عناصر من الشرطة المغربية
عناصر من الشرطة المغربية

اعتقلت قوات الأمن المغربية الجمعة امرأتين يعتقد أنهما تنتميان لخلية إرهابية تم تفكيكها مؤخرا كانت تنوي تنفيذ هجمات في المغرب باسم تنظيم الدولة الاسلامية داعش، حسب بيان لوزارة الداخلية.

وأوضحت الوزارة أن المرأتين أقامتا في السابق في "معسكرات للقاعدة في الأراضي الأفغانية والباكستانية".

وكانت السلطات المغربية قد أعلنت الثلاثاء تفكيك "خلية إرهابية تتألف من ثمانية أعضاء ناشطين في مدن طنجة وبوزنيقة وخوربيقة وتطوان".

وأشارت الوزارة إلى أن الخلية التي تقيم علاقات مع قادة داعش، ضمت مقاتلين "تلقوا تدريبات مكثفة على صنع المتفجرات وحرب العصابات في معسكرات للتنظيم".

واتهمت السلطات المغربية أعضاء الخلية بالتخطيط لـ"مجموعة من العمليات الإرهابية في المملكة ضد مسؤولين أمنيين ومواقع حساسة".

وتشير المعلومات إلى أن نحو 1500 مغربي يقاتلون في صفوف التنظيمات المتشددة، ما يثير قلق السلطات المغربية التي شددت التدابير الأمنية العام الماضي، وأعلنت عن تفكيك "خلايا إرهابية". 

وسن المغرب قوانين جديدة لمكافحة الإرهاب وأصدرت السلطات القضائية أحكاما بالسجن على مدانين في قضايا تتعلق بالإرهاب.

المصدر: وكالات

 

عناصر في الشرطة الإسبانية خلال اعتقال أحد المشتبه فيهم في مليلية
عناصر في الشرطة الإسبانية خلال اعتقال أحد المشتبه فيهم في مليلية

أعلنت وزارة الداخلية الإسبانية الأربعاء اعتقال رجل يشتبه في قيامه بتجنيد مقاتلين لصالح تنظيم الدولة الإسلامية داعش والترويج لأجندته.

وقالت الوزارة إن قوات الأمن نجحت في اعتقال الرجل (29 عاما)، وهو من مدينة مليلية الواقعة شمال شرقي المغرب والخاضعة للحكم الإسباني، بدعم من السلطات المغربية، مشيرة إلى أن العملية جاءت ضمن حملة شنتها السلطات ضد شبكة تجند الفتيات وترسلهن إلى العراق وسورية.

واعتقلت إسبانيا منذ بداية العام الجاري، 49 شخصا بتهم الترويج لجماعات متشددة. 

ويذكر أن المغرب يعلن بين الحين والآخر تفكيك شبكات تعمل على تجنيد مقاتلين لصالح داعش. 

 

المصدر: وكالات