كميات من الأسلحة والذخائر احتجزتها الداخلية المغربية -أرشيف
كميات من الأسلحة والذخائر احتجزتها الداخلية المغربية -أرشيف

قالت السلطات المغربية الأربعاء إنها فككت شبكة متشددة تعمل لصالح تنظيم الدولة الإسلامية داعش في المملكة، واعتقلت 52 شخصا يشتبه في انتمائهم إليها.

وأوضحت وزارة الداخلية المغربية أن هؤلاء اعتقلوا خلال حملة أمنية واسعة النطاق في عدد من مدن البلاد الأسبوع الماضي، مشيرة إلى أن أجهزة الأمن صادرت في العملية أسلحة ومعدات لصنع القنابل.

وعثرت أجهزة الأمن أيضا على وثائق تتعلق بكيفية صناعة المتفجرات والسموم وتقنيات التفجير عن بعد، بالإضافة إلى مجموعة من ‏الكتب التي تبيح العمليات الانتحارية ورايات لداعش.

وأوضحت وزارة الداخلية أن هذه الحملة أتاحت لها إحباط مخططات لشن هجمات في البلاد.

المصدر: وكالات

 

مقر بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية
مقر بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية

طالبت جبهة البوليساريو مجلس الأمن الدولي بالضغط على المغرب لإعادة خبراء الأمم المتحدة التي طردتهم الرباط في وقت سابق، بعد تصريحات مثيرة للجدل للأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون.

وقال ممثل الجبهة في الأمم المتحدة أحمد بخاري إن القرار الصادر عن المجلس في نيسان/أبريل الماضي والذي يطالب بضمان عودة البعثة "لم يطبق".

وأضاف في رسالة إلى المنظمة الدولية أن على المغرب "التعهد باحترام مهمة بعثة الأمم المتحدة".
    
وكانت السلطات المغربية قد طردت غالبية أعضاء البعثة من المدنيين بعد تصريحات لبان كي مون أشار فيها إلى "احتلال" الصحراء الغربية.

وأمهل مجلس الأمن المنظمة الدولية والرباط حتى نهاية تموز/يوليو لتسوية الخلاف بينهما.

وتم إبرام اتفاق بشأن عودة البعثة بعد زيارة وفد من الأمم المتحدة للمغرب في حزيران/يونيو الماضي.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في وقت سابق هذا الشهر إن مجموعة من خمسة خبراء مدنيين تابعة لبعثة المنظمة في الصحراء الغربية وصلت إلى مدينة العيون بعد اتفاق مع المملكة المغربية.

المصدر: وكالات