فلسطينيون ينتظرون أمام معبر رفح السبت
فلسطينيون عالقون في معبر رفح-أرشيف

أعلن مسؤول فلسطيني الثلاثاء فتح السلطات المصرية معبر رفح الحدودي مع غزة استثنائيا لمدة يومين من أجل عودة الفلسطينيين العالقين في مصر إلى القطاع.

وطالب مدير عام هيئة المعابر في غزة ماهر أبو صبحة السلطات المصرية بإعادة فتح المعبر في الاتجاهين لإنهاء معاناة السفر لآلاف المواطنين وذوي الحالات الانسانية، على حد وصفه.

​​

وكانت مصر قد أغلقت معبر رفح في كلا الاتجاهين وهو المنفذ الوحيد لأهالي قطاع غزة إلى العالم الخارجي، إثر هجوم انتحاري في تشرين الأول/أكتوبر الماضي أدى إلى مقتل 30 جنديا في الجيش المصري في شمال سيناء بالقرب من الحدود مع غزة.

المصدر: راديو سوا/وكالات

معبر رفح
معبر رفح

قررت السلطات المصرية فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة يومي الثلاثاء والأربعاء للسماح بمرور العالقين على الجانب المصري فقط.

وأفادت دائرة المعابر والحدود في السلطة الفلسطينية بأن فتح المعبر جاء استجابة لطلب من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

ويأتي ذلك، فيما ناشد المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة أشرف القدرة، السلطات المصرية فتح المعبر أمام الحالات الإنسانية والمرضى.

وقال القدرة في تصريح لـ"راديو سوا"، إن هناك قرابة 4000 مريض ممن هم بحاجة للعلاج في الخارج، عالقون في الوقت الراهن في غزة بسبب الإغلاق المستمر للمعبر، مشيرا إلى أن القطاع يعاني أيضا من نقص في الأدوية جراء القرار المصري.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات المصرية لم تفتح معبر رفح الحدودي مع غزة سوى تسع مرات في العام الماضي.

استمع إلى تقرير مراسل "راديو سوا" في غزة أحمد عودة:

​​

المصدر: راديو سوا