الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يستقبل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس السبت
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يستقبل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس السبت

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي السبت على "أهمية عودة الولايات المتحدة للقيام بدور فعال" في عملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل، وذلك خلال استقباله رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي سيزور واشنطن الأربعاء.

واجتمع السيسي وعباس في قصر الاتحادية الرئاسي في القاهرة قبل أربعة أيام من زيارة الأخير إلى الولايات المتحدة حيث يلتقي الرئيس دونالد ترامب في البيت الأبيض في محاولة لإحياء جهود السلام مع إسرائيل.

وقال بيان صادر عن مكتب السيسي السبت إن "اللقاء يأتي في إطار التشاور والتنسيق المستمرين بشأن آخر تطورات القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام".

وأضاف البيان أن السيسي أشار إلى "أهمية عودة الولايات المتحدة للقيام بدور فاعل في دفع جهود استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي".

وأكد السيسي "سعي مصر الدائم للتوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

واتفق الرئيسان، بحسب البيان، على أن "حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق الاستقرار في المنطقة".

المصدر: وكالات

محمود عباس
محمود عباس

أعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الخميس أن رئيس السلطة محمود عباس سيبلغ الرئيس دونالد ترامب خلال زيارته المقررة مطلع أيار/مايو لواشنطن استعداده للتوصل إلى اتفاق تاريخي ينهي الصراع مع إسرائيل.

وقال المالكي إن عباس سيؤكد على مفهوم حل الدولتين، وسيتحدث عن استعداد الفلسطينيين للتفاوض من أجل التوصل إلى "اتفاق تاريخي ينهي هذه القضية ويسمح بإقامة دولة فلسطينية مستقلة".

وأضاف المالكي أن عباس سيتحدث أيضا عن موقف السلطة الرسمي الرافض للإرهاب، واستعدادها لأن تكون جزءا من التحالف الدولي لمكافحته.

وأعرب عباس في مقابلة مع صحيفة أساهي اليابانية نشرت الأربعاء عن استعداده للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو تحت رعاية ترامب في أي وقت.

استمع إلى تقرير مراسل "راديو سوا" في رام الله نبهان خريشة.

​​

وأعلن البيت الأبيض الأربعاء أن ترامب سيلتقي عباس في الثالث من أيار/ مايو لبحث عملية السلام.

المصدر: راديو سوا