طفل فلسطيني أمام إحدى البنايات التي دمرت خلال حرب غزة الأخيرة
طفل فلسطيني أمام إحدى البنايات التي دمرت خلال حرب غزة الأخيرة

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) الخميس، إغلاق آخر مراكز الإيواء التابعة لها في غزة، والتي كانت قد أقامتها أثناء حرب بين حركة حماس وإسرائيل في القطاع الصيف الماضي.

وقال المتحدث باسم الوكالة عدنان أبو حسنة، إن كادر الوكالة أجلى 30 عائلة كانت تقيم في مركز إيواء النازحين بمدرسة البحرين التي كان يقيم فيها 1100 نازح، موضحا أن المدرسة الواقعة بمنطقة تل الهوى جنوب غرب مدينة غزة، هي آخر مراكز الإيواء في القطاع.

وأشار أبو حسنة إلى أن الأونروا قدمت دفعة مالية تراوحت بين 800 و1000 دولار للعائلات التي أجلتها، كبدل إيجار لشقق سكنية لأربعة أشهر قادمة، مشددا على أن مواصلة تقديم الأونروا لبدل الايجارات، يعتمد على دعم الدول المانحة.

وكانت مراكز الإيواء التابعة للأونروا قد استطاعت استيعاب 300 ألف نازح في أكثر من 91 منشأة تابعة للمنظمة الدولية أثناء الحرب التي استمرت 50 يوما بين حماس والإسرائيليين وانتهت في 26 آب/أغسطس.

وتتحدث احصائيات الأونروا عن إصابة نحو 100 ألف منزل بأضرار كلية أو جزئية في هذه الحرب والتي خلفت نحو 2200 قتيل في الجانب الفلسطيني معظمهم من المدنيين، فيما قتل من الجانب الاسرائيلي 73 شخصا معظمهم من العسكريين.

المصدر: وكالات

 

فلسطيني حاملا كيس دقيق مقدم من طرف الأونروا
فلسطيني حاملا كيس دقيق مقدم من طرف الأونروا

قدمت الولايات المتحدة منحة بقيمة 20 مليون دولار لدعم جهود وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا). 

وقالت الأونروا في بيان أصدرته الخميس، إن المنحة الأميركية تهدف إلى ضمان استمرار أنشطة الوكالة التابعة للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية. وأشارت إلى أن المنحة جاءت بعد أن خاطبت الوكالة الحكومة الأميركية في ضوء نقص احتياطي الأموال لديها. 

وأكدت مساعدة وزير السكان واللاجئين والهجرة الأميركية آن سي ريتشارد، التزام بلادها بدعم الأونروا، إلا أنها أشارت إلى تنامي القلق حيال تفاقم الأزمة المالية للوكالة.

وبهذه المنحة، تكون واشنطن قد قدمت أكثر من 183 مليون دولار للأونروا من أصل تعهداتها لعام 2015، بضمنها 80 مليون دولار من أجل الموازنة العامة للخدمات الرئيسية للوكالة، إلى جانب 38 مليون دولار لدعم خدمات الأونروا الطارئة في غزة، وأكثر من 63 مليون دولار لأنشطة الوكالة الطارئة في سورية، ومليوني دولار لأعمال الإغاثة في مخيم نهر البارد في لبنان. 

على صعيد آخر، أعلنت الأونروا الأربعاء، أن ألمانيا ستقدم دعما ماليا بقيمة 37 مليون يورو (42.3 مليون دولار)، لإعادة إعمار قطاع غزة عقب العملية العسكرية الإسرائيلية في القطاع العام الماضي.

المصدر: راديو سوا/ الأونروا