وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي
وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي

كشف وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أن السلطة الفلسطينية رفضت عرضا تقدمت به إسرائيل خلال مفاوضات أمنية تجري بين الجانبين، يقضي بوقف القوات الإسرائيلية اقتحاماتها لمدينتي رام الله وأريحا.

وقال المالكي إن المطلب الفلسطيني هو أن تتوقف إسرائيل عن اقتحام كل المدن الفلسطينية ضمن ما يسمى بمنطقة "أ".

وكانت صحيفة "هآرتز" قد نقلت عن مصدر سياسي إسرائيلي قوله إن إسرائيل لم تتوصل إلى تفاهمات مع السلطة الفلسطينية حول تغيير نمط نشاطات قواتها في مدن الضفة الغربية.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" نبهان خريشة:

​​

وفاة فلسطيني 

من جانب آخر، توفي شاب فلسطيني الثلاثاء متأثرا بجروح أصيب بها برصاص الجيش الإسرائيلي خلال مواجهات في مخيم قلنديا في الضفة الغربية، مطلع آذار/مارس.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان "إن الجريح ناهد مطير، 24عاما، من مخيم قلنديا، والذي أصيب برصاصة في الرقبة خلال اقتحام الجيش لمخيم قلنديا بتاريخ 1 آذار/مارس، توفي متأثرا بجراحه".

يذكر أن مواجهات عنيفة اندلعت في مخيم قلنديا فجر الأول من الشهر الجاري بعدما دخلت سيارة جيب عسكرية فيها جنديان "بالخطأ" ليلا إلى مخيم اللاجئين، ثم تعرضت لهجمات بالحجارة والزجاجات الحارقة.

وسرعان ما تطورت المواجهات مع وصول قوات إسرائيلية إلى المكان بأعداد كبيرة لإخراج الجنديين، حسب متحدث عسكري.

 

المصدر: راديو سوا/ ووكالات 

أطفال من غزة في بيت أبو خوصة بعد مقتل طفلين من العائلة بقصف إسرائيلي.
أطفال من غزة في بيت أبو خوصة بعد مقتل طفلين من العائلة بقصف إسرائيلي.

أعلنت مصادر طبية فلسطينية في قطاع غزة السبت، وفاة طفلة فلسطينية في السادسة من العمر، متأثرة بجروح أصيبت بها في غارة إسرائيلية قتل فيها أيضا شقيقها الذي يبلغ من العمر 10 سنوات.

وقال مصدر أمني فلسطيني وشهود عيان إن أفراد أسرة الضحيتين كانوا نائمين عندما أصيب منزلهم بشظايا جراء القصف الإسرائيلي، ما أدى إلى إصابة الطفلة إسراء وشقيقها ياسين قبل أن يفارقا الحياة.

وطالبت حركة حماس القاهرة بالتدخل لوقف التصعيد العسكرية الإسرائيلي بصفتها الراعي لتفاهمات التهدئة بين الحركة وإسرائيل.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في غزة أحمد عودة:

​​تحديث: 17:32 تغ

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل طفل فلسطيني وإصابة شقيقه وشقيقته بجروح في غارة جوية إسرائيلية وقعت السبت على قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في القطاع أشرف القدرة إن حادث مقتل وإصابة الأطفال وقع في موقع فلسطين العسكري ببلدة بيت لاهيا.

وأكد مصدر أمني إسرائيلي أن الطائرات شنت خمس غارات استهدفت بثلاث صواريخ موقع فلسطين العسكري موقع عسقلان التابعين لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس.

وتعرض موقع القسام في حي الزيتون جنوب غرب مدينة غزة للقصف بصاروخين.

وأفاد أيضا باستهداف موقعين غير مأهولين في منطقة جبل الريس قرب جباليا شمال مدينة غزة.

المصدر/: وكالات