لاجئان سوريان
لاجئان سوريان

تبحث الحكومة المغربية إمكانية قبول ملفات 459 طالب لجوء سوري في ظل الأزمة التي يشهدها الاتحاد الأوروبي. وقال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية مصطفى الخلفي الخميس إن وزارة الهجرة عقدت اجتماعا لتدارس هذه المسألة.

ويأتي ذلك في ظل محاولات اللاجئين السوريين عبور الحدود المغربية والإسبانية باتجاه أوروبا. وقال ممثل الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في مدينة الناظور المغربية عمر الناجي إن " 70 مهاجرا سوريا يحاولون منذ خمسة أيام تجاوز المعبر الحدودي بين المغرب ومدينة مليلية".

وأفادت وسائل إعلام محلية مغربية بأن السلطات أغلقت معبرها الحدودي مع مليلية لساعات بسبب تدفق السوريين في محاولة للوصول إلى أوروبا.

وتشير المعلومات الرسمية الصادرة عن الحكومة المغربية إلى أن 5200 لاجئ سوري تقدموا بطلبات لدى السلطات المغربية لتسوية أوضاعهم القانونية، وتم قبول 4800 طلب منها حتى الآن، فيما تخضع الطلبات الأخرى للتدقيق لاتخذا القرار بشأنها.

المصدر: وكالات

تدفق مزيد من اللاجئين على أوروبا
تدفق مزيد من اللاجئين على أوروبا

قال مسؤولون أميركيون إن الولايات المتحدة تعتزم زيادة أعداد اللاجئين الذين تستقبلهم بمقدار خمسة آلاف شخص العام المقبل، ليصل الإجمالي إلى 75 ألفا، بما في ذلك عدد غير محدد من سورية.

وكشف مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية، أن بلاده استقبلت نحو 70 ألف لاجئ سنويا خلال الأعوام الثلاثة الماضية، وهي تخطط لزيادة متواضعة العام المقبل.

وأوضح هذا المسؤول الذي لم يكشف عن هويته، أن إدارة الرئيس باراك أوباما تسعى لزيادة عدد اللاجئين الذين تستقبلهم من سورية، وكذلك من إفريقيا جنوب الصحراء، خاصة ممن تأثروا بالصراع في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

ولم يستبعد المسؤول الأميركي زيادة هذا العدد في وقت لاحق.

وفي هذا الصدد، قال الباحث في سياسات الهجرة في معهد كيتو، أليكس نوراست، إن الإدارة الأميركية مطالبة ببذل المزيد من الجهود لاستقبال اللاجئين السوريين. وأشار إلى أن السلطات الأميركية قبلت حتى الآن نحو ألف لاجئ سوري فقط، لافتا إلى وجود بعض المخاوف الأمنية البسيطة لدى التعامل مع ملفات اللاجئين السورين القادمين إلى الولايات المتحدة.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قد كرّر الأربعاء التزام الولايات المتحدة باستقبال المزيد من اللاجئين السوريين الذين يفرون من الحرب في بلدهم.

وقالت وزارة الخارجية إن الولايات المتحدة استوعبت نحو 1500 لاجئ منذ بدء النزاع في سورية، ومن المتوقع الموافقة على استيعاب 300 آخرين في تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

المصدر: وكالات