مقاتلة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي_أرشيف.
مقاتلة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي_أرشيف.

اعترضت مقاتلتان من سلاح الجو الإسرائيلي السبت طائرة ركاب مصرية دخلت المجال الجوي الإسرائيلي دون أن تعرف بنفسها حسب ما تنص عليه أنظمة الطيران الدولية، وفقا للإذاعة الإسرائيلية.

وذكر تقرير للإذاعة أن الطائرة تعود إلى شركة الطيران المصرية أير سينا، ولم يجر الطياران اتصالا ببرج المراقبة للتعريف بالطائرة عند دخول المجال الجوي الإسرائيلي.

وأوضحت الإذاعة أن المقاتلتين تمكنتا من الاتصال بالطائرة المصرية وقامتا بمرافقتها حتى هبوطها بسلام في مطار بن غوريون في تل أبيب.

وتوجهت السلطات الإسرائيلية إلى الشركة المصرية بطلب مراجعة إجراءات دخول المجال الجوي الإسرائيلي.

الناطق باسم وزارة الطيران المدني المصري إيهاب رسلان قال من ناحتيه، إن اعتراض الطائرة تم خلال رحلتها من القاهرة إلى تل أبيب، بسبب تأخر المراقبة الجوية القبرصية في إرسال بياناتها إلى المراقبة الإسرائيلية.

 

المصدر: وكالات

عناصر في الشرطة الإسرائيلية في القدس
الشرطة الإسرائيلية تعتقل مسؤولا فلسطينيا في القدس

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية الأحد محافظ القدس لدى السلطة الفلسطينية عدنان غيث من منزله ببلدة سلوان شرق القدس الشرقية للتحقيق معه حول ممارسة نشاط "غير قانوني" في المدينة.

وأكد المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية ميكي روزنفيلد لوكالة فرانس برس الاعتقال، وقال إن غيث "اعتقل صباح اليوم لممارسته نشاطا فلسطينيا في القدس وهو أمر غير قانوني". 

وأظهر مقطع فيديو متداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي عددا من الجنود الإسرائيليين ينتظرون المحافظ خارج منزله، وهم يضعون الكمامات الواقية. فيما ظهر غيث خارجا من المنزل يرتدي قفازات بلاستيكية بيضاء وينفث الدخان.

واعتقلت السلطات الإسرائيلية المحافظ غيث ست مرات على الأقل العام الماضي. 

وقال محامي المحافظ، رامي غيث لفرانس برس، إن الأخير قيد التحقيق ويرجح أن سبب اعتقاله يتمحور حول نشاطات لمكتب المحافظ في المدينة تتعلق بفيروس كورونا المستجد. 

وتعتبر إسرائيل القدس بكاملها عاصمتها غير المقسمة، في حين يريد الفلسطينيون إعلان القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية.

وتمنع إسرائيل أي مظاهر سيادية للسلطة الفلسطينية في القدس الشرقية.
وكانت الشرطة الإسرائيلية اعتقلت صباح الجمعة الماضي وزير شؤون القدس لدى السلطة الفلسطينية فادي الهدمي لفترة وجيزة للاشتباه بتنفيذه "أعمال حكومية من قبل السلطة الفلسطينية في القدس في ظل أزمة كورونا" وفق ما أفاد بيان للشرطة.