أحد عناصر  القوات الخاصة المغربية- أرشيف
أحد عناصر القوات الخاصة المغربية- أرشيف

أعلنت وزارة الداخلية المغربية الاثنين اعتقال مواطن إيطالي في شرق المملكة، قالت إنه قام بتكليف من تنظيم الدولة الإسلامية داعش برصد أهداف ومنشآت حساسة في البلاد استعدادا لاستهدافها باعتداءات.

وأصدرت وزارة الداخلية بيانا قالت فيه إن قوات الأمن في مطار وجدة-أنكاد في شمال شرق البلاد، تمكنت بالتنسيق مع جهاز مكافحة التجسس في الداخل من "إيقاف مواطن إيطالي مقيم في بلجيكا في الثامن من حزيران/يونيو الحالي".

وأضاف البيان أن المواطن الإيطالي، الذي لم يذكر اسمه أو سنه، كان موضوع بحث بناء على معلومات دقيقة تؤكد تورطه في مشروع إرهابي خطير يستهدف منشآت حساسة بالمملكة، وفق البيان.

متورط مع داعش

‏وأوضحت الداخلية المغربية أن المشتبه فيه "متشبع بالفكر الداعشي"، وحاول عام 2014 الالتحاق بالمعسكرات ‏الخاضعة للتنظيم في سورية والعراق، قبل أن يقرر تعليق مشروعه والعودة إلى بلجيكا بعدما تعذر عليه التسلل إليهما.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات المغربية تقول إنها فككت 152 خلية إرهابية منذ عام 2002 بينها 31 ‏منذ مطلع 2013، على ارتباط وطيد بالتنظيمات الجهادية في سورية والعراق.

المصدر: وكالات

عناصر من الشرطة المغربية
عناصر من الشرطة المغربية

اعتقلت السلطات الأمنية المغربية مواطنا من التشاد الجمعة بمدينة طنجة (شمال البلاد)، مشيرة إلى أنه كان على صلة بتنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، وخطط لاستهداف مقرات دبلوماسية ومواقع سياحية، وإعلان ولاية جديدة للتنظيم في المنطقة الشرقية من المغرب.

وذكر بيان لوزارة الداخلية أن التحريات الأولية كشفت أن المعتقل، الذي دخل البلاد عبر مطار محمد الخامس بالدار البيضاء في الرابع من هذا الشهر قادما من تشاد، تم إيفاده إلى المملكة من قبل داعش" لتدريب خلايا نائمة، تضم متشددين جزائريين ومغاربة متشبعين بالفكر المتشدد لشن عمليات مسلحة "نوعية".

وأشار البيان إلى أن هذه العملية الاستباقية تأتي في خضم تصاعد تهديدات التنظيم، من أجل خلق ولايات تابعة له أسوة بفرعها بليبيا .

وتقول السلطات المغربية إنها فككت "152 خلية إرهابية منذ 2002 بينها 31 منذ مطلع 2013، على ارتباط وطيد بالمجموعات الجهادية في سورية والعراق".

 

المصدر: وكالات