معبر رفح
معبر رفح

أعادت السلطات المصرية صباح الخميس فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة في الاتجاهين بشكل استثنائي لمدة يومين.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية في غزة إياد البزم إن السلطات المصرية فتحت المعبر لسفر الحالات الإنسانية من المرضى الحاصلين على أذونات طبية من وزارة الصحة، والطلاب الدارسين في جامعات بمصر والخارج وحملة الإقامات في الخارج، وكذلك لعودة الفلسطينيين العالقين في الخارج إلى القطاع.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن مصدر مسؤول في الجانب المصري القول إن السلطات وفرت أطقم عمل إضافية من مختلف الأجهزة العاملة في المعبر لتسريع إنهاء الإجراءات وتيسير عبور الفلسطينيين ونقلهم بين الجانبين.

وبينت وزارة الداخلية في غزة أن كشوفاتها تضم آلاف المواطنين المسجلين من أصحاب الحالات الإنسانية، بحاجة ماسة للسفر سواء للعلاج أو إكمال الدراسة، أو ممن لديهم إقامات في الخارج ويريدون العودة إلى أعمالهم.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في غزة أحمد عودة:

​​

وكانت المرة الأخيرة التي أعادت فيها السلطات المصرية فتح المعبر في آب/أغسطس الماضي.

المصدر: راديو سوا

معبر رفح
معبر رفح

يتوجه وفد فلسطيني رفيع المستوى في الأيام القليلة المقبلة إلى القاهرة لبحث إعادة فتح معبر رفح بين مصر وقطاع غزة.

وأعلن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد أنه سيترأس الوفد الذي يرتقب أن يبحث مع المسؤولين المصريين صيغة عمل مؤقتة لإعادة فتح معبر رفح البري.

وقال الأحمد "أشدد على كلمة مؤقتة، لأن حلا دائما لا يمكن أن يتم إلا بإنهاء الانقسام ووجود حكومة السلطة الوطنية الشرعية في قطاع غزة".

وأضاف أن هناك اتفاقا على ضرورة التوصل إلى صيغ عملية من أجل إنهاء أو التخفيف إلى أقصى درجة ممكنة من معاناة سكان القطاع، حسب تعبيره.

يذكر أن السلطات المصرية كانت قد أغلقت المعبر إثر هجوم أسفر عن مقتل 30 جنديا في شبه جزيرة سيناء في تشرين الأول/أكتوبر 2014، وأقامت منطقة عازلة على طول الحدود مع غزة.
 
استمع إلى تقرير مراسل "راديو سوا" في رام الله نبهان خريشي.

​​​

مظاهرة للمطالبة بفتح معبر رفح البري

في سياق متصل، تظاهر عشرات الطلاب والمرضى وأصحاب إقامات في دول أجنبية في قطاع غزة الأحد لمطالبة السلطات المصرية بفتح معبر رفح البري.

وكانت مصر قد فتحت معبر رفح الأسبوع الماضي أمام الراغبين في العودة إلى غزة، في حين استمر إغلاقه طيلة الشهور الماضية أمام الفلسطينيين الذين يحتاجون إلى مغادرة القطاع.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في غزة أحمد عودة.

​​

المصدر: راديو سوا