مسجد قبة الصخرة في القدس
مسجد قبة الصخرة في القدس

استقبل الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الخميس 31 شابا إسرائيليا وفلسطينيا دعتهم إلى باريس جمعية "عماد للشباب والسلام" الفرنسية التي تسعى إلى مكافحة التشدد.

وقال هولاند إن هذه المبادرة هي "رمز جميل لجمع الشمل والتعاون والسلام"، مشجعا الشباب المشاركين على "حمل رسالة السلام في إسرائيل وفلسطين".

ووصفت مؤسسة الجميعة لطيفة بن زياتن التي تناضل ضد التطرف منذ مقتل ابنها في هجوم إرهابي، هؤلاء الشباب، وبينهم مسلمون ويهود ومسيحيون، بأنهم "سفراء السلام"، معتبرة أن لديهم "الوجه ذاته" الذي يتجاوز "أصولهم وديانتهم".

وأضافت أن "السلام سيأتي من هؤلاء الشباب"، مبدية ثقتها بأن "السلام أقوى من الكراهية".

وكان عماد بن زياتن الضحية الأولى لمحمد مراح الذي شن هجوما في 11 تموز/يوليو 2012 في مدينة تولوز، جنوب غرب فرنسا.

وقتل مراح أيضا سبعة أشخاص هم ثلاثة عسكريين من أصول مغاربية ومدرس وثلاثة أطفال في مدرسة يهودية قبل أن تقتله الشرطة في هجوم على الشقة التي تحصن فيها.

وتعرضت فرنسا بعد ذلك إلى سلسلة هجمات خلفت 238 قتيلا في عامي 2015 و2016.

المصدر: وكالات

عناصر في الشرطة الإسرائيلية في القدس
عناصر في الشرطة الإسرائيلية في القدس

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية الأحد محافظ القدس لدى السلطة الفلسطينية عدنان غيث من منزله ببلدة سلوان شرق القدس الشرقية للتحقيق معه حول ممارسة نشاط "غير قانوني" في المدينة.

وأكد المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية ميكي روزنفيلد لوكالة فرانس برس الاعتقال، وقال إن غيث "اعتقل صباح اليوم لممارسته نشاطا فلسطينيا في القدس وهو أمر غير قانوني". 

وأظهر مقطع فيديو متداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي عددا من الجنود الإسرائيليين ينتظرون المحافظ خارج منزله، وهم يضعون الكمامات الواقية. فيما ظهر غيث خارجا من المنزل يرتدي قفازات بلاستيكية بيضاء وينفث الدخان.

واعتقلت السلطات الإسرائيلية المحافظ غيث ست مرات على الأقل العام الماضي. 

وقال محامي المحافظ، رامي غيث لفرانس برس، إن الأخير قيد التحقيق ويرجح أن سبب اعتقاله يتمحور حول نشاطات لمكتب المحافظ في المدينة تتعلق بفيروس كورونا المستجد. 

وتعتبر إسرائيل القدس بكاملها عاصمتها غير المقسمة، في حين يريد الفلسطينيون إعلان القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية.

وتمنع إسرائيل أي مظاهر سيادية للسلطة الفلسطينية في القدس الشرقية.
وكانت الشرطة الإسرائيلية اعتقلت صباح الجمعة الماضي وزير شؤون القدس لدى السلطة الفلسطينية فادي الهدمي لفترة وجيزة للاشتباه بتنفيذه "أعمال حكومية من قبل السلطة الفلسطينية في القدس في ظل أزمة كورونا" وفق ما أفاد بيان للشرطة.