جنود إسرائيليون في الضفة الغربية
جنود إسرائيليون في الضفة الغربية

أعلن الجيش الإسرائيلي أن عمليات تفتيش نفذها في مدن وبلدات في الضفة الغربية منذ مطلع العام أسهمت في اكتشاف وإغلاق العشرات من ورشات تصنيع الأسلحة والقنابل، فضلا عن مصادرة نحو 230 قطعة سلاح.

وأوضح الجيش في بيان أصدره الخميس، أنه صادر أيضا 27 ماكينة تستخدم في صناعة الأسلحة، مشيرا إلى أن عملياته هذه أسهمت في خفض معدل الهجمات "الإرهابية" بنسبة 30 في المئة.

ويأتي هذا فيما قال رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله إن حملة الأجهزة الأمنية الفلسطينية لمصادرة الأسلحة غير المشروعة في الضفة ستستمر حتى القضاء على كل الخارجين عن القانون.

واتهم المتحدث باسم الأجهزة الأمنية الفلسطينية عدنان الضميري حركة حماس بالسعي إلى تقويض الأمن والنظام في الضفة على خلفية حيازة أسلحة ومتفجرات.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" نبهان خريشة:

​​

المصدر: وزارة الدفاع الإسرائيلية/ راديو سوا

عناصر في الشرطة الإسرائيلية في القدس
عناصر في الشرطة الإسرائيلية في القدس

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية الأحد محافظ القدس لدى السلطة الفلسطينية عدنان غيث من منزله ببلدة سلوان شرق القدس الشرقية للتحقيق معه حول ممارسة نشاط "غير قانوني" في المدينة.

وأكد المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية ميكي روزنفيلد لوكالة فرانس برس الاعتقال، وقال إن غيث "اعتقل صباح اليوم لممارسته نشاطا فلسطينيا في القدس وهو أمر غير قانوني". 

وأظهر مقطع فيديو متداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي عددا من الجنود الإسرائيليين ينتظرون المحافظ خارج منزله، وهم يضعون الكمامات الواقية. فيما ظهر غيث خارجا من المنزل يرتدي قفازات بلاستيكية بيضاء وينفث الدخان.

واعتقلت السلطات الإسرائيلية المحافظ غيث ست مرات على الأقل العام الماضي. 

وقال محامي المحافظ، رامي غيث لفرانس برس، إن الأخير قيد التحقيق ويرجح أن سبب اعتقاله يتمحور حول نشاطات لمكتب المحافظ في المدينة تتعلق بفيروس كورونا المستجد. 

وتعتبر إسرائيل القدس بكاملها عاصمتها غير المقسمة، في حين يريد الفلسطينيون إعلان القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية.

وتمنع إسرائيل أي مظاهر سيادية للسلطة الفلسطينية في القدس الشرقية.
وكانت الشرطة الإسرائيلية اعتقلت صباح الجمعة الماضي وزير شؤون القدس لدى السلطة الفلسطينية فادي الهدمي لفترة وجيزة للاشتباه بتنفيذه "أعمال حكومية من قبل السلطة الفلسطينية في القدس في ظل أزمة كورونا" وفق ما أفاد بيان للشرطة.