ريم فكري
ريم فكري (صورة أرشيفية) | Source: Social Media

ألقت السلطات المختصة في المغرب القبض على مشتبه به، في قضية خطف وتعذيب وقتل زوج الفنانة الشابة ريم فكري، وذلك وفقا لما ذكرت مصادر لموقع "هسبريس" المحلي.

وأوضحت المصادر أن "عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء، وبتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت، الأربعاء، من توقيف شخص فرنسي من أصول مغربية" متورط في تلك القضية التي أثارت الرأي العام في البلاد.

وكانت السلطات المختصة قد تلقت بلاغا في الثامن فبراير الجاري، يفيد باختطاف زوج الفنانة فكري، في مدينة دار البيضاء، ونقله بواسطة سيارة دفع رباعي إلى جهة مجهولة.

وأسفرت التحقيقات، بحسب المصادر، عن توقيف ذلك المشتبه فيه، مشيرة إلى أنه "احتجز الضحية داخل حاوية بمنزله في منطقة المنصورية بضواحي مدينة المحمدية".

وبحسب التحقيقات، فقد "سارع المشتبه فيه إلى التخلص من الجثة في مجرى نهري بضواحي مدينة الرباط، وقد اعترف بممارسة التعذيب والتمثيل بجسده".

A Moroccan police officer stands as he controls the traffic during the sunset in Rabat, Morocco, Thursday, Feb. 9, 2023. (AP…
المغرب.. جريمة "هتك عرض" قاصر تثير ضجة والتهمة تلاحق رجل أمن
أصدرت المديرية العامة للأمن الوطني المغربي، السبت، قرارا يقضي بالتوقيف المؤقت عن العمل في حق مقدم شرطة يعمل بالأمن العمومي بولاية أمن مراكش، وذلك لكونه يشكل موضوع بحث قضائي للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بهتك العرض في حق قاصر.

وأكد المصدر ذاته أن "فرقا متخصصة من الشرطة العلمية والتقنية، باشرت عمليات المسح التقني بمسرح الجريمة، كما تواصل فرق أمنية أخرى إجراءات التمشيط، بتعاون مع عناصر الوقاية المدنية، بالمجرى النهري" الذي يشتبه في كونه المكان المفترض للتخلص من الجثة.

وتم توجيه اتهامات إلى 5 أشخاص آخرين بالإضافة إلى المتهم الرئيسي، حيث لا تزال التحقيقات متواصلة لمعرفة دوافع الجريمة، والتي يعتقد أنها تمت بسبب خلافات شخصية.

طائرة درون تابعة لسلاح الجو السويسري قيل إنها صناعة مغربية. أرشيفية
طائرة درون تابعة لسلاح الجو السويسري قيل إنها صناعة مغربية. أرشيفية

تزامنا مع انتشار أخبار في وسائل إعلام محلية عن نجاح عملية تجربة طائرة بدون طيار إسرائيلية الصنع في المغرب، نشرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة زعمت أنها لطائرة مسيرة صنعت في المغرب. 

تظهر في الصورة طائرة عليها علم المغرب.

وعلق الناشرون بالقول "رسميا: المغرب يصبح أول بلد مصنع للطائرات بدون طيار عربيا وفي شمال إفريقيا بعد إجراء أول اختبار ميداني لهذه الطائرة الانتحارية الجديدة بدون طيار.. وكانت العملية التجريبية ناجحة".

يأتي تداول هذا الادعاء حاصدا مئات المشاركات تزامنا مع انتشار أخبار على وسائل إعلام محلية عن نجاح عملية تجربة طائرة بدون طيار من صنع شركة إسرائيلية في المغرب.

وأشارت وسائل الإعلام إلى أن المغرب سيصبح مصنعا لهذه الطائرات بموجب اتفاقيات عسكرية مع إسرائيل.
لكن الصورة لا تظهر طائرة مغربية الصنع.

فالتفتيش عنها يرشد إليها منشورة على موقع وكالة رويترز بتاريخ 8 سبتمبر من سنة 2022.

وقد عمد ناشرو الصورة في السياق المضلل إلى إبدال العلم السويسري بعلم المغرب للإيحاء زيفا أن الطائرة مغربية الصنع.

وجاء في التفاصيل أن الصورة تظهر طائرة بدون طيار من طراز HERMES 900 HFE من صنع شركة Elbit الإسرائيلية للاستخدام في نظام الاستطلاع السويسري في قاعدة القوات الجوية السويسرية.