عناصر الأمن الإسرائيليين في الموقع الذي حاول فيه فلسطيني دهس جندي بسيارته
عناصر الأمن الإسرائيليين في الموقع الذي حاول فيه فلسطيني دهس جندي بسيارته

قتلت القوات الإسرائيلية أربعة فلسطينيين الخميس بعد حوادث منفصلة شملت عمليتي طعن ومحاولة دهس واشتباكات مع جنود وحراس مستوطنات في الضفة الغربية، بحسب مصادر إسرائيلية.

وقالت مصادر أمنية فلسطينية إن القوات الإسرائيلية قتلت إياد دعيسات بالقرب من بلدة يطا في منطقة الخليل جنوب الضفة الغربية، ومحمد زهران بالقرب من مستوطنة أرييل أكبر المستوطنات في شمال الضفة.

وذكرت الشرطة الإسرائيلية أن حارسين في مستوطنة أرييل أصيبا بجروح وصفتها بالمتوسطة في حادث طعن، نقلا على أثره إلى مستشفى. 

وكانت متحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية قد قالت إن الاعتداء الأول وقع عند مدخل المنطقة الصناعية في أرييل، بينما أشار الجيش الإسرائيلي إلى أن الاعتداء الثاني وقع قرب مدينة الخليل، عندما حاول فلسطيني طعن جندي باستخدام مفك للبراغي.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي قولها إن فلسطينيا ثالثا قتل بعدما اندفع بسيارته على حاجز للجيش في الضفة الغربية قرب مفترق طرق آدم شمال شرق القدس، وأوضحت أن الحادث أسفر عن إصابة جندي بجروح طفيفة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن وسام أبو غويلة، هو رابع فلسطيني يقتل منذ صباح الخميس. وأضافت أنه سقط في اشتباكات مع الجيش الإسرائيلي في مخيم قلنديا للاجئين الواقع بين رام الله والقدس.

استمع إلى تقرير مراسل "راديو سوا" في رام الله نبهان خريشة.

​​

المصدر: راديو سوا/أ ف ب

مواجهات سابقة بين فلسطينيين والأمن الإسرائيلي في الضفة الغربية- أرشيف
مواجهات سابقة بين فلسطينيين والأمن الإسرائيلي في الضفة الغربية- أرشيف

استبعد مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية ميروسلاف ينتشا التوصل إلى حل سياسي للصراع بين إسرائيل والفلسطينيين في الوقت الحالي.

وقال أمام مجلس الأمن الأربعاء إن "أي أفق سياسي لإنهاء الصراع يبدو الآن أبعد من أي وقت مضى".

ودعا ينتشا الإسرائيليين والفلسطينيين إلى معالجة المشكلات الأساسية التي تؤجج العنف، ووقف التحريض، ومكافحة الأعمال الإرهابية، وتنحية المخاوف السياسية جانبا.

وقال إن أي استراتيجية لمواجهة العنف يجب أن "تعالج العوامل الأساسية التي تؤجج الغضب الفلسطيني".

ومنذ الأول من تشرين الأول/أكتوبر، قتل 117 فلسطينيا بينهم عربي إسرائيلي واحد في أعمال عنف تخللتها مواجهات وإطلاق نار وعمليات طعن قتل فيها أيضا 17 إسرائيليا إضافة إلى أميركي وإيريتري.

المصدر: وكالات