البرلمان اليوناني
البرلمان اليوناني

تبنى البرلمان اليوناني الثلاثاء قرارا يدعو حكومة أثينا إلى الاعتراف بدولة فلسطين، وذلك خلال جلسة خاصة حضرها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وقال رئيس البرلمان نيكوس فوتسيس إن القرار يدعو الحكومة اليونانية إلى اتخاذ الإجراءات المناسبة في هذا الصدد وتشجيع الجهود الدبلوماسية لاستئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وكانت لجنة الدفاع والشؤون الخارجية في البرلمان اليوناني قد أقرت مشروع القرار بالإجماع الأسبوع الماضي.

وأعلن رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس في ختام مباحثاته مع عباس الاثنين، تغيير اسم السلطة الفلسطينية في الوثائق الرسمية اليونانية إلى فلسطين. وأعرب تسيبراس عن الأمل في إيجاد حل دائم للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين. 

وكان عباس قد وصل إلى أثينا مساء الأحد برفقة عدد من المسؤولين في السلطة في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام.

المصدر: وكالات

 رئيس الوزراء اليوناني أليكسس تسيبراس يصافح رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس
رئيس الوزراء اليوناني أليكسس تسيبراس يصافح رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس

قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الاثنين إن المؤسسات ستبدأ إصدار جوازات سفر جديدة باسم "دولة فلسطين" وليس السلطة خلال عام أو أقل.

وجدد عباس خلال مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء اليوناني أليكسس تسيبراس في أثينا دعوة المجتمع الدولي إلى توفير الحماية للشعب الفلسطيني .

وشدد رئيس الوزراء اليوناني على ضرورة إطلاق عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين مع "وضع هدف سياسي واضح يؤدي إلى التعايش بسلام في المنطقة".

تحديث: 11:26 ت غ في 21 كانون الأول/ديسمبر

قالت مصادر في الحكومة اليونانية إن البرلمان سيعقد جلسة الثلاثاء للتصويت على مشروع يعترف بدولة فلسطين. ومن المقرر أن يحضر الجلسة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وسيدعو القرار غير الملزم في حال إقراره، أثينا إلى الاعتراف بالأراضي الفلسطينية كدولة. وكانت لجنة الدفاع والشؤون الخارجية في البرلمان اليوناني قد أقرت مشروع القرار بالإجماع الأسبوع الماضي.

ووصل عباس إلى أثينا مساء الأحد برفقة عدد من المسؤولين في السلطة في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام، يلتقي خلالها رئيس الحكومة الكسيس تسيبراس، حسبما أفادت به وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

توغل إسرائيلي جنوب غزة

وفي شأن فلسطيني آخر، قالت وفا إن دبابات الجيش الإسرائيلي توغلت في مناطق فلسطينية شرق بلدة خزاعة قرب خان يونس جنوب قطاع غزة صباح الاثنين.

ونقلت الوكالة عن شهود عيان القول إن القوة أحدثت خرابا في أراضي المواطنين، فيما حلقت طائرات استطلاع حربية إسرائيلية في سماء المنطقة.

وفي تطور آخر، أفادت الوكالة بأن القوات الإسرائيلية اعتقلت 10 فلسطينيين بينهم أربعة فتية من الخليل جنوبي الضفة الغربية.

المصدر: وكالات