.

معاهدة لالة مغنية

ظلت تلمسان مركزا حضاريا قويا إلى أن ضعف جسمها مع بدء الإسبان هجماتهم على وهران (غرب)، واضطر ملوكها للتحالف معهم ضد العثمانيين، الذين تمكنوا من دخولها سنة 1553 وطرد الإسبان منها، وبعد احتلال الجزائر من قبل الفرنسيين سنة 1830، تعرضت المدينة لعدة هجمات تصدى لها جيش الأمير عبد القادر إلى غاية 1844 تاريخ سقوطها.

ولترتيب بيت مستعمرتها الجديدة لجأت الحكومة الفرنسية إلى إبرام معاهدة على أرض تلمسان في 18 مارس 1845 لترسيم الحدود بين الجزائر المستعمرة والمملكة المغربية، وعرفت منذ ذلك الوقت بـ"معاهدة لالة مغنية" نسبة إلى المدينة الجزائرية المحاذية للمغرب.

كما حملت "مجموعة تلمسان" اسم المدينة، ويشير  أستاذ التاريخ الجزائري، عبد الرحمان قدوري، أنه كان "نسبة لقادة الجيش والثورة الذين قدموا من المغرب عشية الاستقلال، في يوليو 1962، وعقدوا اجتماعهم في تلمسان، قبل الزحف على الجزائر العاصمة وتولي الحكم، عوضا عن الحكومة الجزائرية المؤقتة".

و"لم تتوقف الخلافات بين الجزائر والمغرب بعد الاستقلال، ولم تهدأ مرحلة التوتر إلا بدخول المملكة السعودية على خط المصالحة"، مثلما يذكر قدوري لـ"الحرة"، الذي أضاف أن "الملك فهد بن عبد العزيز تقاربا بين الرئيس الجزائري الشاذلي بن جديد والعاهل المغربي الحسن الثاني في قمة احتضنتها مدينة مغنية بولاية تلمسان على مقربة من الحدود بين البلدين".

نجوم السياسة والطب والأدب والفن

سطعت أسماء لامعة من تلمسان في سماء السياسة بالجزائر، فقد انحدر منها الزعيم الوطني الشهير مصالي الحاج،  وأحمد بن بلة، أحد مفجري الثورة الجزائرية وأول رئيس للبلاد بعد الاستقلال، فضلا عن الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.

وكان محمد بن رحال التلمساني أول جزائري حائز على البكالوريا عام 1874. وأنجبت هذه الولاية أشهر الأطباء من بينهم إلياس زرهوني المدير السابق لمعاهد الصحة الطبية الأميركية خلال الفترة ما بين 2002/ 2008.

وفي الأدب يقول المؤلف المسرحي على عبدون لـ"الحرة"": "يعتبر الكاتب الجزائري المعروف محمد ديب والروائي واسيني الأعرج، وأمين الزاوي، وعمار بلحسن، وبلقاسم بن عبد الله، من أبرز ما أنجبت تلمسان".

ويشير المتحدث إلى أن تلمسان اشتهرت أيضا بكونها "عاصمة الموسيقى الأندلسية من خلال كوكبة من الفنانين من أمثال عبد الكريم دالي، والحاج الغفور والعربي بن صاري".

أميرات الأندلس

كانت تلمسان عاصمة للثقافة الإسلامية لسنة 2011، واحتضنت التظاهرة بعد اختيارها من قبل المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، باعتبارها أشبه بالمتحف المفتوح، بمعالمها التاريخية البالغ عددها 48 معلما مصنفا ومحميا، أشهرها قصر المشور وأبواب المدينة ومنارة منصورة.

كما اشتهرت تلمسان بلباس أميرات الأندلس المعروف بـ"الشدة التلمسانية"، وفي عام 2012 صنفته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونيسكو" تراثا غير مادي للإنسانية، لقيمته التاريخية والحضارية والجمالية.

ويتشكل زي الشدة التلمسانية من "اِثنيْ عشر قطعة متناسقة تم تصنيفها جميعا، فيما بينها، ومن بين هذه القطع، نجد: البلوزة، القفطان، الحايك، الشاشية والمجوهرات"، حسب تعريف وزارة الثقافة والفنون له.

أما مطبخ تلمسان فلا يقل شهرة عن ألبستها، فهو يزخر بأطباق الحريرة التلمسانية والحلو (زبيب وبرقوق ولحم بمذاق حلو) وطاجين الزيتون والكسكس، وحلويات المقروط والقرويش والكعك التلمساني.