حجاج بيت الله في مكة المكرمة
حجاج بيت الله في مكة المكرمة

أعلنت وزارة الخارجية المغربية الأربعاء، أن 10 حجاج مغاربة لقوا مصرعهم في حادثة التدافع التي تعرض لها الحجاج في مشعر منى بمدينة مكة، فيما أصيب ثمانية آخرون في الحادثة.

وأضافت في بيان رسمي للوزارة أن 29 من الحجاج المغاربة في عداد المفقودين. وأصدر العاهل المغربي محمد السادس تعليماته لإرسال بعثة حكومية لمتابعة مصير الحجاج المفقودين بالتعاون مع السلطات السعودية.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في الرباط أنس عياش:

​​المصدر: راديو سوا

 

 المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي
المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي

توعد المرشد الأعلى للجمهورية في إيران آية الله علي خامنئي الأربعاء، السعودية برد "عنيف وقاس" إذا لم تعد الرياض جثامين الحجاج الإيرانيين الذين قضوا في حادث التدافع في منى بمكة الأسبوع الماضي.

وقال خامنئي خلال حفل تخرج دفعة جديدة من طلاب كلية الضباط للعلوم البحرية في نوشهر شمال البلاد، "إذا تعرض الحجاج وجثامين ضحايا الكارثة إلى إساءة، فإن رد إيران سيكون قاسيا وعنيفا"، وطالب بتشكيل لجنة تقصي حقائق من الدول الإسلامية للتحقيق في أسباب التدافع.

واتهم السلطات السعودية بالتقصير، وقال إن الجمهورية الإسلامية أبدت ضبطا للنفس في القضية.

وتعكس تصريحات خامنئي غضب بلاده المتزايد من رفض السعودية السماح لطائرة شحن بالتوجه إلى المملكة لنقل جثامين 239 حاجا إيرانيا قضوا في تدافع منى.

وترفض المملكة اتهامها بالتقصير في التعامل مع الحادث وتداعياته، ودعت إيران إلى عدم تسييس مأساة التدافع التي قتل فيها 769 حاجا.


المصدر: وكالات