الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مؤتمر صحافي الثلاثاء إن أمام الفلسطينيين والإسرائيليين "فرصة حقيقية" لحل النزاع، وإن السلام الدائم بينهما كفيل بتحسين العلاقات بين مصر وإسرائيل.

وأضاف السيسي معلقا على معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية أن "البعض قد يقول إن هذا السلام غير دافئ، لكنه سيكون أكثر دفئا إذا ما حققنا أمل الفلسطينيين في إقامة دولة".

وأشار السيسي إلى وجود  "مبادرة عربية، وهناك مبادرة فرنسية، وجهود أميركية ولجنة رباعية، الكثير يبذل الجهد لإيجاد حل لهذه القضية".

ودعا السيسي الفلسطينيين إلى المصالحة وسط الخلافات الحادة المستمرة بين السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس وحركة حماس المسيطرة على قطاع غزة، مؤكدا أن "المطلوب تحقيق مصالحة حقيقية وبسرعة" بين الفصائل الفلسطينية وأن بلاده مستعدة للمساهمة في ذلك.

وتوجه السيسي إلى الفلسطينيين والإسرائيليين بالقول: "هناك فرصة عظيمة لمستقبل وحياة أفضل واستقرار أكبر وتعاون حقيقي أكبر"، مناشدا الطرفين التوافق لحل النزاع.

وأكد السيسي أن المصريين "مستعدون لبذل كل الجهود التي تساهم في إيجاد حل لهذه المشكلة".

ورحبت القيادة الفلسطينية من جهتها بالمبادرة الفرنسية، وعبرت الحكومة الإسرائيلية عن تحفظات كبيرة، معتبرة أنها تعفي الفلسطينيين من بذل أي جهد.

 

المصدر: وكالات

جون كيري خلال مؤتمر صحافي بالعاصمة العراقية بغداد
جون كيري خلال مؤتمر صحافي بالعاصمة العراقية بغداد

يزور وزير الخارجية الأميركي جون كيري القاهرة الأربعاء لإجراء محادثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وقال المتحدث باسم الخارجية مارك تونر إن كيري سيتوجه إلى القاهرةفي ختام مؤتمر دولي الثلاثاء في فيينا بشأن الأزمة السورية، وسيتوجه بعد ذلك إلى بروكسل للقاء حلفائه في حلف شمال الأطلسي.

ولم يكشف المتحدث عن أجندة زيارة كيري للقاهرة، واكتفى بالقول إنها ستبحث "عددا من القضايا الثنائية والإقليمية".

وانتقدت لجنة في الحكومة الأميركية الأسبوع الماضي وزارة الخارجية على سماحها بمبيعات أسلحة إلى مصر دون التحقق اللازم من احتمال استخدامها في انتهاكات لحقوق الإنسان.

والأحد، أمرت محكمة مصرية بسجن 152 شخصا لاحتجاجهم ضد حكومة السيسي، في خطوة وصفتها جماعات حقوقية بأنها جولة جديدة في قمع المعارضين.

 

المصدر: وكالات